تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الوزراء: تشجيع الكفاءات والخبرات للترشح لانتخابات المجالس المحلية.. منح مؤسسة الصناعات الغذائية... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الثامن عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحل... المجلس الأعلى للإدارة المحلية يمنح المحافظات 10 مليارات ليرة لدعم موازناتها المستقلة.. ناقلة غاز تغادر ميناء بانياس بعد تفريغها 2000 طن الرئيس الأسد يصدر مراسيم بنقل وتعيين محافظين جدد لمحافظات دمشق وريف دمشق وحماة وطرطوس والقنيطرة وحمص... بتوجيه من الرئيس الأسد.. مجلس الوزراء يقر إضافة اعتمادات لتمويل مجموعة من المشروعات الحيوية الخدمية ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل تعويض العاملين بالتفتيش ليصبح بنسبة 75 بالمئة من الأجر المقطوع النا... رفع جهوزيته العسكرية في تل رفعت.. وروسيا عززت وجودها في عين العرب … الجيش يحصن مواقعه شمال حلب وفي ت... بحضور الرئيس الأسد.. إطلاق عمل مجموعة التوليد الخامسة من محطة حلب الحرارية بعد تأهيلها وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة...

لتجنب هذه المشكلات الصحية في رمضان…

ra7-6يشكو الصائم من مشكلات صحية عدّة، نتيجة لتغيير النظام الغذائي وسوء الهضم والنفخة التي يسببها تناول الطعام بسرعة أو عدم مضغه جيداً أو الإفراط في تناول الدسم والبهارات والمشروبات الغازية.
ومن أجل جعل الصوم مريحاً وذا فائدة صحية يجب تتبع بعض النصائح حول كيفية تجنب المشكلات الشائعة التي تواجه الصائم في شهر رمضان ومنها:
1- مشكلات الهضم:يعدّ سوء الهضم والنفخة والحرقة الهضمية أكثر المشكلات الصحية شيوعاً لدى الصائمين في شهر رمضان، ويعود ذلك إلى تناول الطعام بسرعة وعدم مضغه جيداً، أو الإفراط في تناول الدسم، البهارات، وللتخلص من هذه المشكلات ينصح بـ:
– تناول الطعام ببطء، ومضغه جيداً والتوقف عن الأكل فوراً عند الشعور بالشبع.
– الإقلال من تناول الأطعمة الدسمة أو المقلية.
– عدم تناول المشروبات الغازية مع وجبة الإفطار.
– عدم الاستلقاء أو النوم مباشرة بعد الطعام.
2- الإمساك:وعدم معالجة الإمساك ينتج عنه العديد من المشكلات كالبواسير والشعور بسوء الهضم والنفخة والغازات، وعلى الأغلب تكون قلة شرب السوائل وكثرة تناول اللحوم والدسم وقلة الخضار والفواكه والألياف الغذائية إضافة لقلة الحركة والخمول هي سبب معاناة الصائم من الإمساك، ولمعالجته يمكن اتباع بعض الخطوات: شرب الماء بكميات كافية يوميا إضافة للسوائل كعصير الفواكه والحساء.
– تناول السلطة والخضار بكميات جيدة يومياً.
– زيادة تناول الفواكه الطازجة كالتفاح والإجاص التي يستحسن تناولها مع القشرة.
– تناول الفواكه المجففة كالتين والتمر والزبيب.
– زيادة تناول الألياف الغذائية الموجودة في منتجات الحبوب الكاملة وخبز النخالة والبرغل.
– إضافة الشوفان لنظامنا الغذائي اليومي.
– تناول ملعقة طعام زيت زيتون على الريق قبل السحور يومياً.
– تنظيم أوقات الوجبات الطعامية وأوقات الدخول للحمام.
– زيادة النشاط الحركي وممارسة الرياضة اليومية.
– الابتعاد عن التناول العشوائي للملينات والأعشاب المسهلة، فهي تسبب تعوداً عليها إضافة الى أنها قد تسبب تقرحات والتهاباً في القولون.
3- الخمول والنعاس: يرتبط شهر رمضان في ذهن الكثير من الناس بتزايد النعاس ويكثر الخمول والتعب خاصة بعد تناول وجبة الإفطار، وذلك بسبب إما النقص في تناول السوائل والأملاح، أو الافراط والتخمة من تناول الطعام الدسم، وللتخلص من هذا الإحساس ينصح بتناول المزيد من السوائل وتجنب الإفراط في الاكل.
4- الصداع: على الأغلب يعاني الصائم الذي تعود شرب كميات كبيرة من القهوة والشاي، أو المدخن، من الصداع، ولمعالجة الأمر يجب على الصائم تخفيف شرب القهوة والشاي تدريجياً قبيل حلول رمضان واستبدالهما بالمشروبات الخالية من الكافيين، إضافة لضرورة تنظيم الوقت والنوم ساعات كافية يومياً.
5- البدانة وزيادة الوزن: يرتبط شهر رمضان عند الكثيرين بموائد الإفطار الغنية بأطباق متنوعة وشهية ما يجعل الصائم يقبل على الطعام بشراهة تعرضه لزيادة الوزن، ولتجنب ذلك ينصح بالاعتدال في تناول الطعام والامتناع عن تناول الدسم والحلويات، إضافة لضرورة ممارسة رياضة المشي ثلاث مرات أسبوعياً على الأقل.
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات