تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الوزراء يناقش واقع العملية الإنتاجية وحزمة من الإجراءات لتنشيط القطاع الاقتصادي الإنتاجي خطوات سعودية إيجابية تجاه سورية.. هل بات التقارب بين الرياض ودمشق قريب؟ أمام الرئيس الأسد.. أربعة سفراء يؤدون اليمين الدستورية الرئيس الأسد يبحث مع لافرنتييف مسار العلاقات الاستراتيجية السورية الروسية وآليات تنميتها مجلس الوزراء: التركيز على تنفيذ المشروعات ذات القيمة المضافة لناحية زيادة الإنتاج وتحسين واقع الخدما... مصدر سوري متابع: مخرجات اجتماع موسكو الثلاثي: انسحاب الجيش التركي واحترام سيادة وسلامة الأراضي السو... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بمنح عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 21-12-2022 الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بصرف منحة بمبلغ 100 ألف ليرة للعاملين في الدولة من المدنيين والعس... الخارجية السورية تتحدث عن حجم الخسائر جراء سرقة الولايات المتحدة للنفط السوري مجلس الوزراء يناقش آليات توزيع مادة المازوت على جميع القطاعات

مدير عام “أكساد” يؤكد لرئيس اتحاد النحالين العرب استعداد المركز لوضع امكانياته وخبراته في خدمة برامج ومشاريع الاتحاد 

بانوراما سورية:

بحث سعادة الدكتور نصر الدين العبيد المدير العام لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” مع السيد فتحي البحيري رئيس اتحاد النحالين العرب خلال لقائهما في مقر أكساد اليوم المواضيع ذات الاهتمام المشترك ومجالات التعاون وسبل تطويرها وتنفيذها.
وقد عبر الدكتور العبيد عن استعداد منظمة أكساد الدائم لوضع كافة امكانياته وخبراته البحثية والعلمية في خدمة برامج ومشاريع اتحاد النحالين العرب بما يلبي طموحاته وخططه المستقبلية في شتى المجالات.
وأثنى الدكتور العبيد على دور اتحاد النحالين العرب في مجال صناعة النحل في المنطقة العربية، وتنفيذ مشاريع تربية النحل لأغراض انتاج العسل المتميز والاهتمام بخدمة النحالين.
وأكد أهمية قطاع تربية النحل في البلدان العربية ودوره في التنمية الزراعية العربية لما لها من مردود اقتصادي على مناطق انتاج النحل موضحاً أن تربية النحل تعد من المشروعات الصغيرة والإنتاجية التي تنتشر في المناطق الجافة اعتماداً على المراعي الطبيعية والنباتات المتميزة والتي تنتج عسلاً متميزاً وذا جودة عالية، كما يساهم هذا النشاط الاقتصادي المهم في تحقيق الاستقرار للأسر الريفية ودعم الشباب، وتحسين الدخل، وبما ينعكس على زيادة الإنتاج الزراعي في المنطقة العربية.
وبين أن منظمة أكساد، ومن خلال تنفيذها للعديد من المشاريع في مجال التنوع الحيوي في معظم الدول العربية، تساهم في تبادل الخبرات وتنميتها والتواصل بين الدول العربية في مجال حصر وتقييم إمكانيات وخصائص الموارد الطبيعية، ودعم المراعي النحلية من خلال النباتات الرعوية التي يعمل أكساد على نشرها، وتحديد أثر التغيرات المناخية على توزع النحل في المنطقة العربية، والاستفادة من تلقيح النحل للأنواع النباتية والتي هي جزء هام من التنوع البيولوجي، والعمل على تطوير مجالات البحث العلمي وحماية النحل المحلية وتحصيل إنتاجها وتطوير الكفاءات واعتماد التقانات الحديثة والجودة في مجال تربية النحل، والاستفادة من الميزة النسبية لكل دولة عربية، وكذلك دعم التعاون مع المنظمات والمؤسسات الدولية التي تعمل في قطاع تربية النحل.
من جانبه أعرب رئيس اتحاد النحالين العرب عن تقديره لجهود منظمة أكساد والعاملين بها مديراً وخبراء وباحثين، مؤكداً أن هذا اللقاء سيسهم في الارتقاء بعلاقات التعاون بين الاتحاد والمنظمة إلى أفضل المستويات.
وأشاد بالدور الهام الذي تقوم به منظمة أكساد لتحقيق الأمنين الغذائي والمائي العربيين، والثقة العالية التي اكتسبتها في جميع مجالات عملها وخاصة في ظل التغيرات المناخية الحادة وشح وندرة المياه.
وفي نهاية اللقاء قدم عدد من الباحثين والعلماء في المركز العربي عروضاً مختلفة عن فعاليات المركز ونشاطاته المتعددة تركزت حول دور المركز العربي في حماية التنوع الحيوي وصيانته، وعرض عن مشروع الإدارة المتكاملة لمناطق السقوط المطري في محافظة مطروح، والتغيرات المناخية في المنطقة العربية وأثرها على تطوير وصناعة النحل.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات