تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة... الرئيس الأسد لوفد مشترك من روسيا الاتحادية وجمهورية دونيتسك الشعبية: روسيا وسورية تخوضان معركة واحدة... مصفاة بانياس تنجح في الإقلاع التجريبي وتنتظر وصول الخام لخزاناتها للإنتاج فعلياً.. المهندس عرنوس يزور مطار دمشق الدولي ويوجه بالإسراع في تأهيل الأجزاء المتضررة جراء العدوان وإعادته لل... النص الكامل للمقابلة التي اجراها السيد الرئيس بشار الأسد مع قناة rt الروسية الرئيس الأسد لقناة روسيا اليوم: قوة روسيا تشكل استعادة للتوازن الدولي المفقود.. سورية ستقاوم أي غزو ... المهندس عرنوس خلال مؤتمر نقابة المهندسين: الحكومة تحاول من خلال أي وفر يتحقق بالموازنة تحسين أجور وت... وزارة النفط: إدخال بئر زملة المهر 1 في الشبكة بطاقة 250 ألف م3 يومياّ.. وأعمال الحفر قائمة في حقل زم... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بعزل قاضٍ لارتكابه مخالفات وأخطاء قانونية مجلس الوزراء يناقش الصك التشريعي المتعلق بالتشريع المائي ويطلع على واقع تنفيذ الموازنة الاستثمارية

المشاركون في ورشة العمل التدريبية الرابعة ” القضاء العسكري وأصول التقاضي فيه نظرياً وعملياً: الدورة ساهمت في صقل معلوماتنا النظرية وإكسابنا الخبرات التطبيقية والميدانية..

دمشق – أديل خليل:

اختتمت كلية الحقوق بجامعة دمشق ورشة العمل التدريبية الميدانية الرابعة الموسومة”القضاء العسكري وأصول التقاضي فيه نظريا وعمليا” التي أقامها مكتب ممارسة المهنة للاستشارات والتدريب والدراسات في الكلية في الخامس من آذار الجاري بالتعاون مع إدارة القضاء العسكري والاتحاد الوطني لطلبة سورية ..حيث تميزت هذه الورشة بإضافة محور جديد إلى محاور الدورات السابقة بعنوان ” محكمة الارهاب من حيث الاختصاص والاصول لديها بما في ذلك النيابة العامة وقاضي التحقيق فيها ”

عميد الكلية الدكتور هيثم الطاس وفي تصريح لموقع جامعة دمشق بين أن هذه الدورة تاتي ضمن برنامج دورات التدريب المهني التي يقيمها ممتب ممارسة المهنة بكلية الحقوق التي بدات عام ٢٠٢١ بمواضيع متخصصة يطلبها سوق العمل وبالتعاون مع كافة الجهات المعنية سواء وزارة العدل والتعليم العالي والاوقاف والاتحاد الوطني لطلبة سورية ، موضحا ان هذه المجموعة هي الرابعة من الدورات التي اقيمت في اروقة القضاء العسكري وتميزت باضافة محور جديد سادس عن محاكم الارهاب وكيفية التقاضي امامها .
واوضح الطاس انه تم التحاور مع اللواء محمد كنجو حسن رئيس هيئة القضاء العسكري حول امكانية القيام بدورات مماثلة في باقي كليات الحقوق في الجامعات وقد ابدى استعداده للقيام بورشات تدريبية ليتثنى لكافة الحقوقيين والمتدربين والخريجين اجتياز هذه الدورات والاستفادة منها .
المقدم لؤي العفاش قاضي التحقيق العسكري الخامس بدمشق قدم خلال محاضراته تعريفا لادارة القضاء العسكري صاحب الدور الأبرز في تعزيز أمن واستقرار وهيبة الدولة السورية وشرحا عن قاضي التحقيق العسكري واختصاصاته والقرارات الصادرة عنه ،مؤكدا أهمية هذه الورشات كونها انعكاس وربط بين الواقع العلمي والعملي ليستطيع ان يؤدي المتدربين ماهو مطلوب منهم بالشكل الأمثل والصحيح ، مشيدا بالمستوى العالي للمتدربين والتفاعل الكبير الحاصل اثناء المحاضرات.
بدوره المحاضر العقيد ايمن اسمندر قاضي التحقيق السادس بمحمكة القضاء العام تحدث عن المحور الذي شارك به عن القضاء العسكري ومحكمة قضايا الإرهاب وقانون الإرهاب والأسباب الموجبة لظهوره وشرح نصوصه والمحكمة المختصة به وأصول التقاضي اليها وكل المعلومات السليمة والصحيحة التي ترفد المتدربين الراغببن بتعلم القانون والنجاح بعملهم بما يسهم بتحقيق العدالة .
الدكتور تميم ميكائيل استاذ بكلية الحقوق بجامعة دمشق تحدث عن محاور الورشة قائلا :” حاولنا من خلال هذه الورشة الاضاءة على مفهوم القضاء العسكري ذو الطبيعة الخاصة وليس الاستثنائية ..وتم التطرق الى محور النيابة واختصاصاتها وكيفية محاكمة القضاة المدنيين بحرفية ، اضافة لمحور قاضي التحقيق بالمذكرات وكيفية الاستجواب واستصدار القرارات ومحور قاضي الفرد واختصاصاته والمحكمة العسكرية الدائمة ومحور الارهاب ومحكمة الميدان والجنح وقضايا نوعية متعددة.
وعبر عدد من المتدربين من محاميين وخريجين عن شكرهم لادارة كلية الحقوق والقضاء العسكري لاتاحة الفرصة لهم للمشاركة والالتحاق بهذه الدورات المفيدة والتعلم من خبرات المحاضرين والاطلاع بشكل ميداني وعملي وتطبيقي فيما يخص القضايا العسكرية وقوانينها ، مطالبين بتعميم هذه الورشات على كليات الحقوق في المحافظات لإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من المحاميين للالتحاق بهكذا دورات.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات