تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
سورية تحتاج إلى رجال أعمال حقيقيين وليس جامعي أموال وعاقدين للصفقات.. الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية مجلس الوزراء: إعداد خطة متكاملة لتسويق موسمي الحمضيات والزيتون.. الموافقة على إنشاء محطة كهروضوئية ف... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يتضمن النظام النموذجي للتحفيز الوظيفي للعاملين في الجهات العامة مجلس الوزراء .. خطة متكاملة لإعادة النشاط الاقتصادي والزراعي إلى الأرياف وتحسين الواقع الخدمي لبنان يعتقل طبيباً سورياً جند إخوته الضباط لمصلحة الموساد: رحلة التجسس من السويد إلى دمشق السيدة أسماء الأسد تكرم أوائل سورية في الشهادة الثانوية بكل فروعها مجلس الوزراء يناقش مشروعي منح تعويض مالي للعاملين بوظائف تعليمية وإدارية بالأماكن النائية وشبه النائ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بقبول عدد من طلاب كليات الطب ومن حملة الإجازة في الطب كملتزمين بالخدمة لدى... الرئيس الأسد يصدر أمراً إدارياً بإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء للضباط والطلاب الضباط الاحتياطيين وصف الض...

على سيرة تعويضات مياومي المخابز.. الواقع يفرض “محفزات” أكبر لمعالجة مشاكل بيئة عمل الرغيف اليومي

طرطوس- لؤي تفاحة
لا نخفي حقيقة عند القول إن قرار وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك القاضي بمنح تعويضات مالية للعمال المياومين في قطاع المخابز الآلية تصل قيمتها لحوالي 7000 ليرة ،يضاف إليها منح طبيعة عمل بحسب الراتب، قد أثلجت صدور هذه الشريحة و عائلاتها. واطمئن غالبيتهم لوضع مادي مستقر شكل لسنوات مصدر قلق وعدم استقرار رغم الحاجة الماسة لخدماتهم الليلية والنهارية، كونهم يشكلون مع بقية عمال المخابز المثبتين عنصر ثقة لرغيفنا اليومي بنوعية يفترض ألا تقل حرصاً واهتماماً لدى القائمين, وإن كان الواقع الحالي أفضل حالاً.
ومع ذلك فإن جملة من المعوقات مازالت تحول دون تحقيق ما نصبو إليه ويطمح إليه القائمون في مجال عمل المخابز الآلية في طرطوس، ومنها نقص عدد العمال الذين تم الاستعاضة عنهم بعمال مياومين، الأمر الذي أعطى حالة من عدم الاستقرار واستمرارية العمل حيث يبلغ مجمل عديدهم 647 منهم 158 عاملاً مياوماً، كما تعاني مخابز المحافظة من مشكلة قدم الآليات والحاجة المستمرة لصيانتها، وقلتها، وكذلك الأمر بالنسبة لكون الحوافز الإنتاجية المقدمة للعمال لا تتناسب مع فترات العمل الطويلة ليلاً ونهاراً وأيضاً التعويضات الوظيفية الإنتاجية لا تتماشى مع طبيعة الوظيفة في مؤسسات إنتاجية أخرى مثل شركة أسمنت طرطوس والمرفأ رغم أن ورديات العمل بالمخابز أطول مقارنة مع ساعات العمل بهذه الشركات ولطالما شكلت هذه الهموم والمطالب المحقة طروحات جادة خلال انعقاد المؤتمرات النقابية ومنها أيضاً عدم تشميل عمال المخابز بالضمان الصحي علماً بأنهم معرضون للإصابة.
وبحسب مدير فرع المخابز في طرطوس المكلف عاطف أحمد فإن جملة من المقترحات لتطوير العمل في قطاع المخابز الآلية ولاسيما بعد قرار دمج المخابز الاحتياطية مع الأفران العامة وإشراف مديرية المخابز عليها مالياً وفنياً وإدارياً ريثما يصدر النظام الداخلي لعملها، بهدف توحيد المصطلحات ومن ضمن المقترحات ضرورة ربط المخابز بالخطوط الكهربائية الساخنة أسوة بالمشافي وغيرها، الأمر الذي من شأنه توفير أموال طائلة مقابل تكاليف المازوت حيث تم استهلاك المازوت خلال الربع الثالث من العام الحالي أكثر من 15 ألف ليتر، ولفت أحمد إلى التحسن الملحوظ في نوعية الرغيف في أفران المحافظة مثل مخبز الجولان والدريكيش والمشتى، عازياً سبب الضغط على مخبز صافيتا الآلي إلى نوعية الخبز وجودته وتعمل مديرية المخابز على أن تكون بقية المخابز بهذا المستوى وأفضل .
وبموضوع الخميرة قال مدير فرع المخابز بأن الوضع القادم القريب سيكون أفضل بالنسبة لنوعية الخميرة حيث تعمل الإدارة العامة والوزارة معاً على تأمين خميرة بمواصفات ممتازة للغاية.
ولأن ثمة اهتماماً بدعم قطاع المخابز ،فالمعلومات تقول بوجود خطة لدراسة مشروع الاستثمار الأمثل لأكثر من 12دونماً موزعة في المدينة سواء بموقع الفرن الآلي حوالي أربع دونمات و ثماني دنمات في موقع مخبز الجولان التي تشكل مواقع جذب استثماري في غاية الأهمية تعود بالنفع العام للدولة ومؤسساتها ومنها مخابزها العامة وتساهم في تخفيف الكثير من الأعباء ومخرجات الدعم الحكومي المقدم بحيث تغطي هذه المطارح الاستثمارية الكثير مما يتم رصده للدعم.

بانوراما طرطوس-البعث

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات