ندوة علمية حول المكتشفات الأثرية في طرطوس

طرطوس – غصون ديب:

تحت رعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع البعثة الهنغارية العاملة في قلعة المرقب أقيم في متحف طرطوس ندوة علمية ومعرض للصور تحت عنوان (طرطوس من خلال المكتشفات الأثرية) حيث تضمنت الندوة محاور عدة تحدث المحاضرون فيها عن أبرز الأماكن الأثرية في المحافظة وأبرز المكتشفات الأثرية وتناولت المواضيع جزيرة أرواد وأعمال التنقيب في تل كزل وموقع عمريت ومشروع أطلس والمواقع الأثرية وقلعة الكهف وطرطوس القديمة وصافيتا القديمة كما تطرقت الندوة التي استمرت ليوم واحد نتائج أعمال البعثة المشتركة السورية – الهنغارية في المرقب والقيم وتوثيقها في مواقع التراث.
وخلال لقائنا مع المهندس مروان حسن مدير دائرة الآثار بطرطوس أوضح لنا أن الفعالية كانت متنوعة حيث تضمنت أيضاً معرضاً للكتب الخاصة بإصدارات ومنشورات المديرية العامة للآثار والمتاحف (بأسعار مخفضة) ومعرضاً للصور يتناول عرض المعلومات وصور عن المواقع الأثرية والمكتشفات الأثرية في طرطوس.
وحول أهمية إقامة هذه الندوة العلمية أشار م.حسن إلى أن إقامة مثل هذه الندوات يساهم في نشر الثقافة والمعلومة الأثرية بطريقة يسهل تناولها من قبل المواطنين زوار المتحف والتي تهدف لتعريف أكبر شريحة ممكنة بتاريخ المنطقة وأهم المواقع الأثرية في المحافظة كما تساهم بتوطيد العلاقة بين المواطنين مع تاريخهم وآثارهم.
وعن أعمال الدائرة خلال الأيام القادمة أوضح م . حسن أنه خلال الأيام القادمة سيتم المباشرة بأعمال الأبحاث الأثرية في موقع عمريت الأثري بالإضافة إلى تأهيل وترميم جزء من قلعة المرقب.
و تم خلال الندوة تكريم ٣ باحثين في مجال الآثار وهم محمد رئيف هيكل ورامز حوش وبسام وطفة حيث قدم لهم درع المديرية العامة للآثار والمتاحف تقديراً لجهودهم المبذولة في حماية التراث السوري.

بانوراما سورية-الثورة أون لاين 

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات