تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الشعب يقر مشروع قانون إحداث وزارة الإعلام الرئيس الأسد: عندما تتمسك بمصالحك الوطنية ومبادئك ربما تدفع ثمناً وتتألم وتخسر على المدى القريب لكن ... الرئيس الأسد يلتقي المشاركين في مخيم الشباب السوري الروسي مجلس الوزراء يؤكد أهمية استنباط أفكار ورؤى تسهم برفع مستوى أداء المؤسسات التي تعنى بالشأنين الخدمي و... الأمن الفيدرالي الروسي يعلن اعتقال 49 شخصا لتورطهم بتمويل إرهابيين في سورية مجلس الوزراء يطلب من الوزارات المعنية التنسيق مع الفعاليات الاقتصادية والتجارية والأهلية لإطلاق الأس... افتتاح أعمال اللجنة السورية العراقية المشتركة.. الوزير الخليل: سورية ترغب في تطوير علاقات التجارة ال... اجتماع لوزراء داخلية الأردن وسورية والعراق ولبنان لبحث جهود مكافحة المخدرات الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بالإعفاء من غرامات رسوم الري وبدلات إشغال أملاك الدولة واستصلاح الأرا... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (3) الخاص بإحداث وحوكمة وإدارة الشركات المساهمة العمومية والشركات المش...

حوالي 12 ألف طن إنتاج الجوز في سورية هذا الموسم.. واللاذقية في المرتبة الأولى

بانوراما سورية:

قدرت مديرية الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة إنتاج الجوز لهذا العام بحوالي 11963 طن، منها 5997 طن بعلية و5939 طن مروية، بينما بلغ إنتاج العام الماضي 12103 طن.
وبين مدير الإنتاج النباتي المهندس أحمد حيدر أن زراعة الجوز تنتشر في معظم المحافظات السورية نظراً لتوفر العوامل البيئية الملائمة لزراعتها، كما أن شجرة الجوز من الأشجار المعمرة متساقطة الأوراق حيث تعيش من 100 ـ300 سنة، علما أن الشجرة البذرية تبدأ بعملية الإنتاج بعمر من 8 ـ 10 سنوات من تاريخ الزراعة وتنخفض إلى 5- 8 سنوات في حال كانت الأشجار مطعمة.

وبين حيدر أن التربة الرملية أو الطينية المسامية هي الأفضل من حيث الصرف والتهوية، كما تعتبر شجرة الجوز حساسة للصقيع الربيعي فهي شجرة تخشى موجات الحرارة المنخفضة أثناء الإزهار وعقد الثمار.

ونوه إلى أن عدد أشجار الجوز الإجمالي بلغ حوالي 800 ألف شجرة منها 635 ألف شجرة مثمرة، بينما تبلغ المساحة الإجمالية المزروعة بهذه الأشجار حوالي 3057 هكتار، مشيراً إلى أن محافظة اللاذقية تحتل المرتبة الأولى من حيث الإنتاج لهذا العام بكمية تصل إلى 4092 طن، تليها محافظة ريف دمشق بكمية 2637 طن ثم محافظة طرطوس بكمية 2067 طن.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات