تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع التقوى بدمشق الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه عدداً من كبار علماء الشام دور المؤسسة الدينية بترسيخ الاستقرار من خلال ... الرئيس الأسد والسيدة الأولى يشاركان في إفطار جماعي بالمدينة القديمة في طرطوس الرئيس الأسد يلتقي المدرسين الفائزين بالمراتب الأولى في المسابقة العلمية التي أقامتها وزارة التربية الرئيس الأسد يلتقي ضباطاً متقاعدين: استثمار النضج والمعرفة والخبرة المتراكمة لخدمة الدولة والمجتمع الرئيس الأسد خلال لقاء مع أساتذة اقتصاد بعثيين من الجامعات العامة: الدعم يجب أن يبقى والنقاش لا يتم ... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم ( 12 ) الخاص بحماية البيانات الشخصية الإلكترونية الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل بحق ثلاثة قضاة الرئيس الأسد يتسلم دعوة من ملك البحرين للمشاركة في القمة العربية القادمة التي ستعقد في الـ16 من أيار... وافق على رفع تعويض طبيعة العمل الصحفي.. مجلس الوزراء يناقش واقع الشركات المدمرة جراء الإرهاب لإعادة ...

اجتماع سوري عراقي لإطلاق المرحلة التاسعة من البرنامج الهيدرولوجي الحكومي الدولي

بدأت أعمال الاجتماع المشترك السوري العراقي لإطلاق المرحلة التاسعة من البرنامج الهيدرولوجي الحكومي الدولي lHp اليوم في فندق الداما روز بدمشق.
شارك في الاجتماع وزير الموارد المائية الدكتور تمام رعد ووزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني والوفد المرافق له ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم ووزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف ورئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي الدكتور فادي سلطي الخليل.

وزير الموارد المائية الدكتور تمام رعد بين في تصريح للصحفيين أن الغاية من اطلاق البرنامج مع الجانب العراقي هو وجود تشابه في التحديات التي تواجه قطاع المياه في البلدين من خلال التغيرات المائية او البيئية المشتركة المتماثلة لإدارة قطاع المياه مشيرا إلى أن البرنامج يهتم بتعزيز التقنيات العلمية والتعليم والموارد البشرية بما يدعم إدارة الموارد المائية ويخفف من أثار التغيرات المناخية عبر عدة محاور منها البحث العلمي والتثقيف المائي على كافة المستويات من صناع القرار وأصحاب المصلحة بما يساعدهم في اتخاذ القرارات على أسس علمية وتقنية.
بدوره اوضح وزير الموارد المائية العراقي /مهدي رشيد الحمداني / أن البرنامج له أهمية كبيرة في ظل الظروف والتغيرات المناخية التي أصابت البلدين ومن المتوقع استمراها لفترة طويلة لافتا إلى انه ومن خلال هذا البرنامج سيتم العمل على تبادل الآراء واشراك جميع القطاعات والوزارات التي تعنى بالتوعية واستخدام الطرق الحديثة والتحول لنظم الري الحديثة لتلافي هذه التغيرات مبينا ان البلدين من أوائل الدول المهتمين بإطلاق المرحلة التاسعة لهذا البرنامج.
وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم أشار إلى أنه في ظل الظروف المناخية المتغيرة من الضروري إجراء أبحاث علمية في هذا المجال للحد من تأثيرها على الزراعة والامن الغذائي والصحة والبيئة والمجالات الأخرى المتعلقة بهذه التأثيرات مبينا أن الوزارة تنسق مع الهيئات البحثية من أجل إعداد دراسات متكاملة وتجنب الاثار السلبية لهذه الظواهر.
وزير البيئة العراقي الدكتور /جاسم عبد العزيز حمادي الفلاحي/ لفت إلى ان الهدف من البرنامج إيجاد رؤية مستقبلية للتعامل مع التحديات المشتركة بين البلدين خصوصا مع تناقص معدلات الهطولات المطرية والتغيرات المناخية مؤكدا على أهمية تكثيف برامج التعاون ووضع خطط لمواجهة التداعيات التي من الممكن أن يسببها الجفاف والشح المائي على مستقبل المنطقة.
سفيرة سورية في منظمة اليونسكو /لمياء شكور/ بينت أن هدف المنظمة تنفيذ المرحلة التاسعة من البرنامج من خلال تعزيز دور فاعل للخبرات والكفاءات الوطنية والعربية والدولية في مجالات المياه والبحث العلمي وبما يؤسس لتعاون مهم مع إدارة العلوم في المنظمة مبينة أن الاجتماع هو نموذج للتعاون والاستجابة في أوقات الازمات ويكفل تنفيذ مخرجاته على أرض الواقع بشكل كبير ومؤثر.
مدير المركز الوطني لإدارة الموارد المائية العراقية /حاتم حسين/ أشار إلى أن الاجتماع يهدف للوصول إلى تحقيق التنمية المستدامة في الموارد المائية من خلال تبادل الخبرات وإجراء المشاريع المشتركة بين البلدين مشيرا إلى أن الاستراتيجية وفق البرنامج تتركز في /5/ محاور تتضمن تبادل وإعداد قواعد البيانات الوطنية والدولية المشتركة والتفاعل والتكيف مع التغيرات المناخية والإدارة المتكاملة للموارد المائية.
ومن الجدير ذكره بان البرنامج الهيدرولوجي الحكومي الدولي هو برنامج تأسس عام /1975/ ويمتد على مراحل كل مرحلة تنفذ منه ل/ 8/ سنوات ويهدف لمواجهة التحديات التي تواجه الواقع المائي على المستوى المحلي أو الدولي وبناء مجتمع قادر على الصمود في وجه التحديات من خلال التثقيف العلمي للمياه وتعزيز التقنيات العلمية والتعليم والموارد البشرية بما يدعم إدارة الموارد المائية بشكل أفضل..

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات