تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بصرف منحة بمبلغ 300 ألف ليرة للعاملين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين الجيش يقضي على عدد من الإرهابيين ويدمر طائرات مسيرة في عدة مناطق المقداد يبحث مع وزير خارجية الإمارات تعزيز العلاقات السورية-الإماراتية في مختلف المجالات أمر إداري بإنهاء استدعاء الضباط الاحتياطيين وإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء لصف الضباط والأفراد الاحتياطي... الرئيس الأسد يبحث في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي العلاقات الثنائية وعدداً من القضايا العربية... الرئيس الأسد يزور طهران ويقدم التعازي للسيد الخامنئي باستشهاد الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حس... الرئيس الأسد يبحث مع ممثلي صندوق التعاضد الاجتماعي والتنمية التجربة التنموية للصندوق في ظل تحديات اق... مجلس الوزراء يستعرض واقع تسويق موسم القمح ومتابعة تأمين مستلزمات استلام المحصول في المراكز الحكومية ... المقداد ولافروف يبحثان تطورات الأوضاع في المنطقة وتعزيز التعاون الثنائي الرئيس الأسد يعبر في اتصال هاتفي مع مخبر عن تضامن سورية التام مع إيران في كل الظروف

اتفاقية تعاون بين منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” ومجموعة المناصير في المملكة الأردنية الهاشمية

بحضور معالي أمين جامعة الدول العربية الأستاذ أحمد أبو الغيط، وعلى هامش اجتماعات لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك في دورته الثالثة والخمسين المنعقدة في الجمهورية التونسية تم اليوم توقيع اتفاقية تعاون فني وعلمي بين المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” ومجموعة المناصير في المملكة الأردنية الهاشمية، بهدف تعزيز فرص التعاون بين الجانبين، لتحقيق المنفعة المتبادلة والاستفادة من الخبرات والامكانيات المتوفرة لدى الطرفين وتوظيفها لخدمة القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني في المنطقة العربية.
وقع الاتفاقية من جانب المركز العربي مديره العام سعادة الدكتور نصر الدين العبيد، ومن جانب مجموعة المناصير المهندس زياد المناصير رئيس هيئة المديرين للمجموعة.
ونصت الاتفاقية على تطوير المنهجيات والأساليب والمنتجات التقنية التي تساهم في تحقيق التنمية الزراعية وزيادة الإنتاج، والعمل على تسويقها في المنطقة العربية، واعتماد استراتيجيات فعالة علمية وتقنية لرفع كفاءة الأراضي العربية زراعياً بما يعود بالنفع العام على اقتصادات المجتمعات العربية واكتفائها ذاتياً، واستخدام تقنيات حديثة تساهم في تنمية القطاع الزراعي، تأخذ في الاعتبار التكيف مع التغيرات المناخية، والتناقص المتزايد في مصادر المياه العربية.
وجاء في الاتفاقية، التعاون في الرعاية المشتركة للفعاليات الدورية لدى المناصير وأكساد والعمل على انجاحها لتعزيز العمل العربي المشترك، وتنفيذ المشاريع المشتركة في مجال استثمار المناطق الجافة والأراضي القاحلة، وإجراء بحوث ودراسات علمية متخصصة، وتطبيقات حقلية تحقق الاستثمار الأمثل للموارد الطبيعية في مجالات المحافظة على الأصول الوراثية النباتية والحيوانية وتبادلها وتطويرها واستثمارها في برامج التحسين الوراثي، وتطوير نماذج لنظم الإنتاج الزراعي المتكامل ” نباتي، حيواني ” في البيئات الزراعية المختلفة.
كما نصت الاتفاقية على تطوير الزراعة العضوية، واستعمال التقانات الحيوية في مجال التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنّة والإخصاب بالأنابيب، والتعاون في مجال الصحة الحيوانية والتقصي عن الأمراض الوبائية والمشتركة وطرق الوقاية وتقديم الخبرة الفنية اللازمة لتدريب الكوادر الفنية العاملة في القطاع الزراعي لدى المناصير واكساد، وتطوير كفاءتها.
واشارات الاتفاقية الى ضرورة تعزيز التعاون بين الطرفين في مجال تطبيق برامج انتخاب السلالات المحسنة وتسجيلها واعتمادها وتوزيعها لدى المزارعين والمربين، وإقامة ورشات عمل وندوات ومؤتمرات تهم الطرفين، وتقديم الخبرة الفنية اللازمة التي يحتاجها الطرف الأول من قبل اكساد في هذه المجالات، وتبادل المعلومات والبيانات العلمية والفنية بما يخدم مصلحة الطرفين، والمجلات العلمية والفنية والارشادية والمنشورات التخصصية، والعمل على دعم نشر الابحاث الفردية أو المشتركة في المجلات العلمية المحكمة التي تصدرها منظمة “أكساد” وفقاً لقواعد النشر المتبعة، والمشاركة في تحكيم الأبحاث العلمية، فقط فيما يتعلق بمنتجات مجموعة المناصير.

ونصت الاتفاقية على أهمية التشاور المستمر بين الطرفين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك لتدعيم جهود التعاون وتطويره وتحسين كفاءته وفعاليته، والاستفادة من المحطات البحثية، والمخابر العلمية المتطورة لدى الطرفين لتنفيذ الأبحاث والدراسات العلمية في مجالات عمل المناصير واكساد، وتقديم الخبرة الفنية والعلمية من قبل أكساد لإنشاء مختبر لدى مجموعة المناصير لإنتاج قشات السائل المنوي ونقل الأجنة.
كما شملت الاتفاقية تعزيز التعاون العلمي والفني والاستثماري والتسويقي في مجال تقنيات زيادة الإنتاج الحيواني والاستفادة من دراسات وابحاث علمية ومنتجات زراعية قابلة للاستثمار والتسويق في المنطقة العربية، وتنظيم أيام حقلية علمية وتجريبية لزيارة محطات أكساد البحثية في دولة المقر، ولدى مجموعة المناصير، وتعزيز القدرات الفنية ورفع مستوى الكوادر التي تعمل لدى مجموعة المناصير من خلال تنظيم اللقاءات العلمية والدورات التدريبية.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات