تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة... الرئيس الأسد لوفد مشترك من روسيا الاتحادية وجمهورية دونيتسك الشعبية: روسيا وسورية تخوضان معركة واحدة... مصفاة بانياس تنجح في الإقلاع التجريبي وتنتظر وصول الخام لخزاناتها للإنتاج فعلياً.. المهندس عرنوس يزور مطار دمشق الدولي ويوجه بالإسراع في تأهيل الأجزاء المتضررة جراء العدوان وإعادته لل... النص الكامل للمقابلة التي اجراها السيد الرئيس بشار الأسد مع قناة rt الروسية الرئيس الأسد لقناة روسيا اليوم: قوة روسيا تشكل استعادة للتوازن الدولي المفقود.. سورية ستقاوم أي غزو ... المهندس عرنوس خلال مؤتمر نقابة المهندسين: الحكومة تحاول من خلال أي وفر يتحقق بالموازنة تحسين أجور وت... وزارة النفط: إدخال بئر زملة المهر 1 في الشبكة بطاقة 250 ألف م3 يومياّ.. وأعمال الحفر قائمة في حقل زم... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بعزل قاضٍ لارتكابه مخالفات وأخطاء قانونية مجلس الوزراء يناقش الصك التشريعي المتعلق بالتشريع المائي ويطلع على واقع تنفيذ الموازنة الاستثمارية

من الذاكرة الى الذاكرة.. الانتخابات النيابية بين قوسين- بقلم المحامي حيدر سلامة

1936285_1555446914770136_9186814383679467130_nمجلس الشعب , بسلطته المنتخبة , يتولى السلطة التشريعية في البلاد , ويتم انتخاب مجموع أعضائه الممثلين لكافة شرائح المجتمع ولمدة اربع سنوات بالاقتراع العام , السري , والمباشر, من قبل المواطنين السوريين ذكورا” وإناثا” , الذين أتموا سن الثامنة عشرة من عمرهم دون العسكريين.ويمارس الشعب من خلاله حقه في ادراة الدوله وقيادة المجتمع.
أهمية وقيمة الصوت الانتخابي : وقد اعتبر الدستور ان الشعب ومن خلال المجلس المنتخب ديمقراطيا” يمارس دوره في إدارة الدولة وقيادة المجتمع , وبلفتة بسيطة إلى الوراء والى تصريحات كبار القياديين في بلدنا الحبيب عن حجم الفساد المنتشر في مفاصل الدولة والمجتمع لأدركنا حجم الخطأ الذي وقعنا فيه من خلال انتخاب مجالس لم تكن عند ثقة الهيئة الناخبة لها ولم تكن عند الهم الوطني ولم تقم بواجبها على أكمل وجه لا تشريعيا” ولا رقابيا” مما يحتم علينا ان نكون امناءأكثر على صوتنا الانتخابي اولا” لأن به تكتمل صورتنا المنشودة.

والى كل ناخب أقول:
اذا كان صوتك صورتك فامنح صورتك لمن يزينها ويحافظ عليها لا لمن يستعملها وقت الضيق (( الصديق وقت الضيق)), واعلم انه كما تكونوا يولى عليكم . وان أهمية اختيارنا للمرشح الشجاع , المؤهل , والكفء , ذي اليد النظيفة , والخلق الحسن , من يستطيع التخلي عن أنانيته ويعتبر مصلحة الوطن في المقام الأول للوصول إلى بناء الدولة القوية العادلة القادرة , ومن خلال نجاح ذلك نستطيع القول اننا خطونا الخطوة الاولى على طريق بناء المستقبل المشرق لنا ولأبنائنا, وان أهمية حسن الاختيار تنبع من الصلاحيات الممنوحة لمجلس الشعب ولكل عضو فيه وهي حسب نص المادةالحادية والسبعون من الدستور يتولى مجلس الشعب الاختصاصات التالية:

1 ترشيح رئيس الجمهورية. 2- إقرار القوانين. 3- مناقشة سياسة الوزارة. 4- إقرار الموازنة العامة وخطط التنمية. 5- إقرار المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي تتعلق بسلامة الدولة وهي معاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التي تتعلق بحقوق السيادة أو الاتفاقيات التي تمنح امتيازات للشركات أو المؤسسات الأجنبية وكذلك المعاهدات والاتفاقيات التي تحمل خزانة الدولة نفقات غير واردة في موازنتها أو التي تخالف أحكام القوانين النافذة أو التي يتطلب نفاذها إصدار تشريع جديد. 6- إقرار العفو العام. 7- قبول استقالة أحد أعضاء المجلس أو رفضها. 8- حجب الثقة عن الوزارة أو عن أحد الوزراء.
الانتخاب مسؤولية اجتماعية وفردية ومسؤولية وطنية قبل كل شيء
لذلك نؤكد على ضرورة إدراك معنى الانتخابات وان ندرك مدى قيمة صوتنا الانتخابي وأهميته التي تنبع من النتائج التي تفضي اليها .

مدير مركز أرادوس المحامي حيدر سلامة

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات