تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بصرف منحة بمبلغ 300 ألف ليرة للعاملين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين الجيش يقضي على عدد من الإرهابيين ويدمر طائرات مسيرة في عدة مناطق المقداد يبحث مع وزير خارجية الإمارات تعزيز العلاقات السورية-الإماراتية في مختلف المجالات أمر إداري بإنهاء استدعاء الضباط الاحتياطيين وإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء لصف الضباط والأفراد الاحتياطي... الرئيس الأسد يبحث في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي العلاقات الثنائية وعدداً من القضايا العربية... الرئيس الأسد يزور طهران ويقدم التعازي للسيد الخامنئي باستشهاد الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حس... الرئيس الأسد يبحث مع ممثلي صندوق التعاضد الاجتماعي والتنمية التجربة التنموية للصندوق في ظل تحديات اق... مجلس الوزراء يستعرض واقع تسويق موسم القمح ومتابعة تأمين مستلزمات استلام المحصول في المراكز الحكومية ... المقداد ولافروف يبحثان تطورات الأوضاع في المنطقة وتعزيز التعاون الثنائي الرئيس الأسد يعبر في اتصال هاتفي مع مخبر عن تضامن سورية التام مع إيران في كل الظروف

إنجاز طبي علمي جديد في مشفى الباسل بطرطوس

بانوراما سورية:

نشرت مجلة الأبحاث الطبية BMC Surgery البريطانية ورقة بحثية لعمل جراحي نادر أجري في الهيئة العامة لمشفى الباسل بطرطوس وهي بعنوان ” حالة نادرة وحرجة لورم على حساب سلسلة العقد الودية خلف البريتوان التبس بتشخيصه ورم GIST عفجي”
تأتي أهمية هذه الحالة الجراحية من ندرتها الشديدة وخطورتها الفائقة تخديريا و جراحيا وخاصة بغياب الأعراض الكلاسيكية لفرط إفراز الكاتيكولامين وسلبية الإجراءات التشخيصية المخبرية حيث يحدث ارتفاع توتر شرياني شديد لأرقام قياسية خطرة ( BP=250/145 ) وتسرع نبض يصل (P=150) بسبب فرط افراز النورادرينالين عند ملامسة الورم أثناء الجراحة ومايتبعه من انخفاض شديد في الضغط الشرياني لأرقام غير مقاسة عند ربط الوريد الرئيسي للكتلة الورمية و هذا ما يؤهب لاضطرابات خطيرة في نظم القلب وحوادث وعائية دماغية مهددة بشدة لحياة المريض أثناء الجراحة أو في الفترة القريبة ماحول العمل الجراحي.
تم تشخيص الورم (Paraganglioma) بالدراسة النسيجية وتم تأكيد التشخيص بالتلوينات المناعيةالنسيجية.
الفريق المشارك في نشر هذه الورقة البحثية مؤلف من : د. شوقي محمود من قسم الجراحة و د. حسام سلمان من قسم التشريح المرضي و د. ميسم سلامي من قسم التخدير.
طاقم العمل الجراحي مؤلف من:
د. شوقي محمود أخصائي جراحة عامة
د. الهام علي أخصائية تخدير
د. مايز الشلوف أخصائي جراحة أوعية
والأطباء مقيمي الجراحة : د. محمد الدالي،
د. جلال علي، د. بتول ديب
د. ساري نوفل
تم نشر هذه الورقة البحثية من قبل دار النشر العالمية Springer Nature
على الموقع التالي لمجلة BioMed Central
( BMC Surgery):
https://doi.org/10.1186/s12893-020-00712-z

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات