تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يتلقّى برقيات تهنئة من قادة ورؤساء دول عربية وأجنبية بمناسبة الذكرى الثامنة والسبعين لع... الجلاء في ذكراه الثامنة والسبعين… تكريس الاستقلال وخيار المقاومة الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع التقوى بدمشق الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه عدداً من كبار علماء الشام دور المؤسسة الدينية بترسيخ الاستقرار من خلال ... الرئيس الأسد والسيدة الأولى يشاركان في إفطار جماعي بالمدينة القديمة في طرطوس الرئيس الأسد يلتقي المدرسين الفائزين بالمراتب الأولى في المسابقة العلمية التي أقامتها وزارة التربية الرئيس الأسد يلتقي ضباطاً متقاعدين: استثمار النضج والمعرفة والخبرة المتراكمة لخدمة الدولة والمجتمع الرئيس الأسد خلال لقاء مع أساتذة اقتصاد بعثيين من الجامعات العامة: الدعم يجب أن يبقى والنقاش لا يتم ... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم ( 12 ) الخاص بحماية البيانات الشخصية الإلكترونية الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل بحق ثلاثة قضاة

 مزارع سوري من طرطوس ينجح بزراعة المتة لأول مرة في سورية

لأول مرة في سورية، نجح مزارع في محافظة طرطوس بزراعة مادة المتة التي وصلت إليه عقلة ثم تحولت لشجرة، بعد إصراره على إثبات أن شجرة المتة الاستوائية تنجح زراعتها في المناطق الساحلية أسوة بالمانجو والأفواكادو، فنجح في إكثار هذه الشجرة التي تحولت إلى المئات من الغرسات الواعدة بانتشار زراعة المتة في الساحل.

من داخل مشتله في قرية دير البشل في بانياس، يروي المزارع ثائر طراف لموقع “أثر برس” قصته في نجاح زراعة المتة، حيث قال: “منذ 20 عاماً وأنا أجرب زراعة المتة من خلال زراعة البذرة التي تأتي مع نبتة المتة المطحونة ضمن العبوة، الا أنني كنت في كل مرة أفشل، ولا تنجح زراعتها”.

وأضاف: “إصراري على زراعة المادة جعلني أطلب من الدكتور محمد الشبعاني الذي كان يسافر كثيراً بحكم عمله، أن يحضر لي معه من الأرجنتين (عقلة) من نبتة المتة، وبالفعل قمت بزراعتها في مشتلي وبعد فترة وجيزة بدأت بالنمو حتى تحولت إلى شجيرة”.

وعن طريقة إكثارها، شرح طراف أن شجيرة المـتة تتكاثر بطريقتين الأولى بالبذار حيث تنمو عناقيد من البذار على الشجيرة، وهنا يمكن أخذ البذار وزراعتها لتنمو، والطريقة الثانية بـ(العُقل) التي يمكن قصها عن الشجيرة الأم وزراعتها.

وأضاف طراف: “شجيرة المـتةاستوائية كالأفوكادو والمانجو وهي تعيش في المناطق الساحلية ولذلك كنت مصراً على زراعتها وقد نجحت في ذلك”، مبيناً أن هذه الشجيرة دائمة الخضرة صيفاً مع شتاء ولذلك هي سريعة النمو، بالإضافة إلى أنها لا تحتاج للرش بالمبيدات أو أسمدة وإنما فقط تحتاج للمياه الوفيرة.

وأوضح طراف أنه باع 200 غرسة من مادة المـتة للمزارعين بأسعار مخفضة بعد أن تم إخبارهم عن طريقة تكاثرها، متوقعاً أنه خلال عامين ستنتشر زراعة المتة في سورية.

وليست المتة هي الزراعة النادرة الأولى في سورية التي ينجح طراف فيها، فقد سبق ونجح في زراعة القهوة في مشتله، وبات لا يشرب القهوة إلا من إنتاج الشجرة في مشتله.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات