تخطى إلى المحتوى

النهوض السريع من الفراش قد يؤدي لحدوث الجلطة

5201-310x165يحذر اختصاصي الأمراض الداخلية والعصبية “عارف مرهج” من النهوض السريع من الفراش لأنه يؤدي إلى حدوث اضطرابات عصبية وإدراكية قد تصل إلى حدوث جلطة في شرايين المخ أو القلب.

ويبين الدكتور ” مرهج ” أن الدقائق الأولى فور الاستيقاظ هي الأكثر خطورة لأن النوم يمر بأربع مراحل وأن ضربات القلب عند مرحلة النوم العميق تكون منتظمة وعضلات الجسم في حالة ارتخاء أما إذا استيقظ الشخص من نومه العميق فذلك يؤثر في ضربات قلبه التي تتسارع ما يؤدي إلى سرعة التنفس.

ويشير الاختصاصي إلى أن الاستيقاظ المفاجئ للشخص المصاب بالاكتئاب أو أي مرض عصبي قد يؤثر سلبا على جهازه العصبي وقدراته الإدراكية وذاكرته إلى جانب تسببه بحدوث أرق واضطرابات في النوم.

ويذكر الدكتور مرهج أن الاستيقاظ المفاجئ قد يكون ناتجا عن كابوس مرعب ما يؤدي إلى حالة الفزع وقد يكون بسبب مؤثرات خارجية أي صوت مفاجئ أو السقوط على الأرض ما يسبب ارتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب ومشكلات في الدورة الدموية.

ويضيف الدكتور “مرهج” أن الأشخاص الأكثر عرضة للاستيقاظ المفاجئ هم الذين يعانون أمراضا نفسية وعصبية مثل التوتر الدائم والقلق ومرضى السكري والقلب والضغط العصبي ما يسبب لهم في بعض الأحيان حدوث جلطة في شرايين القلب.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات