تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يلتقي المشاركين في مخيم الشباب السوري الروسي مجلس الوزراء يؤكد أهمية استنباط أفكار ورؤى تسهم برفع مستوى أداء المؤسسات التي تعنى بالشأنين الخدمي و... الأمن الفيدرالي الروسي يعلن اعتقال 49 شخصا لتورطهم بتمويل إرهابيين في سورية مجلس الوزراء يطلب من الوزارات المعنية التنسيق مع الفعاليات الاقتصادية والتجارية والأهلية لإطلاق الأس... افتتاح أعمال اللجنة السورية العراقية المشتركة.. الوزير الخليل: سورية ترغب في تطوير علاقات التجارة ال... اجتماع لوزراء داخلية الأردن وسورية والعراق ولبنان لبحث جهود مكافحة المخدرات الرئيس الأسد يصدر قانوناً يقضي بالإعفاء من غرامات رسوم الري وبدلات إشغال أملاك الدولة واستصلاح الأرا... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم (3) الخاص بإحداث وحوكمة وإدارة الشركات المساهمة العمومية والشركات المش... السيدة أسماء الأسد خلال زيارتها الى هيئة التميّز والإبداع:الوصول لمنظومة كاملة للتعليم الإبداعي يكون... الرئيس الأسد يستقبل وزير الخارجية الإيراني ويبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين والتطورات في المن...

مباحثات في دمشق بين وزير الموارد المائية العراقي ومدير عام “أكساد” وتوقيع اتفاقية لتنظيم وتطوير التعاون بين الجانبين..

بانوراما سورية:

بحث وزير الموارد المائية في جمهورية العراق المهندس مهدي رشيد الحمداني مع الدكتور نصر الدين العبيد المدير العام لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” خلال لقائهما في دمشق اليوم المواضيع ذات الاهتمام المشترك ومجالات التعاون وسبل تطويرها وتنفيذها.
وعبر الدكتور العبيد عن استعداد منظمة أكساد الدائم لوضع كافة امكانياته وخبراته البحثية والعلمية في خدمة برامج ومشاريع وزارة الموارد المائية العراقية بما يلبي طموحاتها وخططها المستقبلية في شتى المجالات.
من جانبه أعرب السيد الوزير عن تقديره لجهود منظمة أكساد والعاملين بها، وأن يسهم هذا اللقاء في الارتقاء بعلاقات التعاون بين الوزارة والمنظمة إلى أفضل المستويات مشيداً بالدور الهام الذي تلعبه منظمة أكساد لتحقيق الأمنيين الغذائي والمائي العربيين، وبالمستوى الذي حققته في أدائها العلمي والعربي، لاسيما في الفترة الأخيرة والثقة العالية التي اكتسبتها في جميع مجالات عملها وخاصة في ظل التغيرات المناخية الحادة وشح وندرة المياه.
ومن المقرر أن يلتقي معالي الوزير الحمداني بعدد من المسؤولين في دولة المقر بهدف التكامل والتعاون والاستفادة من إمكانيات كل طرف لتحقيق الأمن المائي والغذائي العربي.
من جهة أخرى وقعت وزارة الموارد المائية في جمهورية العراق مع منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، في مقر أكساد اليوم، اتفاقية تعاون، بهدف تأسيس علاقات تعاون بنَّاءٍ ومثمر بين الطرفين، وتأطير أنشطتهما المشتركة في برامج عمل محددة، وتبادل المعارف والخبرات، والاستفادة من آخر المستجدات العلمية، والتقانات المتطورة، بما يخدم برامجهما وأهدافهما المشتركة في تعزيز الأمن المائي في جمهورية العراق خصوصاً، والأمن المائي العربي عموماً.
قام بتوقيع الاتفاقية من جانب وزارة الموارد المائية المهندس مهدي رشيد الحمداني وزير الموارد المائية في جمهورية العراق، ومن جانب منظمة أكساد الدكتور نصر الدين العبيد المدير العام، بحضور وفدي الطرفين.
وتنص الاتفاقية على التعاون العلمي والفني بين الجانبين وإعداد وثائق مشاريع ودراسات وخطط بحثية مشتركة، بما يتناسب مع أولويات وخطط عمل كلٍ من أكساد والوزارة والعمل على الترويج لها لدى مؤسسات التمويل العربية والدولية، لتوفير التمويل المطلوب للتنفيذ.
كما نصت على تنظيم لقاءات علمية، وندوات، ودورات تدريبية، وورش عمل، بهدف بناء وتأهيل القدرات الوطنية، في مجالات العمل المشتركة، واستفادة كل طرف من الخبرات العلمية والفنية والبنية التحتية، المتوافرة لدى الطرف الآخر،
وتضمنت الاتفاقية ضرورة تنفيذ برامج مشتركة في مجال النمذجة الرياضية للموارد المائية السطحية والجوفية في جمهورية العراق، مع توفير التمويل اللازم من الاعتمادات المخصصة لذلك في الوزارة، وتبادل المطبوعات والمنشورات العلمية الصادرة عن كلٍ من الطرفين.
وأشارت إلى التشاور المستمر، حول مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، لتدعيم جهود التعاون، وتطويره بما يخدم المصلحة المشتركة، والقيام حسب الحاجة، والإمكانات المتاحة، والأنظمة النافذة، بتبادل الخبراء والمختصين، بين الوزارة وأكساد، وذلك لتقديم الخبرة، أو المشاركة في دورات تدريبية، أو لإلقاء محاضراتٍ علمية.
ونصت الاتفاقية إلى تبادل البيانات والمعلومات والإحصائيات والمطبوعات والوثائق العلمية، المتعلقة بالنشاطات المشتركة، ويسهِّل كل طرف للباحثين من الطرف الآخر سبل الاستفادة من البنية التحتية، والتقنيات المتاحة لديه، ونشر أبحاث الوزارة في مجلة أبحاث أكساد المحكمة ” المجلة العربية للبيئات الجافة”، ونشر أبحاث أكساد في مجلات الوزارة.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات