تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
بعد أدائها اليمين الدستورية أمامه.. الرئيس الأسد يرأس اجتماعاً توجيهياً للوزارة الجديدة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ... الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب

لجنة الموازنة والحسابات تناقش الموازنة الاستثمارية لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك والجهات التابعة لها والبالغة (14 مليار و 615 مليون ليرة سورية

بانوراما سورية:

عقدت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب برئاسة السيد الدكتور محمد ربيع قلعه جي اليوم اجتماعا اليوم الأربعاء الواقع في 11/11/2020 بحضور السيد طلال برازي لمناقشة الموازنة الاستثمارية لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك والجهات التابعة لها والبالغة (14 مليار و 615 مليون ليرة سورية).

تركزت مداخلات السادة الأعضاء على أهمية دور الوزارة لما لها من علاقة مباشرة مع المواطن، وتسليط الضوء على أزمة مادة الخبز من حيث سوء النوعية وغياب العدالة في التوزيع، كونها المادة الأساسية للمواطن السوري، أضافة إلى ضرورة ضبط السوق وتثبيت أسعار المواد في الأسواق بما يتناسب مع الوضع الاقتصادي للمواطن، وضمان وصول الدعم إلى مستحقيه، وأهمية ربط الشبكة وأتمتة العمل في الوزارة لتحسين جودته ومكافحة الخلل والفساد.
وطالب السادة الأعضاء بضرورة الفصل بين التجارة الداخلية وحماية المستهلك، وتحديث القوانين وتشجيع المبادرات الذاتية وتفعيل دور الرقابة التموينية ، ومعالجة نقص منافذ بيع السورية للتجارة وإيجاد حل لمشكلة صعوبة وصول المواد المدعومة إلى الأرياف والمناطق النائية، ومحاربة السوق السوداء للمواد الاسمنتية، وحصرها بمؤسسة عمران، والاهتمام بالمخبر المركزي لفحص الاغذية وتطويره في ظل غياب المخابر الدقيقة، ومراقبة دقة المكاييل في الكازيات.

وفي معرض رده على السادة الأعضاء بين السيد الوزير أن الوزارة لا تستطيع تخفيض أسعار المواد في الأسواق، وإنما تحديدها وتثبيتها، وأن ارتفاع الأسعار متعلق بارتفاع تكلفة الإنتاج للمادة، مشيراً أن هناك صعود في حجم المخزون وهذا سينعكس إيجاباً على المواطن في الفترة القريبة، مشيراً إلى أن هناك نقص في عدد الصوامع في سورية نتيجة تدمير الإرهاب لها، مما أدى إلى نقص كمية المادة وبالتالي الصعوبة في توزيعها، لافتاً أن الوزارة كان لها دور إيجابي في حمل عبء عن المواطن بما يخص موضوع القرطاسية.
وأوضح السيد الوزير أنه هناك تعليمات للتشديد على الرقابة التموينية، ويجب تعزيز ثقافة الشكوى لدى المواطن،ليساهم في عملية الرقابة الفعالة، لافتاً أنه تم مخالفة وإلغاء تراخيص عدداً من الكازيات والأفران الخاصة نتيجة مخالفاتها المتكررة، و أن هناك رؤية متكاملة فيما يتعلق بأتمتة عمل الوزارة، ومحاربة السوق السوداء لمادة الاسمنت.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات