تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يطلق المرحلة الأولى من تشغيل مشروع الطاقة الكهروضوئية في مدينة عدرا الصناعية مجلس الوزراء: إعداد خطة متكاملة لتسويق موسمي الحمضيات والزيتون.. الموافقة على إنشاء محطة كهروضوئية ف... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يتضمن النظام النموذجي للتحفيز الوظيفي للعاملين في الجهات العامة مجلس الوزراء .. خطة متكاملة لإعادة النشاط الاقتصادي والزراعي إلى الأرياف وتحسين الواقع الخدمي لبنان يعتقل طبيباً سورياً جند إخوته الضباط لمصلحة الموساد: رحلة التجسس من السويد إلى دمشق السيدة أسماء الأسد تكرم أوائل سورية في الشهادة الثانوية بكل فروعها مجلس الوزراء يناقش مشروعي منح تعويض مالي للعاملين بوظائف تعليمية وإدارية بالأماكن النائية وشبه النائ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بقبول عدد من طلاب كليات الطب ومن حملة الإجازة في الطب كملتزمين بالخدمة لدى... الرئيس الأسد يصدر أمراً إدارياً بإنهاء الاحتفاظ والاستدعاء للضباط والطلاب الضباط الاحتياطيين وصف الض... مجلس الوزراء يناقش مشروع صك تشريعي يتيح إصدار النظام النموذجي للحوافز والعلاوات والمكافآت للعاملين ف...

اجتماع سوري عراقي لإطلاق المرحلة التاسعة من البرنامج الهيدرولوجي الحكومي الدولي

بدأت أعمال الاجتماع المشترك السوري العراقي لإطلاق المرحلة التاسعة من البرنامج الهيدرولوجي الحكومي الدولي lHp اليوم في فندق الداما روز بدمشق.
شارك في الاجتماع وزير الموارد المائية الدكتور تمام رعد ووزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني والوفد المرافق له ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم ووزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف ورئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي الدكتور فادي سلطي الخليل.

وزير الموارد المائية الدكتور تمام رعد بين في تصريح للصحفيين أن الغاية من اطلاق البرنامج مع الجانب العراقي هو وجود تشابه في التحديات التي تواجه قطاع المياه في البلدين من خلال التغيرات المائية او البيئية المشتركة المتماثلة لإدارة قطاع المياه مشيرا إلى أن البرنامج يهتم بتعزيز التقنيات العلمية والتعليم والموارد البشرية بما يدعم إدارة الموارد المائية ويخفف من أثار التغيرات المناخية عبر عدة محاور منها البحث العلمي والتثقيف المائي على كافة المستويات من صناع القرار وأصحاب المصلحة بما يساعدهم في اتخاذ القرارات على أسس علمية وتقنية.
بدوره اوضح وزير الموارد المائية العراقي /مهدي رشيد الحمداني / أن البرنامج له أهمية كبيرة في ظل الظروف والتغيرات المناخية التي أصابت البلدين ومن المتوقع استمراها لفترة طويلة لافتا إلى انه ومن خلال هذا البرنامج سيتم العمل على تبادل الآراء واشراك جميع القطاعات والوزارات التي تعنى بالتوعية واستخدام الطرق الحديثة والتحول لنظم الري الحديثة لتلافي هذه التغيرات مبينا ان البلدين من أوائل الدول المهتمين بإطلاق المرحلة التاسعة لهذا البرنامج.
وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم أشار إلى أنه في ظل الظروف المناخية المتغيرة من الضروري إجراء أبحاث علمية في هذا المجال للحد من تأثيرها على الزراعة والامن الغذائي والصحة والبيئة والمجالات الأخرى المتعلقة بهذه التأثيرات مبينا أن الوزارة تنسق مع الهيئات البحثية من أجل إعداد دراسات متكاملة وتجنب الاثار السلبية لهذه الظواهر.
وزير البيئة العراقي الدكتور /جاسم عبد العزيز حمادي الفلاحي/ لفت إلى ان الهدف من البرنامج إيجاد رؤية مستقبلية للتعامل مع التحديات المشتركة بين البلدين خصوصا مع تناقص معدلات الهطولات المطرية والتغيرات المناخية مؤكدا على أهمية تكثيف برامج التعاون ووضع خطط لمواجهة التداعيات التي من الممكن أن يسببها الجفاف والشح المائي على مستقبل المنطقة.
سفيرة سورية في منظمة اليونسكو /لمياء شكور/ بينت أن هدف المنظمة تنفيذ المرحلة التاسعة من البرنامج من خلال تعزيز دور فاعل للخبرات والكفاءات الوطنية والعربية والدولية في مجالات المياه والبحث العلمي وبما يؤسس لتعاون مهم مع إدارة العلوم في المنظمة مبينة أن الاجتماع هو نموذج للتعاون والاستجابة في أوقات الازمات ويكفل تنفيذ مخرجاته على أرض الواقع بشكل كبير ومؤثر.
مدير المركز الوطني لإدارة الموارد المائية العراقية /حاتم حسين/ أشار إلى أن الاجتماع يهدف للوصول إلى تحقيق التنمية المستدامة في الموارد المائية من خلال تبادل الخبرات وإجراء المشاريع المشتركة بين البلدين مشيرا إلى أن الاستراتيجية وفق البرنامج تتركز في /5/ محاور تتضمن تبادل وإعداد قواعد البيانات الوطنية والدولية المشتركة والتفاعل والتكيف مع التغيرات المناخية والإدارة المتكاملة للموارد المائية.
ومن الجدير ذكره بان البرنامج الهيدرولوجي الحكومي الدولي هو برنامج تأسس عام /1975/ ويمتد على مراحل كل مرحلة تنفذ منه ل/ 8/ سنوات ويهدف لمواجهة التحديات التي تواجه الواقع المائي على المستوى المحلي أو الدولي وبناء مجتمع قادر على الصمود في وجه التحديات من خلال التثقيف العلمي للمياه وتعزيز التقنيات العلمية والتعليم والموارد البشرية بما يدعم إدارة الموارد المائية بشكل أفضل..

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات