تخطى إلى المحتوى

“صوف”.. مبادرة لتعليم النساء فن الحياكة بطرطوس

1285-660x330شكل مناخ جرد منطقة القدموس بمحافظة طرطوس المعروف ببرودته الدافع الأبرز لإطلاق مبادرة “صوف” بين أبناء المجتمع المحلي والوافدين في قرية التون الجرد حيث انهمكت 52 سيدة في حياكة الصوف التي أمنت لوازمها “الجمعية السورية للتنمية الاجتماعية” وذلك في مركز التنمية الريفية بالقرية.
وبين غيفار علي العضو في الجمعية لنشرة سانا سياحة ومجتمع أنه تم تدريب الراغبات بتعلم مهنة حياكة الصوف وكان الهدف الأول للمبادرة إنجاز مئة كنزة صوف للمشتركات ولأبنائهن موضحا أن بعض السيدات وزعن جهودهن بين قاعة حياكة الصوف ومشغل السجاد اليدوي المجاور الذي تشرف عليه مديرية الشؤون الاجتماعية بالمحافظة.
وأوضح علي أن الجمعية التي تأسست منذ عام 2008 وتعمل في مركز التون الجرد منذ عام ونصف العام أمنت لوازم العمل من أصواف ملونة وصنارات وأعمال الصيانة للآلات في المركز بالتعاون مع مفوضية اللاجئين.
وشاركت في المبادرة العديد من النساء المهجرات بفعل الإرهاب المقيمات في مركز التون الجرد واللواتي استفدن من الدورات التي أقامتها الجمعية حيث بينت أسماء اليوسف أنها أشرفت على تدريب الفتيات الحياكة وأن الدورات كشفت عن مواهب العديد منهن في مجال الحياكة.
بدورها لفتت حسناء عثمان المتطوعة في الجمعية والمهجرة من محافظة حلب أن المبادرة سعت لاستثمار طاقات السيدات في مشاريع ودورات تعود عليهن بالفائدة وتمكنهن من تأسيس مشاريع صغيرة خاصة بهن.
يشار إلى أن مركز التون الجرد يضم مركزا طبيا ووحدة إرشاد زراعي ومشغل سجاد يدوي ومراكز نشاطات متنوعة وتقيم فيه حاليا 55 أسرة وافدة.
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات