تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يصدر مَراسيم تشريعية بتعيين محافظين جُدد لمحافظات: دير الزور، درعا، اللاذقية، حماة، وال... إصابة مدنيين بجروح جراء عدوان إسرائيلي على مدخل مدينة اللاذقية الجنوبي الشرقي الجامعة الافتراضية تخفض معدلاتها 5 بالمئة تماشياً مع نتائج الثانوية العامة … عجمي: 10 آلاف طالب متوق... الجيش أسقط 9 طائرات مسيّرة للإرهابيين بريفي اللاذقية وإدلب … الحربي السوري- الروسي يواصل استهداف مقا... المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يحدد الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدولة للع... الرئيس الأسد يستقبل مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أكد على تقديم ما يلزم للوافدين اللبنانيين.. مجلس الوزراء يوافق على مشروع إحداث الشركة العامة للصناعا... لجنة القرار/43/ تناقش عدداً من القرارات والإجراءات الخاصة بشروط شغل مراكز عمل القيادات الإدارية الرئيس الأسد يبحث مع عراقجي سبل وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وتقديم الدعم والمساعدة للأشقاء اللب... مجلس الوزراء : تشكيل لجنة مختصة لمراجعة بعض القرارات والأنظمة الخاصة بشغل مراكز عمل القيادات الإداري...

مواطنون يشكون فروقات أسعار الأدوية بين صيدلية وأخرى..ودائرة الرقابة الدوائية توضح الأسباب

كثير من المواطنين يشكون فروقات أسعار الأدوية بين صيدلية وأخرى، والكل يبرر ذلك لأسباب مختلفة تصب في مصلحته، في ظل غياب الرقابة، وانتفاء الأسس التي من شأنها حماية المستهلك، فلا حسيب ولا رقيب، وكل يسعر على مزاجه تماهياً مع سعر الصرف المتقلب لحظياً في سوقه الأسود، إذ يقوم البعض من الصيادلة بشطب التسعيرة القديمة، و كتابة سعر جديد عند شراء المواطن للدواء، ولمعرفة كيف تتم الرقابة “السعرية” على الصيدليات، حدثتنا الدكتورة ثناء اسكندر عبدالله رئيس دائرة الرقابة الدوائية قائلة:
بين الآونة والأخرى يطرأ على مختلف أنواع الأدوية تسعيرة جديدة صادرة عن الشركات التي تقوم بتحديد الأسعار الرائجة للبيع حسب سعر الصرف والمواد الخام التي تدخل في صناعة الأدوية المستوردة، مؤكدة على أن دائرة الرقابة الدوائية تقوم بجولات مستمرة على الصيدليات للكشف على أسعارها، فيتم طلب بعض الأدوية – وخاصة الالتهابية منها – لمعرفة الأسعار التي يتم تداولها، حيث يكون بحوزتنا وصفات نظامية، فإذا لوحظ بأن هناك ارتفاع بالأسعار تقوم اللجنة بتنظيم ضبط بحق الصيدلية المخالفة، وإحالتها إلى المجلس التأديبي المكون من رئيس الفرع ومندوب من الصحة وعضو من النقابة، وفي حال تبين بأن الصيدلية قد قامت بالمخالفة لأكثر من مرة تقوم اللجنة بإغلاق الصيدلية وتشميعها.وحول سؤالنا عن أسعار المكملات الغذائية والفيتامينات التي تُباع ضمن الصيدلية بأسعار خيالية خارجة عن نطاق الأسعار والتعرفة، بينت الدكتورة عبدالله بأن تسعيرة الفيتامينات تابعة لوزارة الاقتصاد، فهي تُباع حسب سعر الصرف اليومي، لذلك يجد المواطن تلك الفروقات السعرية بشكل مستمر. ونوهت رئيس دائرة الرقابة الدوائية إلى أنها تشجع ثقافة الشكوى إذا شعر المستهلك بالغبن من بيع الأدوية ضمن الصيدليات.

بثينة منى-الوحدة

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات