تخطى إلى المحتوى

“جمعية الفيحاء الخيرية” بطرطوس.. مشاريع زراعية صغيرة لتحسين الدخل للأسر المحتاجة

1288-660x330تسعى العديد من الجمعيات الخيرية والتطوعية لمساعدة الأسر المحتاجة والمتضررة من الإرهاب عبر دعم مشاريع صغيرة تؤمن لهذه الأسر فرص عمل وتكسبهم خبرات ومهارات أساسية في مجالات متنوعة تمكنهم مستقبلا من تأسيس مشروعاتهم الخاصة التي توفر لهم فرص عيش كريمة وتسهم في تنمية مجتمعاتهم.
ففي طرطوس اتخذت جمعية الفيحاء الخيرية من المشاريع الزراعية سبيلا لدعم الأسر المحتاجة من خلال تأسيس مشروعين لزراعة الفطر وتربية النحل وفرا فرص عمل لنحو مئة عائلة .
و يؤكد جريوس بشارة رئيس مجلس إدارة الجمعية أهمية سعي الجمعيات الخيرية لإيجاد أعمال مدرة للدخل ومنها المشاريع الزراعية التي يمكن من خلالها تأمين فرص عمل للأسر المستهدفة مشيرا إلى أن “الجمعية وقعت عددا من الاتفاقيات مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لتمويل هذه الأعمال في قرى ضهر صفرا والفيحاء وغيرها إضافة إلى عدد من مراكز الإيواء في البصيرة والخراب”.
ويوضح أن الجمعية وقعت مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي اتفاقية ضمن مشروع الدعم الطارىء للمشتغلين بالأعمال الزراعية الذي يؤمن حاليا فرص عمل لمئة عائلة خمسون منها في زراعة الفطر وخمسون في تربية النحل لافتا إلى أن هذه المشاريع تكسب العاملين فيها الخبرات اللازمة لإقامة مشروعاتهم الخاصة في هذه المجالات.
ويذكر رئيس الجمعية أن الفطر الذي تنتجه الجمعية من الأنواع الجيدة ويحظى بنسبة مبيع عالية في الأسواق المحلية لافتا إلى أن مشروع إنتاج العسل متميز أيضا على الرغم من تعثره العام الماضي حيث أنتج فقط 150 كيلو عسلا من النوع الممتاز وتعمل الجمعية هذا العام على تطوير هذا المشروع حيث أصبح لديها 350 خلية ومن المتوقع أن تحقق الإنتاج المرجو منها.
ويعتبر بشارة مشروع استعادة سبل العيش من المشاريع الزراعية المهمة التي تنفذها الجمعية ويتمثل بإنشاء مزرعة أبقار وورشة تصنيع ألبان وأجبان موضحا أن المشروع بدأ بستة رؤوس بقر وأصبح العدد في هذه
المرحلة مع المواليد 17 رأسا.
يشار إلى أن الجمعية أشهرت بالعام 2006.
غرام محمد
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات