تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
تحت عنوان: “الأغلبية العالمية”.. حوار فكري وسياسي خاص لوزير الخارجية الأبخازي إينال أردزينبا مع الرئ... سورية تطالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة بإدانة العدوان الإسرائيلي على أراضيها الرئيس الأسد يتلقّى برقيات تهنئة من قادة ورؤساء دول عربية وأجنبية بمناسبة الذكرى الثامنة والسبعين لع... الجلاء في ذكراه الثامنة والسبعين… تكريس الاستقلال وخيار المقاومة الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع التقوى بدمشق الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه عدداً من كبار علماء الشام دور المؤسسة الدينية بترسيخ الاستقرار من خلال ... الرئيس الأسد والسيدة الأولى يشاركان في إفطار جماعي بالمدينة القديمة في طرطوس الرئيس الأسد يلتقي المدرسين الفائزين بالمراتب الأولى في المسابقة العلمية التي أقامتها وزارة التربية الرئيس الأسد يلتقي ضباطاً متقاعدين: استثمار النضج والمعرفة والخبرة المتراكمة لخدمة الدولة والمجتمع الرئيس الأسد خلال لقاء مع أساتذة اقتصاد بعثيين من الجامعات العامة: الدعم يجب أن يبقى والنقاش لا يتم ...

حوالي 12 ألف طن إنتاج الجوز في سورية هذا الموسم.. واللاذقية في المرتبة الأولى

بانوراما سورية:

قدرت مديرية الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة إنتاج الجوز لهذا العام بحوالي 11963 طن، منها 5997 طن بعلية و5939 طن مروية، بينما بلغ إنتاج العام الماضي 12103 طن.
وبين مدير الإنتاج النباتي المهندس أحمد حيدر أن زراعة الجوز تنتشر في معظم المحافظات السورية نظراً لتوفر العوامل البيئية الملائمة لزراعتها، كما أن شجرة الجوز من الأشجار المعمرة متساقطة الأوراق حيث تعيش من 100 ـ300 سنة، علما أن الشجرة البذرية تبدأ بعملية الإنتاج بعمر من 8 ـ 10 سنوات من تاريخ الزراعة وتنخفض إلى 5- 8 سنوات في حال كانت الأشجار مطعمة.

وبين حيدر أن التربة الرملية أو الطينية المسامية هي الأفضل من حيث الصرف والتهوية، كما تعتبر شجرة الجوز حساسة للصقيع الربيعي فهي شجرة تخشى موجات الحرارة المنخفضة أثناء الإزهار وعقد الثمار.

ونوه إلى أن عدد أشجار الجوز الإجمالي بلغ حوالي 800 ألف شجرة منها 635 ألف شجرة مثمرة، بينما تبلغ المساحة الإجمالية المزروعة بهذه الأشجار حوالي 3057 هكتار، مشيراً إلى أن محافظة اللاذقية تحتل المرتبة الأولى من حيث الإنتاج لهذا العام بكمية تصل إلى 4092 طن، تليها محافظة ريف دمشق بكمية 2637 طن ثم محافظة طرطوس بكمية 2067 طن.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات