نسب تنفيذ جيدة في المشاريع المائية بطرطوس وإدراج مجموعة مشاريع جديدة في خطة العام الحالي.. اعتماد اسلوب إقامة محطات المعالجة المكانية لمخلفات الصرف الصحي للتجمعات السكانية

بانوراما سورية-عبد العزيز محسن:
تتابع وزارة الموارد المائية تنفيذ مشاريعها وخططها في محافظة طرطوس سواء على صعيد إقامة السدود والسدات المائية ومشاريع مياه الشرب او على صعيد الصرف الصحي ومحطات المعالجة ضمن خططها لرفع التلوث عن البحيرات والمجاري المائية.. وتأمين البنية التحتية لإقامة مشاريع جديدة للصرف الصحي في التجمعات السكانية غير المخدمة..
مدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الموارد المائية المهندس بسام أبو حرب قدم لموقع بانوراما سورية لمحة عن أهم المشاريع المائية الحالية في محافظة طرطوس مع نسب الإنجاز فأشار بداية إلى مشروع سد البلوطة في منطقة الشيخ بدر والذي يبلغ حجم التخزين فيه 2.57 مليون م3 , وقيمة العقد 4.688 مليار ل. س. وقد بلغت نسبة التنفيذ حتى 31/01/2021 حوالي 37.4 %.
ومن المشاريع الهامة سدة عين دليمة في منطقة الدريكيش ويبلغ حجم التخزين / 252000 / م3 , قيمة العقد 651267200 ل. س وبلغت نسبة التنفيذ حتى 31/01/2021 حوالي 87% .
سدة بمنة في منطقة الدريكيش ويبلغ حجم التخزين فيها / 120000 / م3 , وقيمة العقد 593263900 ل. س وبلغت نسبة التنفيذ حتى 31/01/2021 حوالي 86% .
ايضا هناك مشروع لإقامة خزان مياه أرضي في قرية الطواحين – منطقة القدموس وتم اعطاء أمر المباشرة للشركة المنفذة بتاريخ 17/01/2021 وتم تسليم موقع العمل بتاريخ 07/02/2021 يبلغ حجم التخزين / 21000 / م3 , وقيمة العقد 248.7 مليون ل. س.
ومن المشاريع الحالية إقامة خزان مياه أرضي في قرية رام ترزة – منطقة القدموس وتم اعطاء أمر المباشرة للشركة المنفذة بتاريخ 17/01/2021 وتم تسليم موقع العمل بتاريخ 07/02/2021 ويبلغ حجم التخزين / 16000 / م3 , وقيمة العقد 202.5 مليون ل. س.

مشاريع المياه والصرف الصحي..

ايضا من المشاريع الأخرى ضمن خطة الوزارة في محافظة طرطوس اكد المهندس أبو حرب انها تشمل ما يلي:
– استبدال شبكة مياه صافيتا
– استبدال جزء من خط الضخ بين المحطتين الثانية والثالثة من مشروع كاف العسل
– استبدال شبكات مياه في القسم الجنوبي من بحنين
– استبدال شبكات متفرقة في قرى الواسطات –البلاطة-مرسحين-جديتي-البرغلية
– استبدال شبكات لحل الاختناقات في مزرعة الحنفية –دوير طه –العنازة-بملكة
– تقديم وتركيب مجموعات ضخ افقية لمشروع نعمو الجرد م1+م2
– تقديم وتركيب مجموعات ضخ غاطسة رفع 110 م غزارة 300 م3/ساعة
– تقديم وتركيب مجموعات ضخ افقية لمشروع البغلة المحطة 1
– تقديم وتركيب مجموعات ضخ افقية للمحطتين الثالثة والرابعة لخط القدموس
– استثمار بئر بيت القليح
– تنفيذ خط ضح البطحانية
– مشروع صرف صحي في مدخل طرطوس الشمالي من مكتب الدور وحتى القاعدة لبحرية
– استبدال وصلة صرف صحي عنان المبيض
– استبدال صرف صحي في جادة الفيحاء البرانية
– استبدال وصلة صرف صحي في الفيحاء الزهراء 5 خلف الفندق الكبير
– استبدال وصلة صرف صحي في حي الطليعة
– استبدال وصلة صرف صحي في شارع سعد بن ابي وقاص 2 و4

محطات المعالجة المكانية..
وحول موضوع تلوث المياه والبحيرات أكد المهندس بسام أبو حرب ان مخلفات الصرف الصحي غير المعالجة للتجمعات السكانية نتيجة الامتداد الجغرافي العمراني على مساحة المحافظة تعد من أهم التحديات في مجال حماية المصادر المائية السطحية والجوفية , وتساهم الهطولات الغزيرة بغسل هذه المخلفات وتمديدها سنويا بشكل طبيعي مما يخفف من حدة المشكلة , وتولي الوزارة الاهتمام الأكبر حاليا بالاسراع بمحطات المعالجة ضمن حوضي سدي الشهيد أحمد الخطيب (الدريكيش) والصوراني باعتبارهما مخصصين لأغراض الشرب . كما تؤكد الوزارة على ضرورة التنفيذ الجيد لشبكات الصرف الصحي بما يؤمن الكتامه وعدم التسرب الى المياه الجوفية ,
مع الإشارة إلى أنه تم تشكيل لجنة الهندسة الصحية في المحافظة بالقرار رقم 8836 تاريخ 19/07/2018 ومهمتها : الإشراف على تطوير المرفق الصحي في محافظة طرطوس لتجنب الآثار البيئية السلبية الناجمة عن ادارة المرفق ووضع الحلول والمقترحات لضمان سلامة البيئة وصحة المواطنين.. والمشاركة في دراسة الشكاوى المحالة اليها والناجمه عن كل ما يتعلق بالصرف الصحي
ايضا من ضمن مهامها العمل على تحديد أولويات هذه المشاكل ودراسة الحلول المقترحة ومتابعة خطط انجازها، ووضع خطط التخفيض التدريجي للتلوث الناجم عن مشاكل الصرف الصحي وتوزيعها على الجهات المعنية للاسراع بتنفيذها كل وفق اختصاصه
كما تشمل مهام اللجنة دراسة مشاكل ( المشاريع المنفذة والمشاريع قيد التنفيذ والمشاريع المتوقفة ) ومقترحات الحلول ومهام الجهات المنفذة .
و نوه المهندس أبو حرب إلى تأكيد السيد الوزير في الاجتماع المنعقد في محافظة طرطوس بتاريخ 23/01/2021 على اطلاق الخطة الوطنية للمعالجة المكانية من خلال تنفيذ محطات المعالجة المكانية لمخلفات الصرف الصحي للتجمعات السكانية بما ينسجم مع المعايير العالمية والاستفادة من هذه المياه المعالجة لأغراض الري مع وضع خطة تنفيذ لها يتم فيها تحديد المناطق ومواقعها وفق الأولوية حيث يعتبر هذا النهج أفضل اسلوب محطات للمعالجة المكانية .

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات