تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
حملة الأمانة السورية للتنمية تعيد الحياة إلى الأراضي الزراعية بريف محافظة اللاذقية ارتقاء ثلاثة شهداء جراء عدوان إسرائيلي في جنوب دمشق دخول القانون رقم /20/ الخاص بتنظيم التواصل على الشبكة ومكافحة الجريمة المعلوماتية حيز التنفيذ اعتبار... الرئيس الأسد يستقبل وفداً برلمانياً موريتانياً الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 127 القاضي بتجديد تسمية رئيس المحكمة الدستورية العليا وتجديد تسمية 6 أ... الرئيس اﻷسد يقدم التعازي لقادة وشعب دولة الإمارات العربية المتحدة بوفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان... وجوهٌ من نور … وأرواحٌ قبضت على الزناد وعَبرتْ.. الرئيس الأسد خلال لقائه رئيس اللجنة الدولية لـلصليب الأحمر : الأولوية في العمل الإنساني يجب أن تتركز... الرئيس الأسد يزور طهران ويلتقي المرشد علي الخامنئي والرئيس ابراهيم رئيسي.. والمحادثات تتركز حول التع... وزارة العدل تلغي بلاغات وإجراءات إذاعة البحث والتوقيف والمراجعة المستندة إلى جرائم قانون مكافحة الإر...

إنجاز طبي علمي جديد في مشفى الباسل بطرطوس

بانوراما سورية:

نشرت مجلة الأبحاث الطبية BMC Surgery البريطانية ورقة بحثية لعمل جراحي نادر أجري في الهيئة العامة لمشفى الباسل بطرطوس وهي بعنوان ” حالة نادرة وحرجة لورم على حساب سلسلة العقد الودية خلف البريتوان التبس بتشخيصه ورم GIST عفجي”
تأتي أهمية هذه الحالة الجراحية من ندرتها الشديدة وخطورتها الفائقة تخديريا و جراحيا وخاصة بغياب الأعراض الكلاسيكية لفرط إفراز الكاتيكولامين وسلبية الإجراءات التشخيصية المخبرية حيث يحدث ارتفاع توتر شرياني شديد لأرقام قياسية خطرة ( BP=250/145 ) وتسرع نبض يصل (P=150) بسبب فرط افراز النورادرينالين عند ملامسة الورم أثناء الجراحة ومايتبعه من انخفاض شديد في الضغط الشرياني لأرقام غير مقاسة عند ربط الوريد الرئيسي للكتلة الورمية و هذا ما يؤهب لاضطرابات خطيرة في نظم القلب وحوادث وعائية دماغية مهددة بشدة لحياة المريض أثناء الجراحة أو في الفترة القريبة ماحول العمل الجراحي.
تم تشخيص الورم (Paraganglioma) بالدراسة النسيجية وتم تأكيد التشخيص بالتلوينات المناعيةالنسيجية.
الفريق المشارك في نشر هذه الورقة البحثية مؤلف من : د. شوقي محمود من قسم الجراحة و د. حسام سلمان من قسم التشريح المرضي و د. ميسم سلامي من قسم التخدير.
طاقم العمل الجراحي مؤلف من:
د. شوقي محمود أخصائي جراحة عامة
د. الهام علي أخصائية تخدير
د. مايز الشلوف أخصائي جراحة أوعية
والأطباء مقيمي الجراحة : د. محمد الدالي،
د. جلال علي، د. بتول ديب
د. ساري نوفل
تم نشر هذه الورقة البحثية من قبل دار النشر العالمية Springer Nature
على الموقع التالي لمجلة BioMed Central
( BMC Surgery):
https://doi.org/10.1186/s12893-020-00712-z

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات