تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
أمام الرئيس الأسد.. أربعة سفراء يؤدون اليمين الدستورية الرئيس الأسد يبحث مع لافرنتييف مسار العلاقات الاستراتيجية السورية الروسية وآليات تنميتها مجلس الوزراء: التركيز على تنفيذ المشروعات ذات القيمة المضافة لناحية زيادة الإنتاج وتحسين واقع الخدما... مصدر سوري متابع: مخرجات اجتماع موسكو الثلاثي: انسحاب الجيش التركي واحترام سيادة وسلامة الأراضي السو... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 21-12-2022 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بصرف منحة بمبلغ 100 ألف ليرة للعاملين في الدولة من المدنيين والعس... الخارجية السورية تتحدث عن حجم الخسائر جراء سرقة الولايات المتحدة للنفط السوري مجلس الوزراء يناقش آليات توزيع مادة المازوت على جميع القطاعات  انطلاق أيام الثقافة السورية تحت عنوان (تراث وإبداع).. الرئيس الأسد يلتقي عدداً من طلبة الجامعات السورية الذين شاركوا في الجلسات الشبابية الحوارية التي أطل...

ورشة عمل لوزارة الموارد المائية العراقية وأكساد واسكوا حول التغيرات المناخية والمياه الجوفية

بانوراما سورية:

عقدت منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة /أكساد في مقر أكساد اليوم، ورشة عمل حول التغيرات المناخية والمياه الجوفية، بالتعاون مع وزارة الموارد المائية العراقية ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا)، على مدى أربعة أيام.
وقال السيد المدير العام للمركز العربي أكساد في كلمته الافتتاحية أن هذه الورشة تأتي في إطار تعزيز أواصر التعاون بين المركز ووزارة الموارد المائية في القطر العراقي الشقيق، في ظل ندرة الموارد المائية في منطقتنا العربية، وتعرضها في الوقت عينه لتغيراتٍ مُناخيةٍ حادة، تستوجب منا جميعاً التعاضد لإيجاد الحلول المناسبة لها.
وأكد أن هذه الورشة، تأتي في إطار المهمة التي يحرص أكساد على إنجازها بأمانة منذ تأسيسه، كبيتِ خبرةٍ عربي يخدمُ الأهدافَ التنموية العربية المشتركة، التي أكدت عليها الاستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية، لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة (2010-2030)، وخطتها التنفيذية،
وأوضح سعادة الدكتور العبيد أن الاستراتيجية تضمنت محوراً رئيسياً يتعلق بمواجهة ظاهرة التغير المُناخي، وتأثيراتها على الموارد المائية السطحية والجوفية في المنطقة العربية والتكيف معها، كما تضمنت الخطة التنفيذية في محاور عملها الأساسية محوراً دعا إلى دعم النشاطات التي تعزز القدرة على تقدير قابلية التأثر بالتغيرات المُناخية في الموارد المائية، وتحديد إجراءات التكيف مع آثارها.
وأكد أن المركز أعطى خلال السنوات الأخيرة أولويةً متقدمة لمسألة التغيرات المُناخية، والتكيف مع آثارها، حيث نفذ العديد من الدراسات في هذا المجال، كان أهمها دراسة التغيرات المُناخية في المنطقة العربية، وآثارها على الموارد المائية (ريكار)، الذي أنجزه المركز بالتعاون مع منظمة الاسكوا، ومنظماتٍ دوليةٍ أخرى.
وقد قام المركز العربي بتنفيذ عدد من النماذج الرياضية للسحب الآمن للمياه الجوفية في عدد من الدول العربية مما ساهم في الحد من آثار التغيرات المناخية الحادة على هذه الدول، وتمنى أن يتم تبنيها والاستفادة منها من كافة الدول العربية.
وبين أن المركز العربي سيعمل في الأعوام القادمة على تنفيذ مشاريع أخرى، وتنظيم ندواتٍ، وورش عمل، ودوراتٍ تدريبية، في إطار الاتفاقية التي سيوقعها خلال فترة انعقاد هذه الورشة مع وزارة الموارد المائية العراقية، بهدف التأسيس لعلاقات تعاون بنَّاءٍ ومثمر بين الطرفين، وتأطير أنشطتهما المشتركة في برامج عمل محددة، وتبادل المعارف والخبرات، والاستفادة من آخر المستجدات العلمية، والتقانات المتطورة، بما يخدم برامجهما وأهدافهما المشتركة في تعزيز الأمن المائي في جمهورية العراق خصوصاً، والأمن المائي العربي عموماً.
وسيقوم عدد من الباحثين وخبراء المركز العربي بإلقاء عدد من المحاضرات تسلط الضوء على خبرة أكساد في مجال المياه الجوفية وتقييم أثر التغيرات المناخية على هذه المياه، كما سيقوم عدد من خبراء الموارد المائية العراقية والاسكوا بتقديم محاضرات حول نمذجة المياه الجوفية وأحدث النماذج المناخية المتوفرة للمنطقة العربية.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات