حوالي 12 ألف طن إنتاج الجوز في سورية هذا الموسم.. واللاذقية في المرتبة الأولى

بانوراما سورية:

قدرت مديرية الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة إنتاج الجوز لهذا العام بحوالي 11963 طن، منها 5997 طن بعلية و5939 طن مروية، بينما بلغ إنتاج العام الماضي 12103 طن.
وبين مدير الإنتاج النباتي المهندس أحمد حيدر أن زراعة الجوز تنتشر في معظم المحافظات السورية نظراً لتوفر العوامل البيئية الملائمة لزراعتها، كما أن شجرة الجوز من الأشجار المعمرة متساقطة الأوراق حيث تعيش من 100 ـ300 سنة، علما أن الشجرة البذرية تبدأ بعملية الإنتاج بعمر من 8 ـ 10 سنوات من تاريخ الزراعة وتنخفض إلى 5- 8 سنوات في حال كانت الأشجار مطعمة.

وبين حيدر أن التربة الرملية أو الطينية المسامية هي الأفضل من حيث الصرف والتهوية، كما تعتبر شجرة الجوز حساسة للصقيع الربيعي فهي شجرة تخشى موجات الحرارة المنخفضة أثناء الإزهار وعقد الثمار.

ونوه إلى أن عدد أشجار الجوز الإجمالي بلغ حوالي 800 ألف شجرة منها 635 ألف شجرة مثمرة، بينما تبلغ المساحة الإجمالية المزروعة بهذه الأشجار حوالي 3057 هكتار، مشيراً إلى أن محافظة اللاذقية تحتل المرتبة الأولى من حيث الإنتاج لهذا العام بكمية تصل إلى 4092 طن، تليها محافظة ريف دمشق بكمية 2637 طن ثم محافظة طرطوس بكمية 2067 طن.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات