تخطى إلى المحتوى
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يتلقّى برقيات تهنئة من قادة ورؤساء دول عربية وأجنبية بمناسبة الذكرى الثامنة والسبعين لع... الجلاء في ذكراه الثامنة والسبعين… تكريس الاستقلال وخيار المقاومة الرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع التقوى بدمشق الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه عدداً من كبار علماء الشام دور المؤسسة الدينية بترسيخ الاستقرار من خلال ... الرئيس الأسد والسيدة الأولى يشاركان في إفطار جماعي بالمدينة القديمة في طرطوس الرئيس الأسد يلتقي المدرسين الفائزين بالمراتب الأولى في المسابقة العلمية التي أقامتها وزارة التربية الرئيس الأسد يلتقي ضباطاً متقاعدين: استثمار النضج والمعرفة والخبرة المتراكمة لخدمة الدولة والمجتمع الرئيس الأسد خلال لقاء مع أساتذة اقتصاد بعثيين من الجامعات العامة: الدعم يجب أن يبقى والنقاش لا يتم ... الرئيس الأسد يصدر القانون رقم ( 12 ) الخاص بحماية البيانات الشخصية الإلكترونية الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل بحق ثلاثة قضاة

مدير المتحف الوطني التشيكي: تخصيص 1.5مليون يورو للمساهمة بترميم الآثار السورية

 

أكد مدير المتحف الوطني في براغ ميخال لوكيش أن الآثار العريقة والمختلفة التي تختزنها سورية تمثل “أدله حية على أن سورية هي مهد الحضارة” مشيرا الى ان المتحف سيسهم في مساعدة مديرية الآثار والمتاحف في سورية في الحفاظ على هذه الاثار وترميم ما تضرر منها .

وطال حقد التنظيمات الإرهابية خلال سنوات الأزمة كل المقدسات والكنوز التاريخية الوطنية السورية التي كانت وما زالت منارة للحضارة.‏

وشدد لوكيش في حديث للتلفزيون التشيكي الليلة الماضية بث ضمن برنامج “مراسلون” على أن الآثار السورية هي آثار للانسانية جمعاء وتشيكيا ترى بفقدانها خسارة للعالم كله الذي سيفقد جزءا من تاريخه.

وأشار إلى أن من اولويات التعاون الذي تم الاتفاق عليه الشهر الماضي خلال زيارة وفد المديرية العامة للاثار والمتاحف في سورية الى براغ ترميم بعض آثار تدمر التي نقلت الى دمشق وايضا المساعدة في ترميم الآثار التي تضررت في حلب لافتا الى انه تم تخصيص 40 مليون كورون تشيكي اي نحو 5ر1 مليون يورو لهذا الغرض في اطار برنامج المساعدات الإنسانية والتنموية الذي أقرته الحكومة التشيكية لسورية للفترة بين عامي 2016 و2019.

كما تم عبر البرنامج ذاته بث ريبورتاج مدته إحدى عشرة دقيقة أعدته الصحفيتان لينكا كليتسبيروفا وماركيتا كوتيلوفا خلال زيارتهما مؤخرا الى سورية عن الأضرار التي لحقت بآثار تدمر جراء ممارسات تنظيم “داعش” الإرهابي مبينتين أن تدمر اصبحت رمزا للتخريب الذي الحقه إرهابيو “داعش” بها.

وفي إطار استهداف تنظيم “داعش” الإرهابي للتراث التاريخي الحضاري العالمي دمر في كانون الثاني الماضي واجهة المسرح الروماني والتترابيلون في مدينة تدمر الاثرية المدرجة على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي كما تعرضت الأسواق والخانات في مدينة حلب القديمة ولا سيما خان الشونة وأسواق الطرابيشية والقطن والصاغة والجوخ لعمليات تدمير ممنهج من قبل التنظيمات الإرهابية التي قامت بإحراقها ونهب محتوياتها وتهريبها إلى الخارج.

بانوراما طرطوس-سانا

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp
Print

إقرأ أيضامقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعونا على فيس بوك

مقالات