وزارة الصحة السورية بدأت استخدام عقار يخفض خطر الوفاة بكورونا

كشف محمد أكرم الشرع أحد الأطباء المتابعين لملف كورونا، عن بدء “وزارة الصحة” استخدام دواء ﺩﻳﻜﺴﺎﻣﻴﺜﺎﺯﻭﻥ ضمن البرتوكول العلاجي لمرضى كورونا في المشافي السورية منذ قرابة الشهر، بدل الهيدروكسي كلوروكين الذي ألغت “منظمة الصحة العالمية ” ترخيصه.
وأوضح الشرع أن الدواء يُعطى للمرضى من ذوي الحالات المتقدمة وبجرعات محددة حسب الحاجة، مشيراً إلى أن البرتوكول العلاجي يتضمن أيضاً مضادات فيروسية وممعيات دم وفيتامينات.

ونوه بأن “وزارة الصحة” تؤمن عقار الدﻳﻜﺴﺎﻣﻴﺜﺎﺯﻭﻥ للمشافي وهو متوفر لكن لا يعطى إلا بوصفة طبية، حتى الصيدليات لا تصرفه إلا بوجود وصفة طبية.

وفي حزيران الماضي، أعلنت الحكومة البريطانية المصادقة على استخدام دواء ديكساميثازون لعلاج المصابين بـ”كوفيد-19″، واصفة إياه بأنه أول عقار في العالم ثبت أنه يخفض خطر الوفاة جراء المرض.

ونفذت “جامعة أوكسفورد”خلال الشهر الماضي اختبارات سريرية ناجحة لديكساميثازون في علاج المرضى بـ”كوفيد- 19″، وهو دواء مضاد للالتهابات يستخدم منذ أكثر من 60 عاماً.

وصادقت “منظمة الصحة العالمية” على عقار دﻳﻜﺴﺎﻣﻴﺜﺎﺯﻭﻥ، ورحبت بالنتائج الأولية للاختبارات السريرية التي أجريت في المملكة المتحدة، وأظهرت أنه نوع من “الكورتيكوستيرويدات” وقد ينقذ حياة المصابين بحالات حرجة لمرض كورونا المستجد.

وكالات

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات