تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع وزير الخارجية الأردني العلاقات الثنائية وملف عودة اللاجئين السوريين أمام الرئيس الأسد.. محافظو دير الزور ودرعا واللاذقية وحماة والقنيطرة الجدد يؤدون اليمين القانونية الرئيس الأسد يصدر مَراسيم تشريعية بتعيين محافظين جُدد لمحافظات: دير الزور، درعا، اللاذقية، حماة، وال... إصابة مدنيين بجروح جراء عدوان إسرائيلي على مدخل مدينة اللاذقية الجنوبي الشرقي الجامعة الافتراضية تخفض معدلاتها 5 بالمئة تماشياً مع نتائج الثانوية العامة … عجمي: 10 آلاف طالب متوق... الجيش أسقط 9 طائرات مسيّرة للإرهابيين بريفي اللاذقية وإدلب … الحربي السوري- الروسي يواصل استهداف مقا... المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي يحدد الاعتمادات الأولية لمشروع الموازنة العامة للدولة للع... الرئيس الأسد يستقبل مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أكد على تقديم ما يلزم للوافدين اللبنانيين.. مجلس الوزراء يوافق على مشروع إحداث الشركة العامة للصناعا... لجنة القرار/43/ تناقش عدداً من القرارات والإجراءات الخاصة بشروط شغل مراكز عمل القيادات الإدارية

ندوة في طرطوس بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الأيدز

بانوراما طرطوس:

بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الايدز أقامت مديرية الصحة امس الثلاثاء ندوة عن مرض نقص المناعة المكتسبة “الإيدز” في المركز الثقافي العربي بطرطوس تحت شعار” الإيدز قابل للعلاج، بادر إلى إجراء الاختبار”. 
بداية تحدث د.غياث سليمان مسؤول برنامج مكافحة الإيدز في المحافظة عن الوضع الوبائي للمرض في سوريا وطرطوس, وطرق تقصي المرض عبر تحليل الدم ببنك الدم ومخبر الايدز ومخبر الزواج ومسح للسجن المركزي, أوضح أن العلاج متوفر مجاناً ودعا إلى ضرورة الفحص للفيروس لأن العلاج في المراحل الأولى من الإصابة يكون أفضل من العلاج في المراحل المتأخرة باعتبار أنه لم يكتشف حتى الآن لقاح واق من الايدز, غير أنّه يمكن عن طريق التقيّد بالعلاج القائم على الأدوية إبطاء تطوّر الفيروس داخل الجسم على نحو يوحي بتوقف نشاطه تقريباً.
بدوره د. تميم إبراهيم معاون مدير الصحة عرف مرض الايدز بأنه مرض فيروسي يصيب خلايا الجهاز المناعي ويتسبّب في تدمير وظائفها أو تعطيلها.
وقال د. تميم أن فيروس الايدز ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي بكافة أشكاله مع شخص مصاب ويشكل 90{600e1818865d5ca26d287bedf4efe09d5eed1909c6de04fb5584d85d74e998c1}من طرق الانتقال، و نقل الدم الملوث أو ملامسة الجلد المجروح لدم و مفرزات حامل الفيروس، كما ينتقل الفيروس من الأم الحامل إلى الجنين أثناء الحمل أو الولادة أو بعد الولادة.
وبين أنّ فيروس الإيدز قد يكمن في جسم الشخص لعشر سنوات أو أكثر دون أن يظهر عنه أعراض، لافتاً إلى أنّ من أهم أعراض مرض الإيدز تضخم الغدد اللمفاوية وتعب شديد وحمى وفقدان الشهية وفقدان الوزن والإسهال والعرق الليلي والتهاب اللثة وقرح الفم والعلل الجلدية وتضخم الكبد أو الطحال.
بعد ذلك أوضح د. تميم مراحل المرض وهي مرحلة الإصابة الحادة, مرحلة النافذة أو الفاصلة, مرحلة الحضانة, مرحلة المرض ونقص المناعة.
و تطرق إلى الوقاية من هذا المرض عن طريق التعفف عن أي علاقات جنسية غير مشروعة و تفادي استعمال الإبر الملوثة (لأغراض طبية أو لتعاطي المخدرات) وعدم مشاركة الآخرين في استخدام أدواتهم الخاصة والتأكد من سلامة دم المتبرعين بالدم وذلك بفحص الأجسام المضادة لفيروس الإيدز و تعقيم كافة الأدوات التي تتعرض لدم أسخاص مختلفين (أدوات طبيب الأسنان، الحلاقة، تنظيف الأظافر ….إلخ)
كما شارك في الندوة د. رفيق محسن نقيب الأطباء في المحافظة وتحدث عن أهمية الفحوصات الطبية قبل الزواج, وضرورة إجراء الفحوصات (رحلان الخضاب, تعداد عام وصيغة, التهاب الكبد, الايدز) وذلك في مخبر الزواج الموجود في نقابة الأطباء لما لها من أهمية بالغة في تجنب كثير من الأمراض وضمان الزواج الناجح والصحي.
وفي الختام أجاب الأطباء عن أسئلة الحضور واستفساراتهم

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات