انتشار لمرض الحمة السارية ونفوق عدد من الأبقار في بعض قرى طرطوس.. والمتضررون يشككون بدور اللقاح ويطالبون بالتعويض المادي..

بانوراما طرطوس:
وردتنا شكوى من عدد من أهالي قرية سمريان وبعض القرى المجاورة مثل بحوزي والدنانير والقرقاف وغيرها حول انتشار سريع لمرض خطير يصيب الأبقار… ويقول اصحاب الشكوى ان هذا المرض وخسائر المربين الكبيرة اصبحت حديث الشارع بعد نفوق الكثير من الأبقار بسبب وباء يسمى الحمة السارية المنتشر وخاصة الأبقار الأجنبية والتي تم شرائها عن طريق المصرف الزراعي وعليها أقساط سنوية مستحقة الدفع، وتضيف الشكوى بأن الإرشادية الزراعية في دير الحجر قامت بحملة تلقيح من أجل الحمة السارية منذ عشرة أيام ولكن بدون جدوى علماً لا يوجد حملة لقاح خلال هذه الفتره من السنة بحسب رئيس دائرة الثروة الحيوانية وفق ما ذكره الاهالي نقلا عنه، ويتساءل المتضررون عن دور اللقاح في حدوث هذا الضرر خصوصا ان النفوق وانتشار الوباء جاء بشكل سريع بعد تلقي اللقاح حيث تجاوزت الإصابات أكثر من 90 بالمئة من الأبقار ومنها بحالة حرجة مطالبين بالتعويض المادي عليهم.

بدورنا نضع الموضوع باهتمام المعنيبن في وزارة الزراعة ومحافظة طرطوس راجين التحقيق بالوقائع المذكورة والعمل على الحد من اننشار الوباء بالسرعة القصوى إضافة الى دراسة إمكانية التعويض على المتضررين الذين بلغت خسائرهم عشرات الملايين ويعتمدون على هذه الابقار كمصدر رئيسي لمعيشتهم..

ملاحظة: عند النفوق يتم الحرق للحد من انتشار الوباء وهذه الصور لحالة حدثت اليوم صباحا تم ابعاده وحرقة من قبل صاحبه..

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات