خدمات إلكترونية ستغلق أدراج البقشيش إلى الأبد … تكلفة إنجاز معاملة واصلة إلى منزلك 35 ليرة

طلال ماضي:

صدق أو لا تصدق أن تكلفة إنجاز المعاملات في مراكز خدمة المواطن الإلكترونية التابعة لوزارة الاتصالات والتقانة واصلة إلى منزلك تبدأ بـ35 ليرة سورية، هذه الخدمات يعول عليها في حال انتشرت أن تغلق أدراج البقشيش المقدم للموظفين مقابل الخدمات إلى الأبد، وأن تخفف من حالات الازدحام، وتحدث نقلة في الدفع والمعاملات الإلكترونية.

وتتراوح الرسوم بالنسبة للخدمات المقدمة عبر المراكز الالكترونية والتي تخص وزارة التربية بين 35 و100 ليرة وبين 600 و1000 ليرة لمعاملات السجل المدني وبين 1200 و1700 ليرة للمصالح العقارية، علماً أن تكلفة إنجاز أي معاملة مشابهة ورقياً أكثر من 10 أضعاف فروقات وأجور تضيع بين كتابة طلب وطوابع ورسوم وغيرها، ومع ذلك ما زال الإقبال خجولاً على هذه الخدمات أقل من 16 ألف خدمة مقدمة، وحوالى 150 خدمة ضمن المركز الرئيسي بدمشق.

مدير مديرية تقانة خدمة المواطن المهندس سامر يماني بين في تصريح لجريدة «الوطن» أن خدمات وزارة التربية المقدمة هي صور مصدقة عن الشهادات بفروعها ووثيقة نجاح للشهادات أيضاً ويمكن لأي مواطن أن يطلب هذه الخدمات عبر تطبيق «معاملاتي» أو عبر الموقع الالكتروني للمركز وبرسوم أقل من تكلفة طباعتها، ويمكنه طلب إيصال الوثيقة ضمن ظرف مختوم إلى مكان سكنه.

من يسمع بهذا الكلام ويطلع على الرسوم يأتيه العجبب ويسأل كيف تكون رسوم أي خدمة واصلة إلى منزلك أقل من أجور التنقل بسرفيس واحد نعم هذه الخدمات أطفأت شمعتها الأولى في سورية وتقدم خدمات الحصول على الوثائق مع إمكانية توصيلها مجاناً إلى منزلك أو أقرب مركز خدمة مواطن ورقي في 7 محافظات دمشق وحلب واللاذقية وحمص وحماة وطرطوس والقنيطرة. ومن الخدمات المقدمة ضمن مركز خدمة المواطن الالكتروني أوضح يماني أنها خلاصة السجل العدلي ومعاملات السجل المدني من بيانات زواج وولادة ووفاة وقيد فردي وغير موظف وبراءة ذمة مالية للأفراد والشركات ومعاملات ضمن المصالح العقارية من بيان قيد ومساحة ومخطط مساحة وتسلسل مالكين وبيان أوصاف وإثبات أو نفي ملكية وصور مصدقة عن عقد إشارة حجز. ومن المعاملات التي ينجزها المركز بحسب يماني ضمن وزارة التعليم العالي بيان وضع موفد بكلفة 300 ليرة وكشف علامات.

وأشار يماني إلى العمل إلى إضافة خدمات جديدة من جواز سفر وخدمات أخرى تتبع إلى وزارة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتموين والإسكان والتعمير.

وحول آلية الدفع أكد يماني أنه يمكن تسديد أجور الخدمات عن طريق حساب كاش عبر شركات الخلوي أو عبر الحسابات البنكية لافتاً إلى زيادة الطلب على الخدمة بعد تفعيل حساب كاش.

ولفت يماني إلى أن مدة إنجاز الخدمات تختلف حسب نوعها وتصنف خدمات سريعة كخدمات السجلات المدني والعدلي والعاملين في الدولة ووزارة التربية وأخرى بطيئة تحتاج إلى وقت أطول لتسليمها كخدمات وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والمالية وجامعة دمشق والمصالح العقارية. وأشارت مصادر لصحيفة «الوطن» أن إيصال المعاملات يتم الآن مجاناً لتشجيع المواطنين على الاستخدام الالكتروني لطلب الخدمات وتخفيف الازدحام على المراكز وتشجيع الدفع الإلكتروني وفي خطوات لاحقة سيتم تحديد رسوم إيصال الخدمات إلى المنازل.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات