تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يبحث مع ممثلي صندوق التعاضد الاجتماعي والتنمية التجربة التنموية للصندوق في ظل تحديات اق... مجلس الوزراء يستعرض واقع تسويق موسم القمح ومتابعة تأمين مستلزمات استلام المحصول في المراكز الحكومية ... المقداد ولافروف يبحثان تطورات الأوضاع في المنطقة وتعزيز التعاون الثنائي الرئيس الأسد يعبر في اتصال هاتفي مع مخبر عن تضامن سورية التام مع إيران في كل الظروف وفد سورية برئاسة المهندس عرنوس يشارك في مراسم تشييع الرئيس الإيراني ورفاقه مجلس الوزراء يناقش عدداً من القضايا المتعلقة بالاستعدادات النهائية لفتح المراكز وبدء استلام محصول ال... رئاسة الجمهورية العربية السورية تعلن إصابة السيدة الأولى أسماء الأسد بمرض الابيضاض النقوي الحاد (لوك... الرئيس الأسد يعزي الإمام الخامنئي بوفاة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية عبد اللهيان ورفاقهما استشهاد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين امير عبد اللهيان ومرافقيهما في حادث تحطم م... الرئيس الأسد يبحث مع الأمير محمد بن سلمان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها

هل تعوض وزارة الزراعة على مزارعي البطاطا بطرطوس؟!

طرطوس- رنا الحمدان

سنوات عديدة مرت، ومزارعو البطاطا في طرطوس يشتكون سنوياً من الخسائر التي تلحق بهم، جراء التكاليف المرتفعة وقلة دعم وزارة الزراعة لهم، مع استيراد الحكومة للبطاطا سنوياً بنفس موعد جني المحصول لديهم، يضاف إلى ذلك شكوى العديد من المزارعين من سوء نوعية بذار أفاميا التي استقدموها من مؤسسة إكثار البذار ..
وفي حين بدأت عمليات جني محصول البطاطا بالمحافظة ، حيث بلغت المساحة المزروعة في المحافظة ٢٤٩٥ هكتاراً ، مع تقديرات إنتاج وصلت لحوالي ٦٥١٠٨ أطنان ، فمازال المزاعون يطالبون بالتعويض عليهم ، جراء ما لحق بهم من سوء وصغر حبات محاصيلهم من بذار أفاميا، بوقت أشار المهندس حيان عبد الله، مدير فرع إكثار البذار بطرطوس : بأن بذار أفاميا أنتجت محصولاً جيداً عند عدد من مزارعي طرطوس بنفس المناطق التي تم الشكوى منها ما يدحض شكاوى المزارعين ، لافتاً إلى أن تأخر الشتاء وسوء الأحوال الجوية كانا قد ساهما بما حصل ، وتسببا بتأخر نمو البطاطا ، الأمر الذي كان يستلزم تأخير موعد جنيها وقلعها ، لافتاً إلى أن بعض مزارعي حماة في خطاب وشيحا كانوا قد طالبوا عن طريق الوحدات الإرشادية بالتعويض عن الخسائر التي لحقت بمحاصيلهم جراء الطقس العاصف الذي ضرب منطقتهم بتاريخ ١٧ – ١٨ – ١٩/آذار.
وعن المشروع الوطني لإنتاج بذار البطاطا، أشار عبدالله : أن المؤسسة قامت بحصاد البيت الزجاجي وعند إنهاء عملية الفرز حسب الحجم، سيتم شحن البذار إلى براد المؤسسة بحماة ، فيما تجدر الإشارة أن هناك عدة أصناف لبذار البطاطا في سورية (أجنبي – ومحلي بعدة أصناف) وللمقارنة كان إنتاج المحافظة من البطاطا بعام ٢٠٢١ وصل ل ٥٩٩٢٢ طناً بمساحة مزروعة قدرت بحوالي ٢٣٤٣ هكتاراً، ٧٠% منها في سهل عكار حيث تتركز زراعة البطاطا بشكلها الأوسع هناك ، فيما كانت الحكومة قد بررت استيراد البطاطا بأنه تم لتغطية حاجة السوق قبل نمو وجني المحصول الحالي.

بانوراما سورية-الوحدة

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات