تخطى إلى المحتوى

د. نصر الدين العبيد المدير العام لمنظمة “أكساد” : جاهزون دائما للقيام بالإجراءات اللازمة لدعم المشاريع الزراعية والمائية حفاظاً على الأمن الغذائي والمائي..

بانوراما سورية- أديل خليل:

أكد الدكتور نصر الدين العبيد مدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” أهمية وضرورة إقامة مشاريع تنموية صغيرة ومتناهية الصغر في القطاع الزراعي لأنها تساهم في استقرار السكان المحليين وتحسين دخل المرأة الريفية والفلاح بشكل كبير.
وبيّن د. العبيد على هامش حضوره ورشة عمل تقييم المشروعات والسياسات والاستراتيجيات وسلاسل القيمة الغذائية التي أقامتها كلية الزراعة بجامعة دمشق أن أكساد كمنظمة عربية مقرها سورية حريصة جداً على القيام بمجموعة من السلاسل والإجراءات والمشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر في ظل التغيرات المناخية الشديدة التي أصبحت ظاهرة والجميع يشعر بها في سورية وفي البلاد العربية والتي تتجلى بتشوهات الأمطار ونقصها والجفاف وارتفاع درجات الحرارة وما يسببه ذلك من آثار سلبية على المحاصيل الزراعية، داعياً إلى تغيير الممارسات الزراعية والاستفادة من نشر وحصاد المياه ودراسة المياه الجوفية وسبل السحب الآمن للمياه الجوفية حفاظاً على الأمن الغذائي والمائي.
ولفت العبيد إلى أهمية هذه الورشة لطلاب الدراسات العليا والخبراء للاطلاع على قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021 والذي يحتوي ميزات كبيرة لتشجيع الاستثمار في القطاع الزراعي سواء في مدخلات الإنتاج كالأسمدة والأدوية او لمخرجات الإنتاج كالصناعات الغذائية بشكل رئيسي والصناعات التوضيبية للإعداد للتصدير للمنتجات الزراعية بشكل جيد وبأسعار تفضيلية.
وأوضح العبيد أن “أكساد” استطاعت خلال السنوات الماضية اعتماد أكثر من 85 صنف من القمح والشعير والبقوليات المختلفة وأيضا ما يتعلق بالبنك الوراثي للأشجار الحية وأشجار المناطق الجافة وشبه الجافة التي يتم زراعتها في البوادي العربية ومنها البادية السورية التي تم العمل فيها على مشروع ضخم وهو ” مسح الموارد الطبيعية والتثبيت الحي والميكانيكي للكثبان الرملية” .
وشدد مدير عام ” أكساد” على ضرورة استثمار الاتفاقية التي وقعت مع جامعة دمشق ووزارة التعليم العالي ومع مختلف الكليات والوزارات لحجز الطاقات والإمكانيات للنهوض بالقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني والتعاون كبير مع ثلة من أساتذة كلية الزراعة وجامعة دمشق يعملون كخبراء استشارين في ” أكساد” لدولة المقر وللدول العربية وجامعة الدول العربية وعلى رأسها قسم الاقتصاد الزراعي.

وكانت الورشة قد بدأت بكلمة لعميد كلية الزراعة الدكتور عبد النبي بشير أكد فيها على أهمية الورشة انطلاقا من التعاون العلمي والعملي بين جامعة دمشق وبيت الخبرة أكساد من خلال أبحاثه ودراساته ومشاريعه التنموية التي نفذها بين الدول العربية وسورية مقره الرئيسي.
حضر الورشة معاون المدير العام لـ “أكساد” الدكتور أيهم الحمصي وعدد من الباحثين والأكاديميين المختصين بهذا المجال .

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات