تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة... الرئيس الأسد لوفد مشترك من روسيا الاتحادية وجمهورية دونيتسك الشعبية: روسيا وسورية تخوضان معركة واحدة... مصفاة بانياس تنجح في الإقلاع التجريبي وتنتظر وصول الخام لخزاناتها للإنتاج فعلياً.. المهندس عرنوس يزور مطار دمشق الدولي ويوجه بالإسراع في تأهيل الأجزاء المتضررة جراء العدوان وإعادته لل... النص الكامل للمقابلة التي اجراها السيد الرئيس بشار الأسد مع قناة rt الروسية الرئيس الأسد لقناة روسيا اليوم: قوة روسيا تشكل استعادة للتوازن الدولي المفقود.. سورية ستقاوم أي غزو ... المهندس عرنوس خلال مؤتمر نقابة المهندسين: الحكومة تحاول من خلال أي وفر يتحقق بالموازنة تحسين أجور وت... وزارة النفط: إدخال بئر زملة المهر 1 في الشبكة بطاقة 250 ألف م3 يومياّ.. وأعمال الحفر قائمة في حقل زم... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بعزل قاضٍ لارتكابه مخالفات وأخطاء قانونية مجلس الوزراء يناقش الصك التشريعي المتعلق بالتشريع المائي ويطلع على واقع تنفيذ الموازنة الاستثمارية

جولات ميدانية لمدير عام منظمة “اكساد” في عدد من المناطق الزراعية التونسية

بانوراما سورية:

في اطار الزيارة الحالية للدكتور نصر الدين العبيد المدير العام لمنظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” للجمهورية التونسية، وتنفيذاً للاتفاقيات التي تم توقيعها مع وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، ومع ديوان تربية الماشية وتوفير المرعى، نفذ سعادة الدكتور العبيد جولة عمل ميدانية إلى مجمع التنمية “سيدي عمر” بولاية أريانة التونسية برفقة السيد عز الدين شلغاف المدير العام لديوان الماشية وتوفير المرعى، اطلع خلالها على أعمال المجمع والمتمثلة باستثمار الأراضي القاحلة والمتدهورة وتحويلها الى منطقة بيئية حيوية صالحة للإنتاج والزراعة من خلال الشراكة مع المجتمع المحلي، وخاصة أنواع الزهور المزروعة المتنوعة والغراسات الغابية وتثمين منتجاتها بالإضافة إلى التجارب التي يتم تنفيذها لتنقية مياه الصرف الصحي واستعمالها في ري كل زراعات الحديقة وتربية الأسماك، والمحافظة على البيئة بشقيها الحيواني والنباتي.
واستمع سعادته الى شرح مفصل من الدكتور الطيب بن ميلاد رئيس الجمعية عن مختلف مكونات مشروع الحديقة البيئية الذي ينجزه المجمع، وكل التحديات والمراحل التي مّر بها، مشيداً بالإنجازات المتحققة ومعرباً عن استعداد منظمة اكساد للتعاون وتبادل الخبرات في المجالات المذكورة.
وتعزيزاً للتعاون المشترك وتنفيذا للاتفاقية التي تم توقيعها مع ديوان الماشية وتوفير المرعى، زار الدكتور نصر الدير العبيد المدير العام لأكساد المنطقة الزراعية “ضيعة صواف” بولاية زغوان، والمخصصة لاستثمار الأراضي القاحلة وتنمية وتطوير الثروة الحيوانية من الأغنام والماعز، والتي تم اعتمادها كمحطة علمية وبحثية مشتركة بين منظمة اكساد ووزارة الفلاحة التونسية، واستمع الى شرحٍ مفصل عن الاعمال الزراعية والفنية التي تتم في المنطقة، واطلع على المساحات المزروعة بالشعير والزيتون، والصبار الاملس، والشجيرات العلفية من أكاسيا وخروب والقطف والشوكيات، والمعدات والتجهيزات لصنع الأعلاف المركزة والقوالب العلفية من المخلفات الزراعية، ومن بينها الآلة التي صممها وصنعها خبراء منظمة اكساد وتم إهدائها وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري.

وضمن اطار التعاون المستمر مع إدارة تحسين السلالات “بسيدي ثابت” التابعة لديوان تربية الماشية وتوفير المرعى، اطلع سعادة المدير العام لمنظمة اكساد من السيد محسن الشامي مدير الادارة على البرامج العلمية لتحسين سلالات الاغنام والماعز والأبقار، ومنهجية ترقيم الحيوانات وتسجيل البيانات في قاعدة المعلومات الوطنية، وإصدار التقارير لفائدة مربي الحيوانات ضمن اطار الخطة الوطنية في الجمهورية التونسية، والذي يمكن الاستفادة منه كنموذج يطبق في الدول العربية، إضافة الى بحث برنامج التعاون مع منظمة أكساد لإحداث مركزي التلقيح الاصطناعي بسيدي ثابت والقرين بالقيروان.
كما زار الدكتور العبيد المؤسسة الوطنية لتربية الخيول “بسيدي ثابت” واستمع من الدكتور عبد الحق بن يونس مدير عام المؤسسة الى عرضٍ موجز حول تاريخ المؤسسة ومختلف أنشطتها وبرامجها الداخلية والخارجية في مجال تربية الخيول العربية والبربرية والانكليزية، وتمثيلياتها على مستوى الجهات والشراكة على المستوى المحلي والخارجي، والخدمات التي تقدمها المؤسسة الى مربي الخيل في مجالات الرعاية والتنظيم والتلقيح الاصطناعي للخيول بالبذور الحيوانية المجمدة.
وأثنى سعادة الدكتور العبيد على الجهود التي تبذلها وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في مجال تنمية وتطوير القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني في الجمهورية التونسية، مؤكدا استعداد منظمة اكساد للتعاون والشراكة في مختلف المجالات والاستفادة من الخبرات التونسية لتحقيق الأهداف المشتركة في تنمية زراعية عربية مستدامة.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات