تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع الفياض تعزيز التعاون في مجالات مكافحة الإرهاب وضبط الحدود عيد الشهداء نبراس لاستكمال النصر ودحر الإرهاب الرئيس الأسد يشارك في الاجتماع الموسع للجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي إصابة ثمانية عسكريين جراء عدوان إسرائيلي استهدف أحد المواقع بمحيط دمشق الرئيس الأسد خلال استقباله وزير خارجية البحرين: ضرورة العمل المشترك لتحقيق الاستقرار في المنطقة أمر إداري بإنهاء استدعاء الضباط الاحتياطيين والاحتفاظ والاستدعاء لصف الضباط والأفراد الاحتياطيين رئيس مجلس الوزراء يفتتح نفق المواساة.. مشروع نوعي يشكل أولوية لمحافظة دمشق بيان عملي بحري سوري روسي بالذخيرة الحية بإحدى القواعد البحرية في طرطوس.. العماد إبراهيم: قواتنا ماضي... الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإحداث وزارة إعلام تحل بدلاً من الوزارة المحدثة عام 1961 تحت عنوان: “الأغلبية العالمية”.. حوار فكري وسياسي خاص لوزير الخارجية الأبخازي إينال أردزينبا مع الرئ...

رفع الدعم يبدأ: ب1300 ليرة لربطة الخبز و2500 للبنزين وووو… ‘-المستبعدون :أسباب استبعادنا خاطئة .. ووعود حكومية بعدم ابقاء مستحق خارج الدعم

‏انس حسين – طرطوس:

في إشارة إلى رفع الدعم الحكومي عن آلاف العائلات السورية، بدأت رسالة “مستبعد من الدعم” بالظهور بعد منتصف الثانيه عشرة ليلاً ، على برنامج وين المخصص للبطاقات الذكية.

رفع الدعم عن شرائح محددة جاء بعد تصريحات حكومية عن دراسة تضمنت استبعاد الدعم لحوالي 596 ألفًا و628 عائلة تحمل البطاقة الذكية، بنسبة تصل إلى حوالي 15% ، ويبدو أن شرائح أخرى سيرفع الدعم عنها تدريجياً في المرحلة المقبلة.
بين عدد من المستبعدين ان اسباب الاستبعاد غير صحيحة ومنهم محمد : لقد استبعدت بحجة امتلاكي شركة أدوية علما انني اعمل بتصليح المكيفات والبردات ولا املك اي شركة تذكر
عمار لقد تم استبعادي بحجة سفري خارج القطر وانا اعمل مدير لإحدى الدوائر الحكومية ولم اسافر مطلقاً
رنيم لم أعد مدعومه بسبب وجود سجل تجاري قام بالحصول عليه احد افراد اسرتي للحصول على قرض
لينا لقد استبعدت بحجة انني من المنتسين الكبار لنقابة المهن المالية علما انني موظفة ولا املك اي عقار او سيارة ولا اتقاضى سو راتبي الذي يكفي ثلاثة أيام.

البطاقة الذكية ستبقى فعالّة لدى الأسر التي يُرفع عنها الدعم، ويمكنهم الحصول على المواد التي توزع عبرها بالسعر “الحر”. إذ يبلغ سعر ربطة الخبز 1300 ليرة وليتر المازوت 1700 ليرة وليتر البنزين 2500 ليرة وإسطوانة الغاز بسعر 30600 ليرة.

الملفت للنظر أن القرار يأتي في ظل تدهور معيشي غير مسبوق يعاني منه السكان، ومع القرار فإن الأسرة التي كانت تحتاج 200 ألف ليرة شهرياً لشراء المواد المدعومة، أصبحت الآن تحتاج 600 ألف ليرة بعد رفع الدعم عنها.

معاونة وزير الإتصالات “بشرت” المواطنين أن القبور لا تعتبر من الملكيات العقارية التي قد تكون مؤشراً لإزالة الدعم حالياً، مشيرة إلى أن الدراسة أخذت بعين الاعتبار الملكيات العقارية المتعددة للأسرة في نفس المحافظة، بالإضافة إلى مراعاة مناطق الملكيات من حيث المناطق الأغلى سعراً. وقالت إن المرحلة الأولى من إزالة الدعم لتلك العائلات التي تقرر استبعادها، هم ممن يملكون حوالي 450 ألف سيارة مايشكل حوالي 47% من السيارات الخاصة الموجودة في سوريا.

ومن بين المستبعدين من الدعم حوالي 687 ألف شخص مغادرين خارج سوريا، ففي حال كان رب الأسرة مسافراً سيؤدي ذلك إلى استبعاد العائلة بأكملها من الدعم، بينما ستُلغى مخصصات أحد الأفراد فقط (الخبز والمواد التموينية فقط)، إذا كان مسافرًا ولا يزال اسمه موجودًا ضمن البطاقة.

ومن جهة أخرى صرح وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم عبر صفحته على الفيسبوك :

– ان الوزارات والنقابات المختلفة هي من قامت بإرسال البيانات إلى وزارة الاتصالات والتقانة التي قامت بمقاطعتها واستخدامها باستبعاد شرائح من الدعم.

– كما في كل جمع للبيانات، تحصل أخطاء نتيجة قدم بعض البيانات وعدم تجديدها.

-خصصت وزارة الاتصالات والتقانة موقعاً يبين لكل حامل بطاقة تم استبعادها من الدعم أسباب الاستبعاد، ويمكن صاحب البطاقة من الاعتراض في حالة خطأ البيانات.

-سيتم إعادة الدعم للبطاقة التي استبعدت بناءً على معلومات خاطئة،
ولن يبق مستحق للدعم خارج الدعم.

الجدير بالذكر أن استبعاد مايقارب 600الف بطاقة عائلية عن الدعم الحكومي يجعل بشكل وسطي وحسب عدد أفراد الأسرة اكثر من 3ملايين شخص خارج الدعم الحكومي

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات