تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
لجنة القرار/43/ تناقش عدداً من القرارات والإجراءات الخاصة بشروط شغل مراكز عمل القيادات الإدارية الرئيس الأسد يبحث مع عراقجي سبل وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وتقديم الدعم والمساعدة للأشقاء اللب... مجلس الوزراء : تشكيل لجنة مختصة لمراجعة بعض القرارات والأنظمة الخاصة بشغل مراكز عمل القيادات الإداري... استشهاد ثلاثة مدنيين وجرح تسعة آخرين في عدوان إسرائيلي على مدينة دمشق في برقية تعزية وجهها للمقاومة الوطنية اللبنانية ولعائلة الشهيد نصر الله … الرئيس الأسد: المقاومة لا ... سورية تدين بشدة العدوان الإجرامي الإسرائيلي الذي أدى إلى استشهاد السيد حسن نصر الله وتحمل كيان الاحت... حزب الله يعلن استشهاد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بعد أدائها اليمين الدستورية أمامه.. الرئيس الأسد يرأس اجتماعاً توجيهياً للوزارة الجديدة الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل الوزارة الجديدة برئاسة الدكتور محمد غازي الجلالي الرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً بعفو عام عن جرائم الفرار والجنح والمخالفات المرتكبة قبل تاريخ الـ...

رغم الاستيراد والتدخل الإيجابي… أسعار البطاطا تتجاوز الـ 450 ليرة.. والانخفاض يبدأ بعد حوالي الشهر مع بدء جنيي محصول الساحل!

بانوراما طرطوس- عبد العزيز محسن:
تشهد الأسواق المحلية ارتفاعاً كبيراً في أسعار مادة البطاطا والتي يتراوح أسعارها للمستهلك مابين 375- 450 ليرة بحسب النوعية والمصدر وتاريخ الإنتاج.. ورغم أن الأسعار الرسمية والأسعار التي تعهد المستوردين بتقديمها للمستهلكين لا تتجاوز الـ 300 ليرة إلا أنه لا يوجد أي التزام بهذه الأسعار على أرض الواقع سوى لدى صالات المؤسسة السورية للتجارة التي تبيع الكيلو بـ 260 ليرة ولكن بكميات غير كافية لمتطلبات السوق الكبيرة..
السيد زيد علي مدير التجارة الداخلية بطرطوس اكد أن أسعار البطاطا ترتفع في كل عام في مثل هذا الوقت نظراً لعدم وجود إنتاج محلي وبالتالي يخضع السوق للعرض والطلب مشيراً إلى وصول شحنات من البطاطا المستوردة تباعاً ومن بينها 5000 طن لصالح المؤسسة السورية للتجارة بالإضافة إلى كميات أخرى للقطاع الخاص مبيناً أن قيام الدولة بالتدخل الإيجابي خفف من حدة ارتفاع الأسعار..
من جهته أكد السيد علي سليمان مدير فرع طرطوس للمؤسسة السورية للتجارة أن المؤسسة تتدخل إيجاباً في الأسواق وتحقق نوعاً من التوازن السعري حيث تم تحديد السعر المبيع للمستهلك بـ 260 ليرة للكلغ الواحد بشكل فلت وبـ 250 ليرة بالشوالات سعة 25 كغ مشيراً إلى أن الأسعار هي ثابتة حالياً ولن تقوم المؤسسة برفعها، وأضاف أنه تم البدء بتزويد الصالات والمراكز في مدينة طرطوس وصافيتا بالمادة بواقع من 100- 250 كغ لكل صالة وبشكل يومي.. إلا أن الكميات المطروحة لا تلبي الحاجة الفعلية للمواطنين وسرعان ما تنفذ نظراً للإقبال الكبير من المواطنين والفرق الكبير في الأسعار مقارنة مع أسعار الأسواق..
ونوه السيد سليمان بأن الكميات الموجودة لدى مخازن المؤسسة يتم تدعيمها بشكل مستمر فإضافة إلى كمية الـ 5000 طن المستوردة من قبل المؤسسة يتم ايضا استجرار نسبة 15{844ffa2143412ea891528b2f55ebeeea4f4149805fd1a42d4f9cdf945aea8d4e} من جميع مستوردات القطاع الخاص لصالح المؤسسة السورية للتجارة..
أخيراً.. وإزاء هذا الواقع فمن المؤكد أننا لن نشهد أي تراجع في أسعار هذه المادة الغذائية الأهم بالنسبة للمواطن قبل حوالي الشهر وهو موعد بداية إنتاج موسم البطاطا في الساحل السوري والذي نتمناه أن يكون موسماً جيداً ووفيراً بالإنتاج مما ينعكس ايجاباً على أوضاع كلاً من المزارع والمستهلك بآن معاً..

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات