تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يتلقّى برقيات تهنئة من قادة ورؤساء دول عربية وأجنبية بمناسبة الذكرى الثامنة والسبعين لع... الجلاء في ذكراه الثامنة والسبعين… تكريس الاستقلال وخيار المقاومة الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع التقوى بدمشق الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه عدداً من كبار علماء الشام دور المؤسسة الدينية بترسيخ الاستقرار من خلال ... الرئيس الأسد والسيدة الأولى يشاركان في إفطار جماعي بالمدينة القديمة في طرطوس الرئيس الأسد يلتقي المدرسين الفائزين بالمراتب الأولى في المسابقة العلمية التي أقامتها وزارة التربية الرئيس الأسد يلتقي ضباطاً متقاعدين: استثمار النضج والمعرفة والخبرة المتراكمة لخدمة الدولة والمجتمع الرئيس الأسد خلال لقاء مع أساتذة اقتصاد بعثيين من الجامعات العامة: الدعم يجب أن يبقى والنقاش لا يتم ... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم ( 12 ) الخاص بحماية البيانات الشخصية الإلكترونية الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل بحق ثلاثة قضاة

المنطقة الصناعية في طرطوس في عنق الزجاجة..!

جاء القرار القاضي بقطع الكهرباء ثلاثة أيام عن المدن الصناعية، كلّ خميس بعد الظهر وطيلة يومي الجمعة والسبت، وكانت الغاية حسب ذلك القرار، توفير الكهرباء للمنازل والمواطنين، لكن هذا يحمل في طياته إجحافاً بمصلحة المواطنين- خصوصاً الموظّفين- ومصلحة الصناعيين أصحاب المحال الصغيرة والورش والمطاعم الكائنة في هذه المناطق.

جاء القرار لكي يطبّق على المدن الصّناعية مثل مدينة حسياء ومدينة عدرا ومدينة الشيخ نجّار، وليس على المناطق الصناعية داخل المدن والبلدات.

حديثنا هنا يتعلّق بالمدينة الصّناعية في طرطوس ومشكلتنا تتلخّص بالتالي:

يوم السّبت من كلّ أسبوع هو يوم عطلة عند أغلب الموظّفين في الدّولة، و من لديه صيانات أو إصلاحات أو قطعة يريد شراء أو صيانة لها، فهو يترك ذلك على الأغلب ليوم عطلته السّبت ويذهب إلى (الصّناعة)، فجاء قطع التّيّار بشكل كامل ليعطّل عليه أعماله، هذا من جهة، ومن جهة ثانية جاء التقنين ليضرب مصالح أصحاب المحال الصغيرة والمتوسّطة، فلم يعد لديهم إمكانيّة القيام بأعمالهم وتقديم خدماتهم وهم بأمسّ الحاجة لتأمين فاتورة العيش الباهظة، علماً أن مادّة المازوت غير متوفّرة لديهم، نحن نعلم أنّ المعامل والورش الكبيرة ليس لديها مشكلة كبيرة فعندها مولّداتها وموتوراتها ومعاناتها مع مادّة المازوت، لكنهم أيضاً فقدوا بالمقابل من يطلب خدماتهم، الجميع أعماله متشابكة ومترابطة.

تتعطّل الاتصالات الهاتفيّة ولا يعود هناك أنترنت وينقطع الماء عصب الحياة، كلّ هذا مرتبط بالتيّار الكهربائي، هو واقع صعب وهو توقّف عن الإنتاج،  بكلّ ما تعنيه الكلمة.

السؤال هنا: هل يوجد حلّ لهذه المشكلة؟

الحرفيون والصناعيّون يقولون إن الحلّ موجود، وهو قطع ساعة كهرباء كلّ يوم من أيام الأسبوع عنهم وتعويضها يوم السبت لتأت خمس ساعات وصل، وهي كافية، فيقوم الجميع بعمله وتصبح المصالح بخير.

مطلبهم محقّ نأمل من المعنيّين الأخذ باقتراحهم وتيسير أمور المواطنين والصناعيين قدر الإمكان.

تشجيع الصّناعة والصّناعيين ودوران عجلة الإنتاج هي من أهم أسباب كسب المعركة الاقتصادية في وجه الصّعوبات والمعوقات و التخفيف من الاستيراد، فأين التشجيع فيما يجري؟!

بانوراما سورية-أحمد كريم منصور-الوحدة

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات