نحو 1900 طن إنتاج سورية من العسل في العام 2020

بانوراما سورية:
أكد مدير الوقاية في وزارة الزراعة الدكتور إياد محمد أن قطاع تربية النحل وإنتاج العسل يعد من أهم الأعمال الريفية المنتشرة في المحافظات، منوهاً أن عدد مربي النحل بلغ 11655 مربٍّ، بالإضافة إلى الأسر العاملة بالتربية والتصنيع والبالغ عددهم 16500 أسرة، فيما بلغ عدد الخلايا في المحافظات حوالي 277330 خلية حديثة وبلدية.
وأشار محمد إلى أن إنتاج العسل لموسم 2020 وصل إلى 1900 طن، حيث كان متوسط إنتاج الخلايا البلدية من 3 – 5 كغ/خلية، ومتوسط إنتاج الخلايا الحديثة من 3 – 8 كغ / خلية.
وبين محمد أن عدد المراكز التابعة لقسم النحل والحرير والمنتشرة في المحافظات يبلغ 11 مركزاً في كل من ريف دمشق والقنيطرة وحمص وحماة واللاذقية وطرطوس وحلب، وبلغ عدد خلايا النحل في هذه المراكز حوالي 783 خلية، حيث يتم تصنيع الخلايا في المناشر التابعة للوزارة في كل من اللاذقية والقنيطرة، وتم إنتاج وتصنيع 150 خلية خشبية بطابقين مع كامل معداتها وبلغ أعداد الطرود 700 طرد، وكمية العسل المنتجة 973 كغ.
يشار إلى أن وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا افتتح أمس الاول مهرجان العسل الثاني الذي يقيمه اتحاد النحالين العرب أمانة سورية برعاية وزارة الزراعة في مدينة الجلاء بدمشق ويضم 34 نحالاً من مختلف المحافظات السورية يعرضون منتجاتهم ومستلزمات تربية النحل، ويمتد حتى يوم 22 كانون الثاني.
كما زار الوزير المعرض وحضر سلسلة اختبارات لجودة العسل المعروض التي أثبتت نقائه وكفاءته ومنافسته.
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات