تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ... الرئيس الأسد يشارك في الاحتفال الديني بذكرى المولد النبوي الشريف في جامع سعد بن معاذ الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتكليف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل الوزارة في سورية.. الرئيس الأسد يهنئ الرئيس تبون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الجزائرية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً برفع نسبة تعيين الخريجين الأوائل من المعاهد التقانية في الجهات ال... روسيا تطالب بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي الذي ينتهك السيادة السورية الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل المواد المتعلقة بالعملية الانتخابية لغرف التجارة وغرف التجارة والصن... الرئيس الأسد يترأس اجتماعاً للقيادة المركزية.. وبحثٌ لدور كتلة الحزب داخل مجلس الشعب اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي تقرر قبول الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بفروعها كافة في الجامعات... الرئيس الأسد أمام مجلس الشعب: مجلسكم هو المؤسسة الأهم في مؤسسات الدولة وتأثيره لن يكون ملموساً إن لم...

الموروث الثقافي …حضور دائم في المشهد الثقافي

mm1كنوز ثقافية وفنون ومعطيات غنية، مدهشة في الإبداعات التي تحملها، إنها عنوانين لتواريخ وحضارات، هذا ما عودتنا رؤيته أعمال الموروث الثقافي، وذلك عبر حضوره المستمر في المشهد الثقافي، الذي لا ينقطع أبدا، فهو يطلعنا على حضارة رافقت الزمن، وأصبغه بحلتها الجميلة، فهي تحمل عناوين الجمال والقيم، التي يظهر عبر مشغولات وأعمال فنية وحرفية، تعبر عن نفسها وكينونتها، تلك التي تحمل ازدهار اجتماعي، استطاع ان يصنع ويرسخ كل هذه الجماليات، ويبقى عبر الزمن، يقول حكاياته المجيدة للأجيال، فهذه الجماليات تظهر بوضوح، عبر الأعمال التراثية، التي رافقت دوما فعالياتنا الثقافية والاجتماعية ، كما كانت هي بحد ذاتها فعالية ثقافية، استقطبت المهرة والفنانين، ليقدموا عملهم للناس ويطلعوهم على هذه الثقافة الاجتماعية الزاخرة بالعطاء، فأفرزت الفنون على أشكالها، والتي تخبرنا بالكثير عن تواريخنا المزدحمة بحب العمل والخلق … من هنا كانت المؤسسات الثقافية حريصة في هذا السياق كي ترعى هذه الفعاليات وتواكب انجازاتها دوما، فهي تتمسك عبر المناسبات المستمرة، تلك التي تعلي من شأن التراث وأشغاله، للإضاءة على علاقته بالواقع والحياة، وقد كانت تلك المناسبات دوما بمثابة محطات راسخة ضمن المشهد الثقافي … كان منها مؤخرا ما أقيم في المركز الثقافي بكفر سوسة , فحضرت مجموعة من الأعمال التراثية والمشغولات، والتي تؤكد من جهة ثانية ارتباط المجتمع السوري بكافة شرائحه بهويته الثقافية، وعبر كل المجالات .. تضمن المعرض الكثير من الأشغال اليدوية، حيث صنعت سيدات سوريات أجمل التكوينات واللوحات الفنية وكانت تلك الأعمال في مجال صناعة القش والسلال والأطباق والخيزران، والصنارة والكر وشيه، تطريز..ومشغولات صوفية وغيرها ..فجسد المعرض فنون تمسكت بالمورث.
أمثال هذه المعارض تحمل بين سطورها تاريخ حرفة تمسكت بالقيم الجمالية المزدانة بالموهبة العريقة، وقد أنجزتها المرأة السورية في أصعب الظروف، لتكون عونا لأسرتها ومجتمعها، مظهرة قدرتها المتميزة على أن تكون صاحبة فعل حقيقية، عدا عن أن ذاك الفعل نفسه تمسكا بالهوية الثقافية، بكونها تحافظ على فنون توثق لحضارتها..

آنا عزيز الخضر

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات