تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الوزراء : تشكيل لجنة مختصة لمراجعة بعض القرارات والأنظمة الخاصة بشغل مراكز عمل القيادات الإداري... استشهاد ثلاثة مدنيين وجرح تسعة آخرين في عدوان إسرائيلي على مدينة دمشق في برقية تعزية وجهها للمقاومة الوطنية اللبنانية ولعائلة الشهيد نصر الله … الرئيس الأسد: المقاومة لا ... سورية تدين بشدة العدوان الإجرامي الإسرائيلي الذي أدى إلى استشهاد السيد حسن نصر الله وتحمل كيان الاحت... حزب الله يعلن استشهاد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بعد أدائها اليمين الدستورية أمامه.. الرئيس الأسد يرأس اجتماعاً توجيهياً للوزارة الجديدة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ... الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية..

الحكومة تقر قانوني الكسب غير المشروع وإحداث هيئة مستقلة لمكافحة الفساد

5

أقر مجلس الوزراء مشروع قانون يقضي بإحداث هيئة مستقلة تسمى “الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد” ترتبط برئيس “مجلس الوزراء” وتتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري.

ويأتي مشروع القانون في إطار تعزيز سياسة مكافحة الفساد، وانسجاماً مع ما ذهب إليه القانون العربي الاسترشادي، فقد تم إعداد هذا المشروع المتضمن إحداث هيئة مستقلة تسمى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، تحل محل الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش وتهدف إلى الوقاية من الفساد ومكافحته ودرء مخاطره وآثاره وملاحقة مرتكبيه”.

كما أقر “مجلس الوزراء” مشروع قانون الكسب غير المشروع، حيث يأتي مشروع القانون في إطار سياسة مكافحة الفساد، ولخطورة جرائم الكسب غير المشروع وأهمية إقرارات الذمة المالية في مجال الكشف عنها.

وتم إعداد هذا المشروع حيث تم تحديد جرائم الكسب غير المشروع وأعطى محكمة الجنايات اختصاص النظر في هذه الجرائم جنحاً كانت أم جنايات، ونص هذا المشروع على معاقبة العامل أو القائم بخدمة عامة الذي يحصل لنفسه أو لغيره على كسب غير مشروع بالاعتقال المؤقت وبغرامة تعادل قيمة الكسب غير المشروع مع المصادرة.

كما نص على عدم سقوط دعاوى الكسب غير المشروع والعقوبات المتعلقة بها بالتقادم، وأوجب المشروع على أصحاب المناصب وغيرهم من القائمين بخدمة عامة، وعلى شاغلي الوظائف العامة التي يصدر مرسوم بتحديدها، تقديم إقرارات الذمة المالية عند بدء الخدمة.

كما أقر المجلس مشروع إحداث إدارة تسمى “إدارة الرقابة والتفتيش” في كل وزارة وكل جهة عامة مستقلة وتعد جزءاً من هيكلها التنظيمي يدبرها مفتش عام يرتبط بالوزير أو رئيس الجهة العامة المستقلة.

وردت هذه المشاريع من وزير الاتصالات والتقانة رئيس اللجنة الوزارية المكلفة بالإصلاح الإداري والتفتيش، ويرسم الخطوط العريضة لآليات عملها وعلاقتها بهيئة مكافحة الفساد.

يشار إلى أن مصادر، كانت كشفت في وقت سابق، أنه من المقرر أن تناقش الحكومة ضمن جلستها اليوم، مشروع قانون إحداث الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد لتحل محل “الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش”، وتهدف إلى الوقاية من الفساد ومكافحته ودرء مخاطره وآثاره وملاحقة مرتكبيه.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات