لجنة فنية من وزارة الزراعة تزور بعض مربي الأبقار في طرطوس.. قريباً إطلاق حملة تحصين وقائي شاملة ضد مرض التهاب الجلد العقدي بلقاح نوعي

بانوراما سورية:
قامت أمس لجنة فنية من المديريات المركزية للثروة الحيوانية و مديرية الطاقة في وزارة الزراعة بجولة ميدانية إلى عدد من قرى ومناطق محافظة طرطوس شملت زيارة بعض مربي الأبقار ومراكز بيع وتوزيع الأعلاف ومكاتب الخدمات البيطرية وذلك بحضور عدد من الأطباء البيطريين من مديرية زراعة طرطوس.
وأكد مدير الدواء البيطري الدكتور زياد نمور أنه خلال زيارة اللجنة لعدد من مربي الأبقار الذين سبق وأن سجلت لديهم حالات إصابة بمرض التهاب الجلد العقدي خلال الصيف الماضي في قرى الصفصافة والدنانير و أرزونة، تبين أن هذه الأبقار تماثلت للشفاء تماماً وهي بحالة صحية جيدة، لافتاً إلى أنه يتم تقييم الخلطات العلفية المستخدمة وتقديم الإرشادات اللازمة عند تركيب العلف وتقديمه حسب فئات القطيع والكميات الواجب تقديمها حسب إنتاج الحليب.
وزارت اللجنة مزرعة أبقار حديثة يتم فيها تركيب محلب آلي يتسع ل ١٢ بقرة حلوب والاطلاع على الهاضم الحيوي بسعة ١٥٠ م٣، وتم شرح كيفية الاستفادة القصوى من الغاز الناتج واستخدامه في تغطية جزء من احتياجات المزرعة من الطاقة الكهربائية والحرارية لتصنيع منتجات الحليب، ومناقشة دور وأهمية سجلات القطيع “سجل الولادات، والإنتاج، والمعالجات وغيرها” ووضع برنامج متكامل لإدارة المزرعة وبعض النصائح التربوية المتعلقة برعاية فئات القطيع.
وتم خلال الجولة إعلام مربي الأبقار والأطباء البيطريين الحقليين أن الوزارة تحضر حالياً لتنفيذ حملة تحصين وقائي شاملة للأبقار خلال الربع الأول من عام ٢٠٢١ ضد مرض التهاب الجلد العقدي بلقاح نوعي تم تأمينه بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر لحماية القطيع من المرض.
وشملت الجولة زيارة عيادة بيطرية ومكاتب الخدمات البيطرية التي تقدم الخدمات والاستشارات وتوفر المستحضرات البيطرية للمربين.
ضمت اللجنة مدير الدواء البيطري زياد نمور، ومدير الصحة الحيوانية الدكتور حسين السليمان، ومدير الإنتاج الحيواني الدكتور أسامة الحمود، ومدير الطاقة المهندس طارق سطاس.
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات