تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ... الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم...

مؤسسة السينما تطلق العرض الرسمي لفيلم “رد القضاء” في دار الأوبرا بدمشق

1-335-660x330أطلقت المؤسسة العامة للسينما في دار الأوبرا بدمشق مساء امس العرض الرسمي الأول لفيلمها الروائي الجديد “رد القضاء-حصار سجن حلب المركزي” بالتعاون مع مجموعة قاطرجي من إخراج نجدة إسماعيل أنزور وتأليف الكاتبة ديانا كمال الدين.

وعرض الفيلم على مدى ساعتين من الزمن ملحمة سجن حلب المركزي الذي تعرض للحصار من قبل التنظيمات الإرهابية المسلحة لعام كامل قبل أن يتمكن الجيش العربي السوري من فك الحصار عنه.

2

وقدم الفيلم شخصيات حقيقية عاصرت وعايشت تلك الأحداث.

وتركز حكاية “رد القضاء” على المعارك شبه اليومية والمواجهات التي خاضها عناصر الأمن الداخلي المكلفين بحماية السجن ضد اعتداءات الإرهابيين ومحاولاتهم اقتحامه وتصوير التطور الزمني للأحداث من البداية وحتى عملية فك الحصار.

ولا يكتفي “رد القضاء” بعرض التفاصيل الحربية لتلك الأحداث والتي تطلبت تدريب الممثلين المشاركين على تنفيذ حركات وأساليب قتالية بل يقدم قصة إنسانية عبر سيدة تقوم بخطبة فتاة لابنها الموجود في السجن طالبة منه عدم الموت هناك وترسل له كل ما يمكن أن يرفع من معنوياته حتى لا يستسلم فتقود معركتها بالتوازي مع المعركة العسكرية لفك الحصار عن السجن.

ويؤكد الفيلم على مقولة إن الصمود والمقاومة هما من يصنعان قضاء وقدر الإنسان وأن بطولة المدافعين عن سجن حلب وشجاعة رجال الجيش العربي السوري هي من صانت هذه البقعة من أرض سورية وهي من ستعيد الأمن والأمان إلى ربوعها.

3

وفي كلمة له خلال العرض الرسمي للفيلم أكد وزير الداخلية اللواء محمد الشعار أن الصمود في وجه التحديات والمحن يعبد طريق الانتصار عليها ومواقف البطولة والفداء تمهد سبل المجد والخلود مشددا على أن مقاومة العدوان هي السبيل الأمضى وإن غلت التضحيات.

وقال اللواء الشعار إن ما شهدته أيام حصار سجن حلب من مواجهات دامية وبطولات مدهشة تشكل مصدر فخر واعتزاز بحامية السجن من رجال قوى الأمن الداخلي ومن انضم إليهم من مقاتلي جيشنا الباسل الذين شكلوا جبهة متراصة استعصت على الاختراق والاستسلام مسلحين بإرادة الصمود والمقاومة والتسابق إلى البذل والعطاء فكان لهم النصر المعمد بدماء الشهداء البررة وبطولات الجرحى الشهداء الأحياء.

وأضاف الوزير الشعار “أشير بكل الفخر والاعتزاز إلى متابعة السيد الرئيس بشار الأسد لصمود حامية سجن حلب وتوجيهاته المستمرة لتأمين متطلبات هذا الصمود وتعزيزه والعمل على فتح الطريق الى السجن وكسر الطوق عنه في أسرع وقت ممكن وهذا ما تحقق”.

ولفت اللواء الشعار إلى أن أيام حصار سجن حلب وما شهدته من قصص الإقدام والرجولة والشجاعة شكلت إضافة جديدة إلى إرثنا الوطني المقاوم كما كانت مفصلا مهما يؤكد أن الصمود هو الشرط الأساس لأي انتصار.

وقال الشعار إن الشعب السوري البطل الأبي بكل مكوناته يكتب أبجدية النصر على الإرهاب على أيدي بواسل قواتنا المسلحة وبمشاركة ميدانية من قوات حفظ الأمن والنظام لافتا إلى أن الإرهاب يندحر اليوم عند أسوار حلب الصامدة كما اندحر عن أجزاء غالية من وطننا الحبيب إيذانا بالنصر القريب.

4

من جهته بين وزير الثقافة محمد الأحمد في كلمته أن الفيلم يصب في مشروع الوزارة الداعي نهجا وفيلما وكتابا ومسرحا لمواجهة الفكر الرجعي التكفيري الظلامي لافتا إلى أن فيلم “رد القضاء” ينضم إلى الأفلام التي سبقته في إضافة ذاكرة جديدة تدون عشقنا لتراب هذا الوطن وافتخارنا بالدم النبيل الذي سقاه فأينع بطولات وانتصارات ستكون زوادة ثرية للأجيال القادمة.

وأشار وزير الثقافة إلى أن المخرج أنزور قدم فيلما كبيرا ومؤثرا يحتفي بصفحة مشرقة قام بها أبطال قوى الأمن الداخلي في سجن حلب استقى أحداثها من وقائع حقيقية وأشخاص حقيقيين لذلك “من الصعب أن تقدم في ساعتين من الزمن شهورا من الحكايات والأحداث والذكريات”.

ولفت المخرج نجدت أنزور في كلمته إلى أن الإرهابيين التكفيريين والتنظيمات الإرهابية المسلحة “اعتقدوا أنه باستطاعتهم أن يكونوا قضاء لا مفر منه لكن الشعب السوري وقائده وجيشه البطل بإرادتهم وتصميمهم ردوا هذا القضاء”.

4

وفي تصريح لـ سانا أوضح المخرج أنزور أن البطولات التي جسدت في سجن حلب المركزي تعبر عن الوحدة الوطنية والفيلم يقدم تجربة تتحدث عن جزء مما يحدث في سورية من بطولات وصمود كما انه يحمل لغة بسيطة يخاطب من خلالها كل فئات الشعب ويصور بطولات لشخصيات حقيقية.

وتم في نهاية عرض الفيلم تكريم الشرطي البطل حاتم عرب الشهيد الحي لتضحياته الكبيرة دفاعا عن وطنه.

حضر العرض الرسمي للفليم وزراء الشؤون الاجتماعية والعمل والاقتصاد والتجارة الخارجية والاتصالات والتقانة والنقل وعدد من أعضاء مجلس الشعب وشخصيات اجتماعية ودينية وفنية واقتصادية.

5

يذكر أن الفيلم من تمثيل نخبة من الفنانين السوريين منهم جولييت عواد وعبد الرحمن أبو القاسم وفدوى محسن وفايز قزق واسكندر عزيز وسناء سواح ومجد فضة وعامر علي وناصر مرقبي وأمجد الحسن ومازن عباس ومروان أبو شاهين ومحمد شما وكنان العشعوش وليث المفتي ورائد مشرف وجهاد الزغبي وعبد الله شيخ خميس ودينا خانكان وآخرون.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات