تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الشعب يقر مشروع قانون إحداث وزارة الإعلام الرئيس الأسد: عندما تتمسك بمصالحك الوطنية ومبادئك ربما تدفع ثمناً وتتألم وتخسر على المدى القريب لكن ... الرئيس الأسد يلتقي المشاركين في مخيم الشباب السوري الروسي مجلس الوزراء يؤكد أهمية استنباط أفكار ورؤى تسهم برفع مستوى أداء المؤسسات التي تعنى بالشأنين الخدمي و... الأمن الفيدرالي الروسي يعلن اعتقال 49 شخصا لتورطهم بتمويل إرهابيين في سورية مجلس الوزراء يطلب من الوزارات المعنية التنسيق مع الفعاليات الاقتصادية والتجارية والأهلية لإطلاق الأس... افتتاح أعمال اللجنة السورية العراقية المشتركة.. الوزير الخليل: سورية ترغب في تطوير علاقات التجارة ال... اجتماع لوزراء داخلية الأردن وسورية والعراق ولبنان لبحث جهود مكافحة المخدرات الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بالإعفاء من غرامات رسوم الري وبدلات إشغال أملاك الدولة واستصلاح الأرا... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (3) الخاص بإحداث وحوكمة وإدارة الشركات المساهمة العمومية والشركات المش...

اختتام سلسلة دورات تدريبية في محطة بحوث أكساد لبناء القدرات في مجال جمع ونقل الأجنة للمجترات الصغيرة

في إطار برنامج التحسين الوراثي لمنظمة أكساد، وتنفيذا للاتفاقية الموقعة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السورية، واستمراراً لجهودها في بناء القدرات العربية، اختتمت في محطة بحوث أكساد – ازرع، سلسلة دورات تدريبية تخصصية تطبيقية لأكثر من 35 طالباً من كلية الطب البيطري في جامعة دمشق، على تقانة جمع الأجنة من أغنام العواس ذات المورثات الإنتاجية العالية من اللحم والحليب، ونقلها وزراعتها في حيوانات مستقبلة لتحسين إنتاجية القطعان.
وتعتبر هذه التقنية من التقانات الحديثة التي تعمل عليها منظمة أكساد بهدف تأسيس بنك للجينات وحفظ المادة الوراثية في إطار برنامجها للتنوع الحيوي ومجابهة التغيرات المناخية، إذ تهدف هذه التقنية تسهيل تبادل المادة الوراثية المجمدة عبر قشات بلاستيكية خاصة، بدلاً من نقل الحيوانات الحية من بلد الى آخر، مما يقلل تكاليف النقل الباهظة، ويخفف من القيود الصحية على الحيوانات الحية، والتقليل من الأمراض المتبادلة بين الحيوانات، وخاصة أن معدل الولادات بالحيوانات المجمدة عند الأغنام قد تصل الى نحو 50 % وهذا يعد من أهم الحلول المقترحة لزيادة الإنتاج الحيواني والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي.
وتم تنفيذ سلسلة الدورات التدريبية هذه في مختبرات أكساد المتطورة في محطة بحوث ازرع وعبر خبرائها المختصين والمشهود بكفاءتهم العالية.
والجدير بالذكر أن منظمة أكساد بوصفها بيت خبرة عربي تعمل ضمن اختصاصاتها المتعددة على رفع قدرات الكوادر العربية عبر ورش عمل ودورات تدريبية حضورياً وافتراضياً، وأيام حقلية نوعية في مختلف المجالات، للنهوض بالقطاع الزراعي في الوطن العربي.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات