تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع الأمير محمد بن سلمان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها البيان الختامي للقمة العربية في البحرين: وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فوراً ورفع الحصار عنه بمشاركة الرئيس الأسد.. انعقاد أعمال القمة العربية الثالثة والثلاثين في المنامة مجلس الوزراء: إطلاق حوارات مهنية مع الاتحادات والنقابات والمنظمات وتعزيز التواصل مع الفعاليات المجتم... أمام الرئيس الأسد.. محافظو دير الزور وريف دمشق وحماة والسويداء الجدد يؤدون اليمين القانونية الرئيس الأسد يستقبل الدكتورة حنان بلخي المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الـ 15 من تموز القادم موعداً لانتخابات أعضاء مجلس الشعب بمشاركة سورية… غداً انطلاق الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الـ 33 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بإحداث “الشركة العامة للطرق والمشاريع المائية” الرئيس الأسد يبحث مع الفياض تعزيز التعاون في مجالات مكافحة الإرهاب وضبط الحدود

مفهوم الهوية الوطنية والثقافة.. محاضرة للأديب صقور في طرطوس

عرف الدكتور الأديب مالك صقور الهوية كمفهوم فكري سياسي اجتماعي يجسد العلاقة بين الذات بوصفها روحاً وجوهراً والشخصية بوصفها إطاراً موضوعياً تدل على التاريخ الذي مرت به الذات اجتماعياً وثقافياً وسياسياً.

وبين صقور خلال محاضرته التي ألقاها في فرع اتحاد الكتاب العرب في طرطوس بعنوان مفهوم الهوية الوطنية والثقافة أن الهدف من التعريف بالهوية الوطنية والثقافية هو تعزيز ارتباط الفرد بهويته خوفا عليها من الضياع في ظل ما نعانيه من مخلفات الأزمة والحرب على بلدنا لذلك لابد من تعزيزها والحفاظ عليها.

وأضاف صقور إن الإنسان يعرف على أي أرض يولد ولا يعرف أين يموت، في إشارة منه إلى ارتباط الإنسان بأرضه وموطنه وهويته التي تولد معه.

وتحدث صقور في عدة نقاط تهم المجتمع والمواطن والإنسان المثقف الذي لا بد له من الحفاظ على هويته كفرد ضمن مجموعة، مشيراً إلى أهمية إعادة الهيبة للمعلم الذي هو أساس بناء الفرد والمجتمع.

وختم صقور بضرورة تفعيل دور الإنسان المثقف في مجتمعه وأن يكون للإنسان هدفاً يناضل في سبيل الخير والحق والحرية والمساواة.

نجوى العلي

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات