تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
 انطلاق أيام الثقافة السورية تحت عنوان (تراث وإبداع).. الرئيس الأسد يلتقي عدداً من طلبة الجامعات السورية الذين شاركوا في الجلسات الشبابية الحوارية التي أطل... الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتعديل بعض مواد قانون تنظيم الجامعات المتعلقة برفع سن التقاعد وتمديد التعي... مجلس الوزراء يوافق على مشروع الصك التشريعي المتضمن قانون الإعلام الجديد أمام الرئيس الأسد.. سفراء 8 دول يؤدون اليمين القانونية مجلس الشعب يبدأ مناقشة البيان المالي للحكومة حول مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2023 الرئيس الأسد يمنح الدكتورة نجاح العطار نائب رئيس الجمهورية وسام أُميّة الوطني ذا الرصيعة الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (41) المتضمن تعديل بعض أحكام قانون الكهرباء رقم (32) لعام 2010 مجلس الوزراء يقر مشروع الموازنة العامة للدولة لعام 2023 بمبلغ 16550 مليار ليرة المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يوافق على الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدول...

برمانة المشايخ.. وجهة محببة لهواة السياحة الجبلية

4-1-660x330تشكل بلدة برمانة المشايخ مقصدا لهواة السياحة الجبلية فموقع البلدة المرتفع المطل على مساحات واسعة من القرى والغابات والوديان وطبيعتها الغناء التي تتوفر فيها مقومات السياحة من أشجار طبيعية وينابيع ومناخ معتدل إضافة إلى توفر الطرق المعبدة يجعل منها وجهة محببة للسياح.

 برمانة المشايخ بلدة ومركز ناحية تتبع منطقة الشيخ بدر في محافظة طرطوس وفق الباحث في التراث الشعبي نبيل عجمية  لافتا إلى أنها ترتفع عن سطح البحر 761 مترا وتنحدر أراضيها شمالا نحو وادي الشلقة وجنوبا نحو وادي العيار و تبعد 11كم شمال شرق الشيخ بدر وتضم موقعا أثريا فيها يدعى دير الراهب اكتشفت فيه مدافن قديمة جدا.5

وذكر عجمية لنشرة وكالة سانا سياحة ومجتمع أن البلدة أنشئت حول عدة ينابيع تتوزع في أرجائها وتتميز بمناخها المعتدل صيفا لافتا إلى أن أراضي البلدة كلسية وبازلتية ما يفسر بناء معظم مساكنها بالحجارة الكلسية وتمتد مساكن الحي القديم على جانبي الطريق العام حيث المتاجر ومراكز الخدمات بينما تتوزع مساكن الأحياء الحديثة على امتدادات البلدة حتى ارتفاع 800 م ويعمل معظم السكان الذين يبلغ عددهم نحو عشرة آلاف نسمة في الزراعة.

وأشار إلى أن الأراضي الزراعية فيها تمتد فوق المدرجات الجبلية وأهم المحاصيل الزراعية الكرمة والتبغ والحبوب والتفاح والرمان واللوزيات والخضار .

ولا يمكن زيارة برمانة المشايخ دون زيارة البانوراما الحجرية فيها التي هي عبارة عن لوحة محفورة في الصخر أقيمت تخليدا لذكرى المجاهد خليل الخطيب أحد رفاق الشيخ صالح العلي في نضاله وثورته ضد المستعمر الفرنسي حيث أنشئت البانوراما على جرف صخري يسمى قلع النحلات تبلغ مساحته 200 متر مربع حيث يصل طول المنحوتة إلى 35 مترا وارتفاعها خمسة أمتار ويتوسطها وجه الشيخ الخطيب بمنحوتة أبعادها أكثر من خمسة أمتار وبارتفاع 3 أمتار ليكون أضخم تمثال لوجه منحوت في سورية.

بشرى سليمان

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات