وزير الزراعة: ضرورة استثمار السدود والمسطحات المائية وزيادة إنتاج أسماك المياه العذبة منها

بانوراما سورية:

أكد وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا على استثمار السدود والمسطحات المائية من خلال مزارع الأقفاص العائمة والعمل على زيادة إنتاج أسماك المياه العذبة على مراحل وزيادة إنتاج السدود من خلال استزراعها بإصبعيات من إنتاج الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية.

واطلع الوزير خلال زيارته امس إلى مزرعة بحيرة سد 16 تشرين في اللاذقية على تنفيذ التجارب الفنية فيها والجدوى الاقتصادية منها وأكد على أهمية تعميمها على المربين، وضرورة التعاون مع المنظمات الدولية لدعم الإنتاج من خلال تأمين الشباك، والتقى العاملين المناوبين في المزرعة.

والتقى الوزير عدداً من الصيادين وأصحاب المراكب العاملة بالسد سواء للنزهة أو للصيد وكيفية ترخيص المراكب وجاهزيتها الفنية ومدى الأمان فيها وكيفية الحصول على الوقود، كما التقى أهالي المنطقة في قرى البهلولية ومشقيتا وقسمين والقرى المجاورة، وتحدث معهم عن سبل العيش والزراعات المعتمدة في المنطقة وكيفية الدعم لهم من خلال تشجيع الزراعات والمنتجات الأسرية كزراعة اكليل الجبل والسماق والختمة وصناعة دبس الرمان والعصائر من البرتقال وتخليل الزيتون.

وبين مدير مزرعة 16 تشرين المهندس يوسف قاسم أن التجارب المنفذة بالمزرعة هي تجارب الكثافة لأسماك الكارب ضمن وحدة المساحة أو القفص الواحد، حيث استخدام كثافات 5000 و4000 و3000 إصبعية في القفص الواحد وانتخاب الكثافة الاقتصادية للتربية وكذلك تجربة أثر الوزن الوسطي للزريعة لأسماك الكارب وكفاءة تربية أسماك المشط ضمن الأقفاص العائمة، وأكد أن هذه التجارب أثبتت نجاحها والتخلص من ظاهرة التكاثر العشوائي للمشط التي تحدث في التربية بالأحواض، منوهاً إلى أن أسماك المشط تتكاثر عدة مرات بالموسم.

ولفت إلى تجربة مقارنة تربية المشط بأنواعه النيلي والأزرق ووحيد الجنس ضمن الأقفاص العائمة، وأيضاً تجارب الكثافة لأسماك المشط والوزن الوسطي للزريعة واختيار أفضل كثافة وأفضل وزن وسطي مناسب للزريعة للحصول على أكبر إنتاج بأقل كلفة، وتعميم نتائج التجارب على المربين.

واطلع الوزير أيضاً على المراحل التي وصل إليها القارب البحثي البحري في مركز اللاذقية في ميناء الأزهري وهو قارب يتم إنشاؤه لصالح الهيئة خاص بالتجارب البحثية في المياه البحرية.

وأكد الوزير على ضرورة إنجاز العمل بكل دقة وبالسرعة الكلية ليصار إلى استثمار القارب.
رافق الوزير في جولته الدكتور عبد اللطيف علي مدير عام الهيئة العامة للثروة السمكية والاحياء المائية.

 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات