تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
سورية تحتاج إلى رجال أعمال حقيقيين وليس جامعي أموال وعاقدين للصفقات.. الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية مجلس الوزراء: إعداد خطة متكاملة لتسويق موسمي الحمضيات والزيتون.. الموافقة على إنشاء محطة كهروضوئية ف... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يتضمن النظام النموذجي للتحفيز الوظيفي للعاملين في الجهات العامة مجلس الوزراء .. خطة متكاملة لإعادة النشاط الاقتصادي والزراعي إلى الأرياف وتحسين الواقع الخدمي لبنان يعتقل طبيباً سورياً جند إخوته الضباط لمصلحة الموساد: رحلة التجسس من السويد إلى دمشق السيدة أسماء الأسد تكرم أوائل سورية في الشهادة الثانوية بكل فروعها مجلس الوزراء يناقش مشروعي منح تعويض مالي للعاملين بوظائف تعليمية وإدارية بالأماكن النائية وشبه النائ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بقبول عدد من طلاب كليات الطب ومن حملة الإجازة في الطب كملتزمين بالخدمة لدى... الرئيس الأسد يصدر أمراً إدارياً بإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء للضباط والطلاب الضباط الاحتياطيين وصف الض...

اختتام سلسلة دورات تدريبية في محطة بحوث أكساد لبناء القدرات في مجال جمع ونقل الأجنة للمجترات الصغيرة

في إطار برنامج التحسين الوراثي لمنظمة أكساد، وتنفيذا للاتفاقية الموقعة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السورية، واستمراراً لجهودها في بناء القدرات العربية، اختتمت في محطة بحوث أكساد – ازرع، سلسلة دورات تدريبية تخصصية تطبيقية لأكثر من 35 طالباً من كلية الطب البيطري في جامعة دمشق، على تقانة جمع الأجنة من أغنام العواس ذات المورثات الإنتاجية العالية من اللحم والحليب، ونقلها وزراعتها في حيوانات مستقبلة لتحسين إنتاجية القطعان.
وتعتبر هذه التقنية من التقانات الحديثة التي تعمل عليها منظمة أكساد بهدف تأسيس بنك للجينات وحفظ المادة الوراثية في إطار برنامجها للتنوع الحيوي ومجابهة التغيرات المناخية، إذ تهدف هذه التقنية تسهيل تبادل المادة الوراثية المجمدة عبر قشات بلاستيكية خاصة، بدلاً من نقل الحيوانات الحية من بلد الى آخر، مما يقلل تكاليف النقل الباهظة، ويخفف من القيود الصحية على الحيوانات الحية، والتقليل من الأمراض المتبادلة بين الحيوانات، وخاصة أن معدل الولادات بالحيوانات المجمدة عند الأغنام قد تصل الى نحو 50 % وهذا يعد من أهم الحلول المقترحة لزيادة الإنتاج الحيواني والمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي.
وتم تنفيذ سلسلة الدورات التدريبية هذه في مختبرات أكساد المتطورة في محطة بحوث ازرع وعبر خبرائها المختصين والمشهود بكفاءتهم العالية.
والجدير بالذكر أن منظمة أكساد بوصفها بيت خبرة عربي تعمل ضمن اختصاصاتها المتعددة على رفع قدرات الكوادر العربية عبر ورش عمل ودورات تدريبية حضورياً وافتراضياً، وأيام حقلية نوعية في مختلف المجالات، للنهوض بالقطاع الزراعي في الوطن العربي.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات