تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
سورية تحتاج إلى رجال أعمال حقيقيين وليس جامعي أموال وعاقدين للصفقات.. الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية مجلس الوزراء: إعداد خطة متكاملة لتسويق موسمي الحمضيات والزيتون.. الموافقة على إنشاء محطة كهروضوئية ف... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يتضمن النظام النموذجي للتحفيز الوظيفي للعاملين في الجهات العامة مجلس الوزراء .. خطة متكاملة لإعادة النشاط الاقتصادي والزراعي إلى الأرياف وتحسين الواقع الخدمي لبنان يعتقل طبيباً سورياً جند إخوته الضباط لمصلحة الموساد: رحلة التجسس من السويد إلى دمشق السيدة أسماء الأسد تكرم أوائل سورية في الشهادة الثانوية بكل فروعها مجلس الوزراء يناقش مشروعي منح تعويض مالي للعاملين بوظائف تعليمية وإدارية بالأماكن النائية وشبه النائ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بقبول عدد من طلاب كليات الطب ومن حملة الإجازة في الطب كملتزمين بالخدمة لدى... الرئيس الأسد يصدر أمراً إدارياً بإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء للضباط والطلاب الضباط الاحتياطيين وصف الض...

مريض «كورونا» يحتاج دعماً نفسياً مستمراً … استشاري في الطب النفسي: القلق والخوف يضعفان المناعة بنسبة 70%..

أكد الاستشاري في الطب النفسي الدكتور هيثم علي  أنّ القلق والخوف واضطراب المزاج والإحباط تضعف الجهاز المناعي للإنسان بنسبة 70{ae2208bec36715d67341bbae7042be5eb679cae37ba24c471ad449c2c03dcc11} ، علماً أنّ الخوف حالة طبيعية لكن لا أن تصل إلى مرحلة الهلع والوسواس، منوهاً بضرورة التكيف والتعامل بمرونة مع النمط الجديد من الحياة وسبل الوقاية من المرض بظل وجود جائحة «كورونا» ، منوهاً بأنها مثل كل الكوارث الأخرى لكنها أخطر من حيث تعطيل الحياة العامة فقط .
وأوضح د. علي في حديث لجريدة« تشرين» أنّ نسبة الخوف ترتفع عند الشخص الذي ينعزل نتيجة إصابته بـ«كورونا » بسبب شعوره بفقد الذات والآخرين أيضاً، وقد تصيبه حالة اكتئاب، لذلك مصاب« كورونا» يحتاج إلى دعم نفسي والذي يجب أن يقدم له من قبل الفريق الطبي من خلال بث التفاؤل والطمأنينة وليس فقط تقديم فيتامينات، موضحاً أن نسبة الموت بـ «كورونا» عالمياً ليست مرتفعة، وهناك موتى الحوادث والسرطان وضحايا الجوع في العالم أكثر بأضعاف من «كورونا».
وشدد د. علي على ضرورة أن يكون للإعلام دور حقيقي في التركيز على توجيه المعلومات نحو حقائق نسب الشفاء والتعافي والتي تتجاوز 95{ae2208bec36715d67341bbae7042be5eb679cae37ba24c471ad449c2c03dcc11} ، وليس فقط بث أخبار سلبية عن «كورونا» كعدد الإصابات والوفيات، كما يجب على المجتمع المحلي التعاون بشكل منظم وحقيقي لكي يتم تجاوز هذه الأزمة لأنّ جائحة «كورونا» مثل كل الأزمات السابقة سوف تنتهي لا محالة.
وختم الاستشاري في الطب النفسي بالقول: إن إهمال الجانب النفسي خطأ كبير، حيث أكثر من 60{ae2208bec36715d67341bbae7042be5eb679cae37ba24c471ad449c2c03dcc11} من العوامل النفسية تزيد تعب الشخص وهذا متعارف عليه عالمياً، فكلما تم تقديم رعاية عضوية ونفسية بشكل منظم كانت النتائج الصحية أفضل بكثير.

بانوراما سورية- تشرين

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات