تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الوزراء: تشجيع الكفاءات والخبرات للترشح لانتخابات المجالس المحلية.. منح مؤسسة الصناعات الغذائية... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الثامن عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحل... المجلس الأعلى للإدارة المحلية يمنح المحافظات 10 مليارات ليرة لدعم موازناتها المستقلة.. ناقلة غاز تغادر ميناء بانياس بعد تفريغها 2000 طن الرئيس الأسد يصدر مراسيم بنقل وتعيين محافظين جدد لمحافظات دمشق وريف دمشق وحماة وطرطوس والقنيطرة وحمص... بتوجيه من الرئيس الأسد.. مجلس الوزراء يقر إضافة اعتمادات لتمويل مجموعة من المشروعات الحيوية الخدمية ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل تعويض العاملين بالتفتيش ليصبح بنسبة 75 بالمئة من الأجر المقطوع النا... رفع جهوزيته العسكرية في تل رفعت.. وروسيا عززت وجودها في عين العرب … الجيش يحصن مواقعه شمال حلب وفي ت... بحضور الرئيس الأسد.. إطلاق عمل مجموعة التوليد الخامسة من محطة حلب الحرارية بعد تأهيلها وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة...

«زراعة طرطوس»: موسم الزيتون جيد وتقديرات بإنتاج 91 ألف طن

طرطوس- عائدة ديوب:
أكد رئيس دائرة الأشجار المثمرة المخصصة في مديرية زراعة طرطوس المهندس محمد غانم عبد اللطيف أن واقع أشجار الزيتون جيد لهذا الموسم، حيث وصلت التقديرات الأولية لإنتاجها للموسم الحالي إلى / 91752/ طناً، ووصلت المساحة الإجمالية المزروعة إلى/75260/ هكتاراً.
وعن الإجراءات التي قامت بها زراعة طرطوس لاستبدال الصنف المعاوم الدعيبلي الأكثر انتشاراً في المحافظة بأصناف أخرى مقاومة لأمراض البيئة الساحلية أوضح عبد اللطيف أن المديرية قامت بإنتاج بستان أمات الزيتون لصنفي السكري والعيروني في مركز زراعي الثورة في عام 2015، حيث قام فريق فني متخصص بتطعيم / 350/ شجرة زيتون «صنف السكري» و/100/ شجرة من صنف العيروني بغية تأمين أقلام التطعيم لإعطائها مجاناً للمزارعين خلال ثلاث سنوات لتصبح مصدر تأمين العقل للبيت الزجاجي، وتتم حالياً العناية بهذه المطاعيم، كما تمت في عام 2017 زراعة حقل أمات الزيتون في البيت الزجاجي «مركز إكثار الزيتون بالعقل الغضة»، وسيتم أخذ العقل منها في عام 2020، وتمّ توزيع المطاعيم على المزارعين الراغبين بالتطعيم.
وأكد عبد اللطيف أن (الزراعة) قامت بتوزيع أقلام العيروني المقاوم لأمراض البيئة الساحلية وغير المعاوم منذ عام 2017 والخطة مستمرة لعشر سنوات قادمة للتخلص من مرض فطر عين الطاووس الذي يصيب الأصناف التقليدية.
وعن الإجراءات الوقائية من أمراض الزيتون للموسم الحالي بيّن المهندس عبد اللطيف أن «الزراعة» قامت بحملة مكافحة ربيعية لمرض فطر تبقع عين الطاووس، واستمرت الحملة مدة ثلاثة أشهر بدءاً من أول شهر آذار. وعلى مبدأ المكافحة الحيوية تمّ نشر طفيل التريكوغراما للقضاء على الحشرة المستهدفة في طور البيضة وطفيل البراغون.
بانوراما سورية- تشرين

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات