تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع الأمير محمد بن سلمان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها البيان الختامي للقمة العربية في البحرين: وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فوراً ورفع الحصار عنه بمشاركة الرئيس الأسد.. انعقاد أعمال القمة العربية الثالثة والثلاثين في المنامة مجلس الوزراء: إطلاق حوارات مهنية مع الاتحادات والنقابات والمنظمات وتعزيز التواصل مع الفعاليات المجتم... أمام الرئيس الأسد.. محافظو دير الزور وريف دمشق وحماة والسويداء الجدد يؤدون اليمين القانونية الرئيس الأسد يستقبل الدكتورة حنان بلخي المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الـ 15 من تموز القادم موعداً لانتخابات أعضاء مجلس الشعب بمشاركة سورية… غداً انطلاق الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية الـ 33 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بإحداث “الشركة العامة للطرق والمشاريع المائية” الرئيس الأسد يبحث مع الفياض تعزيز التعاون في مجالات مكافحة الإرهاب وضبط الحدود

«زراعة طرطوس»: موسم الزيتون جيد وتقديرات بإنتاج 91 ألف طن

طرطوس- عائدة ديوب:
أكد رئيس دائرة الأشجار المثمرة المخصصة في مديرية زراعة طرطوس المهندس محمد غانم عبد اللطيف أن واقع أشجار الزيتون جيد لهذا الموسم، حيث وصلت التقديرات الأولية لإنتاجها للموسم الحالي إلى / 91752/ طناً، ووصلت المساحة الإجمالية المزروعة إلى/75260/ هكتاراً.
وعن الإجراءات التي قامت بها زراعة طرطوس لاستبدال الصنف المعاوم الدعيبلي الأكثر انتشاراً في المحافظة بأصناف أخرى مقاومة لأمراض البيئة الساحلية أوضح عبد اللطيف أن المديرية قامت بإنتاج بستان أمات الزيتون لصنفي السكري والعيروني في مركز زراعي الثورة في عام 2015، حيث قام فريق فني متخصص بتطعيم / 350/ شجرة زيتون «صنف السكري» و/100/ شجرة من صنف العيروني بغية تأمين أقلام التطعيم لإعطائها مجاناً للمزارعين خلال ثلاث سنوات لتصبح مصدر تأمين العقل للبيت الزجاجي، وتتم حالياً العناية بهذه المطاعيم، كما تمت في عام 2017 زراعة حقل أمات الزيتون في البيت الزجاجي «مركز إكثار الزيتون بالعقل الغضة»، وسيتم أخذ العقل منها في عام 2020، وتمّ توزيع المطاعيم على المزارعين الراغبين بالتطعيم.
وأكد عبد اللطيف أن (الزراعة) قامت بتوزيع أقلام العيروني المقاوم لأمراض البيئة الساحلية وغير المعاوم منذ عام 2017 والخطة مستمرة لعشر سنوات قادمة للتخلص من مرض فطر عين الطاووس الذي يصيب الأصناف التقليدية.
وعن الإجراءات الوقائية من أمراض الزيتون للموسم الحالي بيّن المهندس عبد اللطيف أن «الزراعة» قامت بحملة مكافحة ربيعية لمرض فطر تبقع عين الطاووس، واستمرت الحملة مدة ثلاثة أشهر بدءاً من أول شهر آذار. وعلى مبدأ المكافحة الحيوية تمّ نشر طفيل التريكوغراما للقضاء على الحشرة المستهدفة في طور البيضة وطفيل البراغون.
بانوراما سورية- تشرين

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات