لجان من الصحة الحيوانية والدواء البيطري في وزارة الزراعة تتابع جولاتها على مربي الأبقار في محافظة طرطوس

بانوراما سورية:

بتوجيه من وزير الزراعة المهندس أحمد القادري تابعت اللجان الفنية من مديريتي الصحة الحيوانية والدواء البيطري في الوزارة جولاتها الميدانية الى المناطق والقرى التي ظهرت فيها إصابات بمرض التهاب الجلد العقدي LSD عند الأبقار في محافظة طرطوس.
حيث تم في بداية الجولة عقد اجتماع موسع ضم كل من مدير الصحة الحيوانية في الوزارة الدكتور حسين السليمان ومدير الدواء البيطري الدكتور زياد نمور ومعاون مدير الصحة الحيوانية الدكتور محمد العبود ومدير زراعة طرطوس المهندس علي يونس وكافة الفنيين والمعنيين بقطاع الثروة الحيوانية في مديرية زراعة طرطوس تم فيه مناقشة وتقييم الوضع الصحي الحالي لقطيع الأبقار في المحافظة ووضع أولويات لدعم المربين الذين ظهرت عندهم بعض الإصابات وتبين أن اجمالي الابقار التي نفقت تشكل نسبة ٠.٢ {ae2208bec36715d67341bbae7042be5eb679cae37ba24c471ad449c2c03dcc11} فقط من إجمالي القطيع وهي نسبة أقل بكثير من معدلات النفوق التي سجلت لدى العديد من الدول التي ظهرت فيها الإصابة.
وخصصت وزارة الزراعة كمية كبيرة من الأدوية البيطرية الداعمة والمساعدة في رفع مناعة الحيوانات المصابة مثل خافضات الحرارة ومضادات حيوية وانتي هيستامين ومراهم جلدية وفيتامينات AD3E ومجموعة B كومبلكس بالإضافة إلى الأحجار الملحية، وتم تسليمها إلى دائرة الصحة الحيوانية في المحافظة.
والمباشرة بتوزيعها على المراكز البيطرية والوحدات الإرشادية في أغلب مناطق المحافظة.
وثم زارت اللجنة منطقتي الصفصافة وناحوت وعقد لقاء مع مربي الأبقار وعدد من رؤساء الجمعيات الفلاحية والفنيين وشرح أهم إجراءات الوقاية والتحكم الواجب اتباعها، وأهمية تضافر الجهود بين كافة الفعاليات ذات العلاقة بالثروة الحيوانية في المحافظة .
كما تم زيارة قرى السيسنية وعين الحمرا وغيرها من القرى والمناطق …
وخلال تلك الزيارات تم الاستماع إلى معاناة المربين و تقديم النصائح والإرشادات و معالجات داعمة لقطيع الابقار بأدوية بيطرية نوعية رافعة للمناعة .
وبين المربين أن أغلب الإصابات تراجعت وهي في طور الشفاء حالياً.
وسوف تتابع اللجنة الوزارية جولتها غداً في باقي المناطق في المحافظة.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات