تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
مجلس الوزراء: تشجيع الكفاءات والخبرات للترشح لانتخابات المجالس المحلية.. منح مؤسسة الصناعات الغذائية... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد الثامن عشر من أيلول المقبل موعداً لإجراء انتخاب أعضاء المجالس المحل... المجلس الأعلى للإدارة المحلية يمنح المحافظات 10 مليارات ليرة لدعم موازناتها المستقلة.. ناقلة غاز تغادر ميناء بانياس بعد تفريغها 2000 طن الرئيس الأسد يصدر مراسيم بنقل وتعيين محافظين جدد لمحافظات دمشق وريف دمشق وحماة وطرطوس والقنيطرة وحمص... بتوجيه من الرئيس الأسد.. مجلس الوزراء يقر إضافة اعتمادات لتمويل مجموعة من المشروعات الحيوية الخدمية ... الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل تعويض العاملين بالتفتيش ليصبح بنسبة 75 بالمئة من الأجر المقطوع النا... رفع جهوزيته العسكرية في تل رفعت.. وروسيا عززت وجودها في عين العرب … الجيش يحصن مواقعه شمال حلب وفي ت... بحضور الرئيس الأسد.. إطلاق عمل مجموعة التوليد الخامسة من محطة حلب الحرارية بعد تأهيلها وزير المالية: الإيرادات العامة للدولة تتجاوز 6300 مليار ليرة خلال الربع الاول من العام الحالي بزيادة...

التجارة الداخلية تحدّد آليات تطبيق قرارها الأخير

شدّدت “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” على مديرياتها في المحافظات، التقيّد بتطبيق قرارها الخاص بحجز المواد والسلع الاستهلاكية الأساسية، في حال الاحتكار أو الامتناع عن البيع أو عدم تداول الفواتير النظامية وفق قواعد معينة.
وفي تعميم صادر عنها أوضحت الوزارة، أنه في حال ثبت قيام أحد حلقات الوساطة التجارية بعملية الاحتكار ينظّم الضبط اللازم ويتم حجز كامل الكمية الموجودة لديه، وتسليمها إلى مؤسسات التدخل الإيجابي التابعة للوزارة أصولاً.
 
أما في حال ثبوت شكوى بحق بائع امتنع عن بيع سلعة معروضة بالسعر المعلَن أو الربح المحدّد لها، يتم تنظيم الضبط اللازم وتُحجز كامل الكمية الموجودة لديه، وتسلّم إلى مؤسسات التدخل الإيجابي التابعة للوزارة أصولاً.
 
وفي حال البيع بسعر زائد لمادة مسعّرة بصك سعري، وبموجب فاتورة نظامية مدوّن عليها السعر المخالف، فيتم أخذ تصريح من الحائز بالواقعة ويرفق مع الفاتورة وتحجَز كامل الكمية الموجودة لديه، على نفقة مُصدر الفاتورة ولمرة واحدة، وتسلّم إلى مؤسسات التدخل الإيجابي وينظّم مُصدر الفاتورة الضبط اللازم، ويُلزَم بإعادة القيمة البيعية للكميات المحجوزة للحائز، وفي حال تعذّر ذلك لأي سبب كان، يُترك أمر البت بهذا الموضوع للقضاء المختص.
 
وأضاف التعميم فيما يخص البيع بسعر أعلى من السعر المحدّد، بموجب فاتورة نظامية عليها السعر النظامي، فيتم تنظيم الحائز الضبط اللازم أصولاً، وتحجَز كامل المادة وتسلّم إلى مؤسسات التدخل الإيجابي، ويتم أخذ تصريح خطّي من الحائز بالواقعة، وينظّم مُصدر الفاتورة الضبط اللازم أصولاً.
 
كما أشارت الوزارة في تعميمها، إلى أنه في حال عدم تداول فواتير نظامية أو عدم حيازة فواتير نظامية، يتم تنظيم الحائز عليها الضبط اللازم أصولاً، وتُحجز كامل الكمية الموجودة لديه وتسلّم إلى مؤسسات التدخل الإيجابي، ويتم أخذ تصريح خطّي كذلك من الحائز عليها، بعدم منحه فواتير نظامية، وينظّم مُصدر المادة الضبط اللازم، بعدم منح فواتير نظامية وتحجز قيمة المواد المذكورة في التصريح بمتن الضبط.
 
وكانت “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” أصدرت في الـ6 من الشهر الجاري قراراً، يقضي بحجز كامل البضاعة فوراً في حال مخالفة المستورِدين والمنتِجين وتجار الجملة ونصف الجملة للمواد والسلع الاستهلاكية الأساسية، أحكام قانون التجارة الداخلية وحماية المستهلك 14 / 2015.
 
Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات