تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة... الرئيس الأسد لوفد مشترك من روسيا الاتحادية وجمهورية دونيتسك الشعبية: روسيا وسورية تخوضان معركة واحدة... مصفاة بانياس تنجح في الإقلاع التجريبي وتنتظر وصول الخام لخزاناتها للإنتاج فعلياً.. المهندس عرنوس يزور مطار دمشق الدولي ويوجه بالإسراع في تأهيل الأجزاء المتضررة جراء العدوان وإعادته لل... النص الكامل للمقابلة التي اجراها السيد الرئيس بشار الأسد مع قناة rt الروسية الرئيس الأسد لقناة روسيا اليوم: قوة روسيا تشكل استعادة للتوازن الدولي المفقود.. سورية ستقاوم أي غزو ... المهندس عرنوس خلال مؤتمر نقابة المهندسين: الحكومة تحاول من خلال أي وفر يتحقق بالموازنة تحسين أجور وت... وزارة النفط: إدخال بئر زملة المهر 1 في الشبكة بطاقة 250 ألف م3 يومياّ.. وأعمال الحفر قائمة في حقل زم... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بعزل قاضٍ لارتكابه مخالفات وأخطاء قانونية مجلس الوزراء يناقش الصك التشريعي المتعلق بالتشريع المائي ويطلع على واقع تنفيذ الموازنة الاستثمارية

دورة تدريبية لمركز اكساد حول”تقدير القيمة التربوية لحيوانات المزرعة باستخدام حزمة البرنامج الإحصائيVCE “

بانوراما سورية:

بدأت في مقر المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” اليوم أعمال الدورة التدريبية حول تقدير القيمة التربوية لحيوانات المزرعة باستخدام حزمة البرنامج الإحصائي VCE ” ضمن البرامج التنفيذية لاتفاقية التعاون الإطارية بين “أكساد” ووزارة الزراعة والإصلاح الزراعي في الجمهورية العربية السورية، لرفع قدرات الكوادر الفنية العاملة في مجال التحسين الوراثي للثروة الحيوانية.
وأكد سعاد الدكتور نصر الدين العبيد مدير عام منظمة “أكساد” في كلمة له أن القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني يواجه الكثير من التحديات والصعوبات في الوقت الحالي، كالتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية التي أصبحت واقعا مُعاشاً، إضافة للكوارث الطبيعية من جفاف وحرائق وغيرها، وتداعيات جائحة كورونا، وتأثير الأزمات المحلية والدولية بشكل مباشر على سلاسل الامداد لمدخلات الإنتاج وتسويق المنتجات، مما يعرض الامن الغذائي والمائي العربي الى خطر حقيقي.
ودعا الدكتور العبيد إلى بذل الجهود والتعاون مع كافة المؤسسات والهيئات والمنظمات العربية والدولية لتبادل الخبرات وتقديم الدعم الفني والعلمي لتتضافر مع الجهود الوطنية للنهوض بقطاع الثروة الحيوانية الى مستويات متقدمة تساهم في تحقيق الامن الغذائي والاكتفاء الذاتي في الجمهورية العربية السورية.
وأوضح أن التنمية الزراعية بصفة عامة، وتطوير الثروة الحيوانية بصفة خاصة من صلب اهتمامات اكساد، الذي سجل قصص نجاح بارزة في هذا المجال عبر برامجه المتكاملة من التحسّين الوراثي، وتطوير المصادر العلفية، والصحة الحيوانية والإرشاد، والإدارة المتكاملة للموارد الحيوانية، وهذا لم يكن ليتحقق لولا العمل في إطار النهج التشاركي مع أصحاب المصلحة الحقيقيين من مربين وفنيين وأصحاب القرار، مما ساهم بشكل كبير في تحسين الإنتاجية من الحليب واللحوم الحمراء، والتقليل من خطر انتقال الأمراض وحفظ السلالات المحلية من الانقراض.

وبيّن أن منظمة أكساد تمتلك تجارب ناجحة في مجال التحسين الوراثي للمجترات الصغيرة، حيث حققت زيادة في متوسط إنتاج حليب أغنام العواس نحو / 294 كغ / موسم/ للرأس، وبلغت نسبة التوأمة 45 %، وفي الماعز الشامي، فقد بلغ متوسط انتاجها من الحليب نحو/ 497 كغ /موسم/ للرأس، ونسبة توأمة 77%، وهذا يضاهي السلالات العالمية، كما حافظت منظمتنا على السلالات المحلية من الثروة الحيوانية المتأقلمة بشكل جيد مع الظروف البيئية في المنطقة العربية.
وقال مدير عام أكساد أن التعاون البناء والمثمر بين اكساد، ووزارة الزراعة والإصلاح الزراعي في الجمهورية العربية السورية، حقق العديد من الإنجازات الهامة وفق ما نصت عليه الاتفاقية الاطارية، والاستراتيجيات التي انبثقت عن الملتقى الزراعي “فرص وتحديات”، وفي هذا العام نفذت منظمة أكساد خمس دراسات لتطوير الحيوانات الزراعية في سورية بالتعاون مع وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، وبتمويل من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)، حيث شخصت هذه الدراسات واقع قطاع الأغنام والابقار، ووضعت خرائط الطريق لتطويرها، وأكدت هذه الدراسات، ضمن عوامل أخرى، على أهمية وجود كادر مدرب ومؤهل قادر على الاضطلاع بمهام تنفيذ توصيات تلك الدراسات، ولا سيما في مجال التحسين الوراثي للحيوانات الزراعية، والتي تأتي ضمن استكمال النشاطات التدريبية التي نفذت خلال العامين الماضيين والتي بلغت نحو 19 نشاطاً تدريبياً في مجال الثروة الحيوانية في الجمهورية العربية السورية.
وتهدف هذه الدورة التي تستمر أربعة أيام، بمشاركة /12/ متدرباً من الفنيين المتخصصين في مجال التحسين الوراثي للثروة الحيوانية في وزارة الزراعة السورية الى تمكين المتدرب من التعرف على الطرائق المختلفة للتقييم الوراثي للحيوانات الزراعية باستخدام مختلف مصادر المعلومات سواء من الحيوان نفسه أو من أقاربه أو المزاوجة بين هذه المصادر، وكذلك تقييم الحيوانات اعتمادا على صفة اقتصادية واحدة أو عدد من الصفات في صيغة دليل انتخاب لتعظيم الفائدة الاقتصادية للحيوانات، وذلك باستخدام برنامج الحزم الإحصائية ال VCE.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات