تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم... بحضور عرنوس وعدد من الوزراء.. ورشة عمل حوارية حول التغيرات المناخية وسبل مواجهتها

حوالي 12559 طن إنتاج سورية من الأسماك هذا العام.. مدير الثروة السمكية: وزعنا 1.5 مليون إصبعية خلال 2023.. ونخطط لإنتاج 5 مليون إصبعية وزيادة إنتاج الأسماك إلى 15500 طن في العام القادم

بانوراما سورية:

أكد مدير عام الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية الدكتور علي عثمان زيادة الإنتاج الإجمالي للقطر من الأسماك من 2804 طن في عام 2016 إلى حوالي 12559 طن منذ بداية هذا العام حتى الآن، لافتاً إلى أن هذا يعود إلى الإجراءات التي اتخذتها الهيئة فيما يتعلق بأعمال التفريخ وبيع الإصبعيات المحسنة للمربين واستزراع السدود وحماية المسطحات المائية وتنظيم الصيد وتقديم التسهيلات اللازمة للاستزراع السمكي، منوهاً إلى رفع حصة سورية من أسماك التونة ذات الزعانف الزرقاء إلى 129 طن بمبلغ يصل إلى 4,74 مليار ليرة وتسعى الهيئة لرفع الحصة أكثر بما يحقق واردات إضافية لخزينة الدولة.

وبين عثمان أن الهيئة أنهت تسويق نواتج التجارب للعام الفائت حيث بلغت الكميات الإجمالية المسوقة من مركز أبحاث الهيئة ومزرعة 16 تشرين حوالي 27906 كغ بمبلغ اجمالي بحدود 314 مليون ليرة، علماً انه يوجد 5 منافذ لبيع الأسماك تتبع للهيئة في اللاذقية ومزرعة 16 تشرين وجبلة وحريصون وطرطوس.

وأشار عثمان إلى أن إجمالي إيرادات الهيئة لعام 2023 حوالي 5,614 مليار ليرة، مشيراً إلى توزيع 1,5 مليون إصبعية “كارب ومشط” للمربين أصحاب المزارع الخاصة ومستثمري السدود بوزن إجمالي 28,2 طن، واستخدام 31358 إصبعية كارب ومشط لزوم التجارب في كل من مركز أبحاث الهيئة بمصب السن ومزرعة 16 تشرين وقلعة المضيق، بالإضافة إلى تم توزيع 201100 إصبعية لـ 1359 مربي ضمن مشروع المزارع الأسرية في محافظات اللاذقية وطرطوس وحماة وحمص ودمشق والقنيطرة وحلب، ويختلف العدد الموزع تبعاً لمساحة المزارع الأسرية والتي تكون عادة دون 250 متر مربع وبمعدل 2 إصبعية للمتر المربع الواحد بالتنسيق مع مديريات الزراعة.

وكشف عثمان عن إدخال منظومة لتجربة دراسة الأثر الاقتصادي والمردودية لتربية وإكثار أسماك الزينة ودورها في تطوير المشاريع المتناهية الصغر وهي من المشاريع ذات التكلفة القليلة التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير و تم البدء بهذه التجربة في مركز الأبحاث بمصب السن وتتم المراقبة الفنية للتجربة وتسجيل النتائج بشكل يومي ومن المتوقع بيع كمية من نواتج التجربة في نهاية موسم التربية.

وأكد عثمان منح ترخيصين نهائيين و4 موافقات مبدئية لإقامة مزارع أسماك تقليدية في عدد من المحافظات، وترخيص لاستزراع الأسماك في مستقطعة قناة صرف زراعي في محافظة حلب، وطرح 6 سدود للاستثمار بالمزاد العلني وهي سدود كرسانا والجوزية والحويز بمحافظة اللاذقية، وسدي الحولة والمزينة بمحافظة حمص، وبحيرة ناعور جورين بمحافظة حماة، حيث تم تأجير اثنان منها فقط وهما الجوزية والحولة ليصبح عدد السدود المؤجرة 30 سد بريع سنوي إجمالي 250 مليون ليرة، كما تم منح موافقتين مبدئيتين لمزارع أسماك بحرية، واحدة شاطئية وأخرى أقفاص عائمة، وإجراء كشف حسي مبدئي وآخر نهائي لإقامة مزرعتي أسماك عائمة في البحر.

وأوضح عثمان أن خطة الهيئة للعام القادم تتضمن إنتاج 5 مليون إصبعية في كافة المواقع التابعة لها، علماً أن عمليات التفريخ تمت والبدء بتشتيتها اعتباراً من الشهر العاشر لاستخدامها للأغراض المختلفة “استزراع السدود والمزارع السمكية الأسرية والبيع للمربين والتجارب الفنية”، والتوسع في إنتاج الأسماك للوصول إلى حوالي 15500 طن كإنتاج إجمالي، وزيادة عدد المزارع السمكية المرخصة، والمساحات المخصصة لإقامة مزارع سمكية شاطئية، والاســتزراع المكثف للأسماك في الأقفاص العائمة ضمن مواقع الهيئة، ولدى القطاع الخاص، والتوسع في استثمار المسطحات المائية أفقياً من خلال زيادة عدد المسطحات المستزرعة والمؤجرة لزيادة إنتاج الأسماك والاستفادة من كافة المسطحات المائية الممكنة في إنتاج الأسماك بالتنسيق مع الهيئة العامة للموارد المائية،وتأمين الأعلاف من خلال تشجيع القطاع الخاص على إقامة معامل أعلاف متخصصة بإنتاج أعلاف الأسماك.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات