تخطى إلى المحتوى

مكتب الشهـداء بطرطـوس يتابـع كـل ما يتعلـق بأنبـل بنـي البشـر

طرطوس-زينة هاشم:

عملاً بتوجيهات قائد الوطن ووفاء لتضحيات الشهداء وعطاءاتهم في سبيل عزة الوطن ورفعته تقوم دائرة مكتب الشهداء في الأمانة العامة باستقبال ذوي الشهداء والمفقودين ومعالجة طلباتهم وفقاً للقوانين والأنظمة والإمكانيات المتاحة وبإشراف ومتابعة مباشرة ويومية من السيد المحافظ .

وعن عمل دائرة الشهداء تحدثت السيدة منى إبراهيم مديرة مكتب الشهداء عن الخدمات والمزايا والمنح وفرص العمل التي تقدمها المحافظة لذوي الشهداء. أولاً : طلبات خدمية: سجل في دائرتنا /3322/طلباً عام 2013 و/3669/ طلباً عام 2014 و/5147 / طلباً عام 2015 وفي عام 2016/ 4231 / طلباً و /57/ طلباً لتاريخه عام 2017

شملت هذه الطلبات ما يلي: التقديم على الوظائف، عقود موسمية، منح أراضي زراعية، نقل خط سرفيس، تركيب هواتف، إمداد شبكة كهربائية لأرض زراعية، تمديد شبكة مياه شرب، تمديد شبكة تنقيط لري أراضي زراعية، تزفيت وصلات طرقية للمنازل، وصلات صرف صحي، طلبات إسمنت، طلبات أكشاك، ومتابعة صحية لذوي الشهداء والمفقودين تشمل (طلبات أدوية وعمليات جراحية مجانية كعمليات القلب المفتوح, تركيب صفائح دماغية….., تأمين أدوية, نظارات طبية, سماعات, عكازات, كراسي عجزة، وعلاج فيزيائي…)، طلبات نقل وندب وتكليف وظائف من خارج المحافظة وإليها وضمن المحافظة نفسها، عدادات كهربائية، رخص بناء، رخص بيع غاز، معتمد خبز، طلب الحصول على نمرة سيارة عامة، طلبات تسمية منشآت ودوائر باسم الشهداء ….الخ.

وفيما يلي بعض الأمثلة عما تم تقديمه:

بلغ عدد المعينين بعقود سنوية لذوي الشهداء في المحافظة /1993/ مواطناً.

تم تعيين / 73/ مواطناً من ذوي الشهداء في المسابقات المقامة في الدوائر الحكومية بموجب القانون /36/ كما تم قبول /65/ عاملاً من أخوة الشهداء في مسابقة مديرية النفايات الصلبة.

بلغ الطول الإجمالي للطرق المنفذة /65/ كم، كواصلات طرقية تخدم منازل الشهداء.

وبلغ عدد الأكشاك المقدمة إلى ذوي الشهداء /1123/ كشكاً موزعة في كافة الوحدات الإدارية في المحافظة.

ومن خلال اللقاءات اليومية مع ذوي الشهداء والمفقودين ولقاءات يوم الاثنين مع المواطنين تصرف مبالغ مالية كمعونة مؤقتة للأسر التي لا تمتلك أي مصدر دخل حيث بلغ مجموع الاعانات المقدمة خمسمائة مليون وأربعمائة وستون ألف ليرة سورية.

قامت الدائرة بإيصال /100/ ليتر من مادة المازوت على حساب المحافظة لكل أسرة شهيد أو جريح أو مفقود في كل مناطق المحافظة حيث بلغت أجور نقل مادة المازوت إلى مزارع ذوي الشهداء وقراهم وتسعمائة وسبع وعشرون ألف وأربعمائة وواحد ليرة سورية.

تم إبرام أكثر من/ 2166/ عقد موسمي لعام 2016 لتاريخه.

تم توزيع منحة إنتاجية مجانية ( أغنام ونحل ) لفات نايلون للبيوت البلاستيكية وبذار و/20/ دجاجة بياضة لكل أسرة في المناطق الأكثر فقراً (برمانة المشايخ، القدموس، وعنازة بانياس ).

8 – تم تأجير أراضي أملاك الدولة لذوي الشهداء وبلغت مساحة الأراضي المؤجرة حتى تاريخه حوالي /72/ دونماً.

9- يتم بيع ذوي الشهداء أحطاب وفحم بأسعار زهيدة وتقدر الكميات المباعة حتى تاريخه /862/ طن حطب و /18/ طن فحم.

10- تم تخصيص مساحات من أراضي الدولة كمقابر ومبرات.

11 – تم منح /68/ رخصة معتمد لبيع الخبز.

12 – تم منح / 130/ رخصة لبيع الغاز المنزلي.

ثانياً : كما يتم التواصل بينهم وبين الدائرة عبر الرقم المخصص: 219743،0956178133 ، 319881/259 .

ثالثاً : قاعدة بيانات وإحصاءات تتضمن معلومات كاملة عن الشهداء والمفقودين في المحافظة.

بلغ عدد الشهداء منذ بداية الأزمة لتاريخه /7534 / شهيد، وعدد المفقودين /933 / مفقود.

رابعاً: التواصل اليومي والمباشر مع فرع شهداء طرطوس العسكري والوحدات العسكرية كافة من أجل متابعة إنجاز معاملاتهم فيما يخص الرواتب والتعويضات والمزايا الأخرى بموجب الأنظمة والقوانين الناظمة.

كما يتم التواصل مع الجهات المعنية الأخرى فيما يخص الشهداء المدنيين وأماكن عمل الشهداء المدنيين العاملين في الدولة.

خامساً: تم تشكيل فرقة مراسم خاصة بتشييع الشهداء تتقاضى مبلغ /92000 / ليرة سورية من الأمانة العامة للمحافظة حيث يتم تقديم أكاليل الزهر ومتابعة تشييع الشهداء بحضور السيد المحافظ بشكل يومي من المشافي إلى مثاويهم الأخيرة حيث بلغ إجمالي فواتير أكاليل الزهر المقدمة / 18000000 / ثمانية عشر مليون ليرة سورية .

تم إصدار بطاقات خاصة بأسرة كل شهيد ومفقود لضمان التوزيع العادل للحصص الغذائية.

سادساً: التواصل مع المؤسسات العامة والقطاع الخاص والمؤسسات الأهلية لتقديم فرص عمل والمساعدة الممكنة لتمكنهم من الاستقرار المادي والاجتماعي

تم إبرام 200 عقد عمل موسمي ممول من قبل رجال أعمال للأسر التي لا تمتلك أي مصدر دخل.

كما تم تقديم مبلغ /5000/ ليرة سورية شهريا لـ /50/ طالب على مدار العام الدراسي 2015- 2016 و /75/ طالب على مدار العام الدراسي الحالي من أبناء الشهداء والمفقودين بالتنسيق مع جمعية البستان الخيرية لتحفيزهم على متابعة تحصيلهم العلمي.

وتم التنسيق مع لجنة صناعيي حلب بطرطوس لإيجاد فرص عمل بديلة وتأهيل وتدريب في معاملهم لـ /64/ سيدة و تتم متابعتهم من قبلنا.

وتم خلال زيارة السيد رئيس الحكومة المهندس عماد خميس مقترحات دائرة الشهداء:

1 – فيما يخص القانون /36/ وتعليماته التنفيذية والثغرات التي ظهرت أثناء تطبيقه والمقترحات حيال ذلك :

• مع طلب إجراء المسابقات التي منح ذوي الشهداء نصف مقاعدها بموجب هذا القانون في المحافظات بدلا من دمشق لتخفيف الأعباء المادية والمعنوية وعدم وضع شروط للتقديم إليها( كالعمر والتقديم المسبق لمديرية الشؤون الاجتماعية والعمل……. )

• والسماح لذوي شهداء القوات الرديفة للجيش بالتقديم لهذه المسابقات ضمن النسبة المحددة لذوي الشهداء.

• حتى تتحقق الغاية من الميزة التي منحها القانون /36/ على أكمل وجه طلب الاكتفاء بتقديم الطلبات والمقابلات الشفهية فقط وفي حال زيادة العدد عن النسبة المطلوبة تعتمد وثيقة الاستشهاد الأقدم لأنه إلى حينه وبالرغم من إجراء عدد كبير من المسابقات لم يتم تعيين إلا /73 / مواطن منهم وذلك بسبب الاختبارات الكتابية والشروط القاسية الأخرى و . . . ..

• وإعتبار الأخوة والأخوات من ذوي الشهيد لأنه في كثير من الأحيان لا يوجد ما يستفيد من مزايا القانون لجهة الوظائف .

2- بالنسبة لبعض شهداء القوات الرديفة للجيش الذين التحقوا بهذه القوات بعد أن تركوا قطعاتهم العسكرية دون تسوية أوضاعهم ( والذين يطلق عليهم مصطلح الفار من الخدمة ) يرجى ترقين قيدهم أصولا من قبل إدارة السجلات العسكرية ليتسنى لذويهم توفيتهم في مديريات الشؤون المدنية في مناطقهم .

3- منح تعويض بدل السكن للشهيد العازب الثاني والثالث في الأسرة الواحدة.

4– رفع قيمة الراتب والتعويضات لورثة الشهيد العازب لأنه تقوم المؤسسة العامة للتأمين والمعاش بحذف نصف الراتب وسدس التعويضات لصالح الخزينة حسب المادة /17/ من قانون التأمين والمعاشات الذي ينص على أن تحصل خزينة الدولة على نصف الراتب وسدس التعويضات من كل مواطن عربي سوري عازب يتوفى على رأس عمله

مثال : ( شهيد جندي احتياط راتبه/ 16000.42/ ل . س وتعويض الوفاة /673750/ ل . س بموجب قرار وزير الدفاع ليصبح بعد قرار المؤسسة العامة للتأمين والمعاش / 8022/ل . س وتعويض الوفاة /561458 / ل . س ) .

5- منح تعويض غلاء المعيشة ( 4000 + 7500 ل . س ) كاملة لذوي الشهداء حيث تقوم المؤسسة العامة للتأمين والمعاشات بحسم نصف المبلغ المذكور لصالح الخزينة بالإضافة لحرمان والدي الشهيد العازب من المبلغ كاملا في حال كان موظفان أو متقاعدان وكذلك الأمر بالنسبة لزوجة الشهيد إذا كانت موظفة .

6- تم إبرام عقود سنوية مع ذوي الشهداء بعمر الخمسين، يرجى تشميلهم بالراتب التقاعدي والتأمينات .

7– بدل السكن المجاني الممنوح لذوي الشهداء بموجب المرسوم /9 / لعام 1986والقاضي بمنح أسرة الشهيد العازب تعويض مالي قدره /439195/ ل . س والشهيد المتزوج أعلى سقف هو /750000 / ل . س وهو عبارة عن تعويض عن الشقة السكنية التي كانت تمنح سابقا لذوي الشهداء قبل صدور هذا المرسوم واليوم فإن قيمة هذا المبلغ لا تفي بالغرض الممنوح لأجله حيث كان سابقا يكفي لشراء شقة سكنية ، والمطلوب :

تعديل قيمة بدل السكن بما يتلاءم مع قيمته المادية بالوقت الراهن .

8 – عودة صلاحية إبرام عقود العمل الموسمية (ثلاثة أشهر) الممنوحة لذوي الشهداء للمحافظين بدلاً من الوزير المعني .

9 – منح ذوي المفقودين الذين مضى على فقدانهم أكثر من أربع سنوات والذين حصلوا على بطاقة شرف وتعويضات كاملة المزايا الأخرى الممنوحة لذوي الشهداء ( التقدم لمفاضلة التعليم العالي لأبناء الشهداء والمنح الدراسية والمزايا الأخرى المقدمة من الإدارة السياسية وغيرها).

10 – إعادة دراسة القوانين والمراسيم التي تنص على حقوق ذوي الشهداء وخاصة المادية منها بما يتناسب والظروف الحالية والوضع الراهن.

وبمناسبة عيد الشهداء أتقدم بالتحية لأرواحهم الطاهرة الخالدة أبدا وان عطاءنا لا يوازي عطاءهم.

بانوراما طرطوس-الوحدة

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on telegram
Telegram
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on print
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات