تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الثامن عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحل... المجلس الأعلى للإدارة المحلية يمنح المحافظات 10 مليارات ليرة لدعم موازناتها المستقلة.. ناقلة غاز تغادر ميناء بانياس بعد تفريغها 2000 طن الرئيس الأسد يصدر مراسيم بنقل وتعيين محافظين جدد لمحافظات دمشق وريف دمشق وحماة وطرطوس والقنيطرة وحمص... بتوجيه من الرئيس الأسد.. مجلس الوزراء يقر إضافة اعتمادات لتمويل مجموعة من المشروعات الحيوية الخدمية ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل تعويض العاملين بالتفتيش ليصبح بنسبة 75 بالمئة من الأجر المقطوع النا... رفع جهوزيته العسكرية في تل رفعت.. وروسيا عززت وجودها في عين العرب … الجيش يحصن مواقعه شمال حلب وفي ت... بحضور الرئيس الأسد.. إطلاق عمل مجموعة التوليد الخامسة من محطة حلب الحرارية بعد تأهيلها وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة... الرئيس الأسد لوفد مشترك من روسيا الاتحادية وجمهورية دونيتسك الشعبية: روسيا وسورية تخوضان معركة واحدة...

وزير الصحة يشكّل ضابطة عدلية لضبط مخالفات الأدوية

أصدر وزير الصحة نزار يازجي قراراً، يقضي بتشكيل ضابطة عدلية من العاملين الصحيّين لتنظيم مخالفات قانون تجارة الأدوية البشرية، والمواد الكيماوية ذات الصفة الطبية.

وبحسب القرار رقم 8 الذي نشره موقع الاقتصادي فستتولى هذه الضابطة مهام ضبط مخالفات المرسوم رقم 24 / 2010، من خلال القيام بأعمال الرقابة على المستودعات والمنشآت التي تقوم بتجارة المنتجات الطبية والصيدلانية الخاضعة لأحكام هذا المرسوم، والتحقّق من الشكاوى الواردة وضبط المخالفات، بتنظيم الضبوط اللازمة بحق المخالفين استناداً إلى الشكاوي الواردة، إضافةً للرقابة الدورية واتخاذ الإجراءات المناسبة، والتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة عند الضرورة.

وسمح القرار للضابطة العدلية، بدخول المحال المشمولة بأحكام المرسوم التشريعي، للتحقّق من توافر الشروط الصحية والقانونية، ومراقبة جودة الدواء والمستحضرات الصيدلانية وأخذ عيّنات منها للفحص المخبري عند الشك بها.

كما تم تحديد آلية عمل الضابطة، حيث تنظّم محضراً أصولياً في حال كان المنتج الطبي أو الصيدلاني مخالف للمواصفات، لجهة انتهاء الفعالية أو مزوّر أو لا تتطابق مكوناته مع مكونات المادة، أو لا يحتوي على بيان لمكونات المادة أو غير نظامي، ويُتلَف وتتخَذ الإجراءات القانونية بحق المخالِفين.

وفي حال كان المنتج الطبي أو الصيدلاني مشكوك فيه من خلال مواصفاته الفيزيائية، يتم أخذ عيّنة للفحص الجرثومي والكيميائي، فإذا ثبت مخبرياً أن العيّنة المأخوذة مخالفة جرثومياً أو كيميائياً، يتم ضبطها بمحضر أصولي لإتلافها واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالِفين.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات