إنشاء منطقة صحية خالية من أمراض الفصيلة الخيلية للخيول عالية الأداء HHP في نادي الشهيد باسل الأسد في الديماس

بانوراما سورية:

نظراً للحظر المفروض من قبل بعض الدول على حركة الخيول السورية ( تصدير – مرور – مشاركات في البطولات) وبسبب الأزمة التي مرت على القطر، وتأثير ذلك على تصدير الخيول السورية وصعوبة المشاركة في البطولات الخارجية والحد من إقامة البطولات والمنافسات على الأراضي السورية.

عملت السلطات الصحية البيطرية السورية وبالتنسيق مع المنظمة العالمية للصحة الحيوانية OIE على إنشاء منطقة صحية خالية من أمراض الفصيلة الخيلية للخيول عالية الأداء HHP في نادي الشهيد باسل الأسد في الديماس وفقاً للمعايير العالمية المعتمدة من قبل المنظمة.

واستكمالاً لمبدأ HHP تم إنشاء منطقة صحية خالية من أمراض الفصيلة الخيلية EDFZ وبقطر 40 كم نواتها نادي الشهيد باسل الأسد في الديماس تمتد من الحدود اللبنانية وحتى مطار دمشق الدولي وتتضمن كوريدور صحي يسهل حركة ومرور الخيول السورية.

وقد وافقت المنظمة العالمية للصحة الحيوانية OIE على اعتماد الملفات المرسلة من قبل سورية والتي تضمنت التدابير التي تم إجراءها ومخطط تنفيذها لمنع دخول أمراض الفصيلة الخيلية إلى القطر والحفاظ على خلو سورية من هذه الأمراض، بالإضافة إلى التعريف بالخدمات البيطرية المطبقة والتشريعات الوطنية المتعلقة بالثروة الحيوانية وتدابير الأمن الحيوي وتحليل المخاطر ونظام الإنذار المبكر المتعلق بالأمراض العابرة للحدود والإعلام عن الأمراض وخطط الطوارئ المطبقة والخدمات التشخيصية المخبرية والمسوحات المصلية والدراسات الوبائية وإجراءات التوعية والتأهيل وبناء القدرات.

كما تم إعداد الخرائط اللازمة المتعلقة بتوزع الفصيلة الخيلية ونتائج الدراسات الوبائية المنفذة كما تضمن الملف نتائج الفحوصات المخبرية التي تمت في المخابر المرجعية الدولية والتي تشير إلى تطابق نتائجها مع نتائج مخابرنا الوطنية.

إن إنشاء هذه المناطق الصحية يعتبر إنجاز مهم على الصعيد العالمي والوطني نظراً لأهميته في تقييم الخدمات البيطرية الوطنية من قبل المنظمات الدولية وعلى حسن الوضع الصحي لقطعان الثروة الحيوانية في سورية، كما يساعد في تسهيل حركة ومرور وعبور وتصدير الخيول السورية ويساهم في تعزيز المشاركات السورية في البطولات والمسابقات الدولية بالإضافة إلى دعم هذا الملف القدرة على استضافة البطولات الدولية ومشاركة الخيول من الدول الأخرى في البطولات المقامة على أراضي الجمهورية العربية السورية.

علماً أن المناطق الصحية الخالية من أمراض الفصيلة الخيلية والتي تم إنشاءها على مستوى العالم تبلغ 5 مناطق في دول: ( كوريا الجنوبية – البر ازيل – أندونيسيا – كازاخستان – هونج كونج ).

 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات