تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية مجلس الوزراء: إعداد خطة متكاملة لتسويق موسمي الحمضيات والزيتون.. الموافقة على إنشاء محطة كهروضوئية ف... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يتضمن النظام النموذجي للتحفيز الوظيفي للعاملين في الجهات العامة مجلس الوزراء .. خطة متكاملة لإعادة النشاط الاقتصادي والزراعي إلى الأرياف وتحسين الواقع الخدمي لبنان يعتقل طبيباً سورياً جند إخوته الضباط لمصلحة الموساد: رحلة التجسس من السويد إلى دمشق السيدة أسماء الأسد تكرم أوائل سورية في الشهادة الثانوية بكل فروعها مجلس الوزراء يناقش مشروعي منح تعويض مالي للعاملين بوظائف تعليمية وإدارية بالأماكن النائية وشبه النائ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بقبول عدد من طلاب كليات الطب ومن حملة الإجازة في الطب كملتزمين بالخدمة لدى... الرئيس الأسد يصدر أمراً إدارياً بإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء للضباط والطلاب الضباط الاحتياطيين وصف الض... مجلس الوزراء يناقش مشروع صك تشريعي يتيح إصدار النظام النموذجي للحوافز والعلاوات والمكافآت للعاملين ف...

المهندسة انعام حمـودي من طرطوس تحصـد الجـائـزة الأولى للإبداع في معرض «البـاسل للإبداع والاختراع» بتصميم الحلي باستخدام النحاس والحجـر البحري

طرطوس-رفاه نيوف:
المهندسة انعام منذر حمودي حصلت على الجائزة الأولى للإبداع في معرض «الباسل للإبداع والاختراع» بدورته الحالية التي شاركت فيه عن طريق فرع هيئة التشغيل وتنمية المشروعات في طرطوس وبدعم وتشجيع منها، عن مشروعها المتضمن دراسة فنية في محاولة لتوثيق العناصر الزخرفية المحلية المنتشرة في سورية والمنطقة الساحلية خصوصاً والمستخدمة لتزيين البيوت وأماكن العبادة والملابس التقليدية ونقلها باستخدام الألوان الزيتية على القماش والفخار، إضافة إلى تصميم الحلي باستخدام النحاس والحجر البحري والزجاج بوحي من التراث المحلي وبعض اللقى الأثرية الفينيقية المعروضة في المتاحف ومجموعة بتصاميم عصرية.
وأكدت منذر إن للمشروع غاية استثمارية وهي توفير فرص عمل لعدد كبير من الفنانين والحرفيين والعمال والتدريب الهادف لصنع منتج محلي عالي المستوى. وقالت: مشروعي هذا لم يأت مصادفة بل تبلور منذ السنوات الأولى من حياتي, فوالدي باحث تاريخي وكان أول عمل لي هو رسم تخيلي لقلعة حمص وفي السنة الثالثة من دراستي الجامعية بدأت أرسم على الفخار وكان رسماً غير تقليدي, استطعت أن أضع بصمة خاصة لي في هذا ثم اكتشفت عالم التصميم غرافيك, وبعد خروجي من منزلي الذي تضرر ضرراً كبيراً ابتعدت عن هذا العمل مدة طويلة وعملت في مجال التدريب كوني كنت أعمل في الهيئة العامة للاستشعار عن بعد في حمص.
وبعد سكني في طرطوس عدت للعمل بمشروعي وهو توثيق الوحدات الزخرفية الموجودة وتأثيراتها في ثقافتنا وحضارتنا عن طريق الرسوم والزخارف وخاصة الحضارة الفينيقية التي يضج بها الساحل السوري.
ثم حاولت أن أقيم مشغلاً في منطقة الكفرون إلا أني لم أوفق.. وقد توجهت إلى فرع هيئة التشغيل وتنمية المشروعات في طرطوس لأجد فيها ملاذي وقدموا لي أكبر شيء من الدعم المعنوي وطرحوا علي المشاركة في معرض الباسل للإبداع عن مشاريع إبداعية متناهية الصغر وكانت مشاركتي ضمن منافسة شديدة لأحصل في النهاية على الجائزة الأولى وقد حققت حلمي الذي انتظرته طويلا عن طريق فرع الهيئة في طرطوس, وهنا أقول نحن قادرون على الوصول إلى منتج محلي منافس وقادر على المنافسة واختراق العالم بكل قوة وخاصة أن سورية تزخر بتاريخها التراثي العظيم, وأملي اليوم إقامة سوق خاص بالمبدعين والمخترعين والحرفيين في محافظة طرطوس.

بانوراما طرطوس-تشرين

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات