تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة... الرئيس الأسد لوفد مشترك من روسيا الاتحادية وجمهورية دونيتسك الشعبية: روسيا وسورية تخوضان معركة واحدة... مصفاة بانياس تنجح في الإقلاع التجريبي وتنتظر وصول الخام لخزاناتها للإنتاج فعلياً.. المهندس عرنوس يزور مطار دمشق الدولي ويوجه بالإسراع في تأهيل الأجزاء المتضررة جراء العدوان وإعادته لل... النص الكامل للمقابلة التي اجراها السيد الرئيس بشار الأسد مع قناة rt الروسية الرئيس الأسد لقناة روسيا اليوم: قوة روسيا تشكل استعادة للتوازن الدولي المفقود.. سورية ستقاوم أي غزو ... المهندس عرنوس خلال مؤتمر نقابة المهندسين: الحكومة تحاول من خلال أي وفر يتحقق بالموازنة تحسين أجور وت... وزارة النفط: إدخال بئر زملة المهر 1 في الشبكة بطاقة 250 ألف م3 يومياّ.. وأعمال الحفر قائمة في حقل زم... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بعزل قاضٍ لارتكابه مخالفات وأخطاء قانونية مجلس الوزراء يناقش الصك التشريعي المتعلق بالتشريع المائي ويطلع على واقع تنفيذ الموازنة الاستثمارية

المؤتمر السنوي الأربعون للاتحاد الوطني لطلبة سورية ـ فرع جامعة دمشق ـ يناقش الواقع التنظيمي والنقابي وسبل تطوير العملية التعليمية والبحثية والخدمية في الجامعة..

بانوراما سورية:

ناقش أعضاء مؤتمر فرع جامعة دمشق الأربعين للاتحاد الوطني لطلبة سورية الواقع التنظيمي والعمل النقابي خلال العام الماضي وسبل تطوير الواقع العلمي والتعليمي والخدمي للطلاب والارتقاء بالعملية التعليمية في كليات ومعاهد الجامعة .
وركزت مداخلات الطلاب خلال المؤتمر السنوي الذي انعقد اليوم على مدرج الجامعة تحت شعار/عهدا نجدده علما وصمودا وانتصارا / على تحسين الخدمات الطلابية في الكليات والمعاهد وتقديم مزيد من التسهيلات اللوجستية لطلاب الدراسات العليا بما يتعلق بتوفير البنية التحتية لإجراء الابحاث وتسهيل عملية النشر العلمي والوقوف على المشكلات والمعوقات التي تعترض العملية التعليمية والبحثية في كليات الجامعة والمعاهد التقانية.
وطالبوا بتسريع اصدار نتائج المقررات الامتحانية والتخفيف من مدة الحصول على الوثائق الجامعية وإيجاد حلول للسكن الجامعي في مدينة باسل الأسد الجامعية وإعادة تفعيل المعسكرات الانتاجية والرحلات العلمية وتفعيل مشاركتهم في النشاطات العلمية والثقافية في الجامعة.
ودعا الطلاب الى تحديث وتطوير الكتب والمراجع الجامعية وتأمينها في مكتبات الكليات وتفعيل المكتبات الإلكترونية وتفعيل الجانب العملي في الكليات التطبيقية وإعادة النظر بالاختبارات الوطنية كشرط للتخرج ،وخلق قنوات للتواصل بين الطلاب والاتحاد من خلال تفعيل دور الهيئات الطلابية في الكليات والمعاهد.
وأكدت رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سورية الزميلة دارين سليمان على أهمية دور طلاب الجامعات في تطوير العمل الطلابي والارتقاء بالواقع التعليمي والعمل على تدارك الأخطاء بما يتلاءم والدور الريادي الذي يؤديه الاتحاد بهدف الارتقاء بالعملية التعليمية والخدمية في الجامعة داعية الطلاب إلى ضرورة الحفاظ على المرافق العامة والخدمات الطلابية في كلياتهم ومعاهدهم وداخل السكن الجامعي من منطلق الواجب وحق جامعتهم عليهم..
وأشارت سليمان الى ضرورة قيام ادارة الكليات بتسهيل الخدمات اللوجستية للطلاب وخاصة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يحتاجون الى رعاية خاصة وتفعيل المكتبات الالكترونية ليتسنى للطالب وخاصة في الدراسات العليا الحصول على المراجع بالنسخ الالكترونية وكذلك اجراء متابعة ومراقبة مستمرة للخدمات المقدمة للطلاب داخل الحرم الجامعي من قبل المستثمرين.
وشددت الزميلة سليمان على أن ضرورة أن تقوم الهيئات الطلابية في الكليات والمعاهد بدورها في الاشارة الى مواقع الخلل وأن تكون صلة الوصل بين الطالب وإدارة كليته في معالجة مشاكله وأن تكون القيادات الطلابية الجديدة على قدر المسؤولية والمهام الملقاة على عاتقها لإيصال صوت الطالب والدفاع عن حقوقه مؤكدة على أهمية اختيار الأكفأ والأفضل لقيادة العمل الطلابي في المرحلة القادمة وإجراء لانتخابات الطلابية بكل شفافية بعيدا عن أي اعتبارات أخرى.
وفي معرض رده على تساؤلات الطلبة أشار أمين فرع جامعة دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور خالد الحلبوني إلى أهمية انعقاد المؤتمر السنوي لطلبة جامعة دمشق لكونه فرصة هامة للتعرف على مشاكلهم وهمومهم مؤكدا على دور الطلاب باعتبارهم المستقبل الواعد لبلدهم سورية .
واستعرض أمين الفرع الوضع السياسي الراهن على المستوى المحلي والعربي والدولي وما تمر به المنطقة والعالم من تحديات مؤكدا على أن سورية رغم كل الضغوطات السياسية والاقتصادية لاتزال صامدة ،وبعد أكثر من عشر سنوات من الحرب انتصرت بفضل قيادتها وشعبها وجيشها الباسل.
بدوره أبدى رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد أسامة الجبان في رده على استفسارات الطلبة حرص الجامعة الكبير على التعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة سورية والعمل الجاد لمناقشة ومعالجة كافة المعوقات وايجاد الحلول للمشاكل التي تعترض الطلبة في مسيرتهم الدراسية وتامين مستلزمات العملية التعليمية في الكليات وتحسين الواقع الخدمي بالشكل اللائق.
وأشار الدكتور الجبان أن جامعة دمشق بصدد الانتهاء قريبا من وضع برنامج الأتمتة بحيث تكون الجامعة خلال ثلاث سنوات مؤتمتة بكل مفاصل العمل الاداري والعلمي كلياتها ومعاهدها وفروعها، الامر الذي سيسهم في تخفيف الازدحام على كوات التسجيل والدفع مؤكدا على أن هذا المشروع في سلم أولويات الجامعة حاليا.
ولفت الدكتور الجبان بأن الجامعة تشجع النشر العلمي الخارجي لطلاب الدراسات العليا وتوليه أهمية كبيرة لدوره في رفع تصنيف الجامعة عالميا لكنها لا تضعه عقبة أو شرط للتسجيل بل نقاط للتميز مشيرا الى أن الجامعة خصصت مكافآت مالية جيدة للطلاب الذين ينشرون في الدوريات العالمية.
وأشار الدكتور الجبان إلى أن الجامعة تعمل على تشجيع طلاب الدكتوراه ليكونوا ضمن العملية التعليمية من خلال عقود تتيح لهم المشاركة في العملية التعليمية والامتحانية فضلا عن قيامها بتسهيل اجراءات تسجيل ابحاث الماجستير والدكتوراه من خلال تخفيف الروتين ودورة المعاملات مؤكدا دعم الجامعة لتوسيع مقاعد الماجستير وتنويعها بحسب الامكانيات.
و حث رئيس الجامعة الطلاب الى ضرورة التحول نحو الكتاب والمرجع الرقمي في ظل صعوبة الحصول على المراجع العلمية الاجنبية مبديا استعداد الجامعة للمساعدة في هذا المجال.
وأكد رئيس الجامعة توجيه المكاتب الهندسية في الكليات والمعاهد العمل على إعادة تأهيل القاعات الدراسية والمرافق العامة بشكل لائق وانهاء برامج الاتمتة في جميع الكليات داعيا الطلاب الى الحفاظ على الخدمات التي تقدمها الجامعة سواء داخل الكليات والمعاهد أو المدينة الجامعية.
وكشف الدكتور الجبان بأن الجامعة بصدد تأسيس رابطة الأكاديميين السوريين في المغترب من خريجي جامعة دمشق.
واستعرض المشاركون في المؤتمر التقارير المقدمة في المجالات السياسية والنقابية والنشاطات الطلابية المنفذة خلال دورة العمل الماضية فيما يخص التنظيم والتأهيل والدراسات العلمية وقضايا الطلاب والمعاهد التقانية والمعلوماتية والثقافة والإعلام والملتقيات والنشاطات الرياضية والخدمات الطلابية.
وفي نهاية المؤتمر تم انتخاب أعضاء جدد لفرع جامعة دمشق للاتحاد الوطني لطلبة سورية.
حضر المؤتمر أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سورية ونواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات في الجامعة.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات